أخبار عاجلة

رئيس سلطة ضبط المحروقات يؤكد عدم استيراد الجزائر للوقود منذ 4 سنوات

قال رئيس سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل في حوار مع منصة “الطاقة” إنه “على الرغم من ارتفاع حجم الاستهلاك المحلي فإنّ الجزائر تحقق اكتفاءها الذاتي في تغطية حجم الاستهلاك الوطني من الوقود، ويمكن القول بأننا لم نستورد ولو قطرة وقود منذ نحو 4 سنوات، بفضل مجموعة الاستثمارات التي تقوم بها سونطراك وفروعها في مجال نشاط تكرير البتروكيماويات، وعمل المصافي”.

كما أشار نديل إلى أن “السلطات العمومية حرصت في الوقت الراهن على تكريس تقليص الاستهلاك المحلي، والاستفادة منه لرفع حجم الصادرات الوطنية، وذلك من خلال التركيز على تحويل السيارات للعمل بغاز النفط المسال، لا سيما أنّنا بلد غازي بالدرجة الأولى، فضلًا عن مزايا هذا النوع من الوقود وانخفاض انبعاثاته على البيئة والمحيط”.

هذا وحلت الجزائر ، السنة الماضية، في المرتبة الرابعة عالميًا من حيث أرخص سعر للبنزين ، حسب بيانات موقع “غلوبال بترول برايس”.

فيما تصدّرت إيران التصنيف العالمي حيث بلغ سعرالبنزين حتى 25 أيلول/سبتمبر الماضي 0.029 دولار للتر.

و جاءت ليبيا في المرتبة الثانية بـ0.031 دولار للتر، ثم فنزويلا بـ0.035 دولار للتر، والجزائر رابعا، حيث يبلغ سعر البنزين في الجزائر 0.335 دولار للتر الواحد.

ومغاربيًا، جاءت تونس في المرتبة 22 بـ0.795 دولار للتر، فيما حلت المغرب في التصنيف 104 بتسعيرة وصلت إلى 1.509 دولار للتر.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات