أخبار عاجلة

إسبانيا تأكل في غلة الجزائر وترتمي في حضن المغرب الحنون

"إسبانيا تطعن الجزائر وتنحاز إلى المغرب".. هكذا عنونت الصحف الجزائرية خبر تجديد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، في إشارة إلى أن رحلته يوم أمس إلى الرباط ولقاءه بالعاهل المغربي الملك محمد السادس، أعادت محاولات قصر المرادية الضغط على مدريد من أجل التراجع عن موقفها، إلى نقطة الصفر.

وأصبح واضحا أن تأجيل رحلة وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، إلى الجزائر، التي كانت مقررة بداية الأسبوع الماضي، ستبقى مُعلقة إلى أجل غير مسمى، بعدما تأكدت القراءات التي كانت تربط بين ذلك وبين عدم وجود أي نية لدى مدريد لإعلان التراجع عن دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، ووضع علاقتها بالرباط في مقام الأولوية.

ومنذ أشهر، تسوق الجزائر، بشكل رسمي، إلى أنها "وافقت" على تطبيع علاقاتها مع إسبانيا، ورفع "العقوبات" الاقتصادية عليها، على اعتبار أن سانشيز "تراجع ضمنيا" عن دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، لدرجة أن وزير خارجيتها أحمد عطاف أعلن ذلك في حوار مع منصة "أثير" التابعة لشبكة "الجزيرة" القطرية.

وزعم عطاف حينها أن الإسبان غيروا موقفهم الذي أعلن عنه رئيس وزرائهم، في رسالة إلى الملك محمد السادس بتاريخ 18 مارس 2022، ليعتمد موقف الاتحاد الأوروبي، في حين سوقت الحكومة الجزائرية هذه الادعاءات استنادا إلى كلام سانشيز في الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر من سنة 2023، على اعتبار أنه لم يستحضر مقترح الحكم الذاتي.

لكن كل هذه المزاعم نُسفت يوم أمس، حين صدر بلاغ للديوان الملكي المغربي، إثر اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس برئيس الوزراء الإسباني، والذي جاء فيه أن سانشيز "جدد التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف، وأضاف أن الملك أعرب عن "شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام".

وكانت الجزائر قد أعلنت، من جانب واحد، قطع العلاقات مع إسبانيا سنة 2022، بسبب موقفها الداعم، بشكل ضمني، للسيادة المغربية على الصحراء، لتقرر سحب سفيرها من مدريد، ثم في نونبر من سنة 2023، عينت بشكل فردي أيضا، سفيرا جديدا لها هناك، كما أعلنت رفع الحظر على دخول البضائع الإسبانية إلى البلاد.

وفي دجنبر الماضي، وإثر اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المغربي بنظيره المغربي ناصر بوريطة بنظيره الإسباني خوسي مانويل ألباريس، ، أورد هذا الأخير خلال ندوة صحفية عقدها الطرفان بالرباط أن "موقف إسبانيا من الصحراء لم يتغير، وهو ما تم تضمينه في الإعلان المشترك المعتمد في 7 أبريل 2022، والإعلان الخاص بانعقاد الدورة الـ12 للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا في فبراير من سنة 2023".

وجاء في البند الأول من الإعلان المشترك ليوم 7 أبريل 2022 "تعترف إسبانيا بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه. وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

ابو نووووووووح

ههههههههه عنوان المقال جد رائع

صلاحية العجزة قد انتهت وأصابهم الخرف ولا احدا يرغب في رؤيتهم . مبروك عليهم البوليزاريو .

سنك

الافلان عصابة

ايسبانيا تعرف من اين تاًكل الكتف وتعرف مصالحها العليا مع من ستكون احسن الجزايًر همها الوحيد هو البوليساريو لتكوين دولة في شمال ايفرقيا وهدا المغرب سوف يدعم دولة القبايل ودولة الازواد ومع الوضع المخلخل في الجزايًر بسهولة ستقسم الجزايًر الى عدة دول صغيرة لان حكام الجزايًر الحاليين خرفوا لا يفرقون اي يوجد الغلط الجزايًر يحكمها حزب وحيد هو الافلان ولا يمكن ومن سابع المستحيل ان يتنازل الافلان عن السلطة لي احد لانهم يعتبرون الجزايًر لهم فقط ولهدا تراهم يرددون فخطاباتهم اللله ارحم الشهدا ودم الشهداء ويضخمون العدد من عدد قليل الى ستتة ملايين الشعب الجزايًري مخدر بالشعبوية باللله عليكم هل من عاقل يتكلم على بلارج طويل القامة بانه مقاوم وكتير من العبت والشعب كقطيع من الغنم يسوقوه عجزة ولاظن بانه درسوا وعندهم شواهد عليا المهم العالم كله يصنف الجزايًر مع كوبا وبليفيا هده الدول الداعمة للارهاب ارجوا ان يستيقظ الشعب لياًخد زمام الامر لترقى الجزايًر الى مصاف الدول المحترمة اللله اجيب الخير للجزايًر

يوسف

دولة فاشلة

المسؤولين الجزائريين أو بالأحرى الطغمة العسكرية تحارب طواحين الهواء. فالمغرب دولة لها وزنها في المحافل الدولية وما رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان علا حساب جنوب إفريقيا التي تعتبر "مناضلة من أجل الحرية والحقوق" طبعا مدفوعة بأموال الشعب الجزائري المقهور.

سعد

النهاية

اقالة عطاف على المحك لأن تصريحاته كاذبة حول عبرفي الكثير من الأحيان عن تغيير اسبانيا لموقفها بخصوص الصحراء المغربية وبهذا تكون سياسة الجزائر مبنية على الخداع والكذب والبهتان والبلد يغرق في الفقر والتخلف بسبب استنزاف ثرواته من طرف الجماعات الارهابية وعلى رأسهم البوليزاريو مما دفع بالحديد من العواصم الاوروبية بدعوة شعبها لعدم السفر إلى الجزائر أنها بداية النهاية للعصابة وتغيير النظام الى نظام مدني ديموقراطي حداثي متطور يواكب العصر ويتخلى عن سياسة العصر الحجري

صحراوي وحدوي

النفاق الكرغولي

عصابة الكابرانات لا تكل ولا تمل من معاداة المملكة المغربية الشريفة،فبعد أن تنكرت لجميل المغرب إبان حرب التحرير ونكثت العهد بإرجاع الصحراء الشرقية المغربية للبلد الام ،تمادت في عدوانها وطردت رفقاء التحرير من المغاربة سنة1975 بالآللاف في يوم عيد الأضحى،بل وأنشأت عصابة انفصالية دعمتها بالمال والسلاح من أجل رد الجميل والصاع صاعين للمغرب،بل وقطعت معه العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية ،ورغبة منها في الإضرار بالمصالح الاقتصادية للمملكة حضرت الأجواء على الطيران المغربي واستغنت عن تجديد عقد انبوب الغاز المار من المغرب رغم ما في ذلك من إضرار بمصالح الجزائر نفسها.إن عصابة الكابرانات تدعي أنها ليست طرفا في النزاع المفتعل حول الصحراء الغربية المغربية ومع ذلك قطعت العلاقات مع اسبانيا واستدعت سفيرها وحاولت إغراء اسبانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها من أجل معاداة مصالح المغرب واشترت ذمم بعض دول الموز بأموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره ،بل و دجنت الشعب الجزائري واستبغلته في المقررات الدراسية والوسائل الدعائية من أجل بث روح الكراهية والحقد على كل ماهو مغربي وهو ما بدا واضحا في مظاهرات الفرحة وحرق قميص المنتخب المغربي بعد خروجه من المسابقة الافرقية لدرجة أن الشعب وبما أنه يفتقد أبسط المواد الأساسية في السوق الجزائري أصبح بعد استحماره وتدجينه يعير الشعب المغربي ويدعو لمده بالبنان المفقود في الجزائر والمتوفر لدرجة التخمة في المغرب.كل هذا والعصابة الحاكمة وأزلامها يدعون أنهم ليسوا طرفا في النزاع المفتعل حول القضية الوطنية المغربية الأولى،إنها أخلاق اللئام المتشبعين بروح الغدر والكراهية والبغض.يقول تعالى :"يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"،ويقول كذلك:"إن ينصركم الله فلا غالب لكم"،صدق الله العظيم،فالمغرب ينصره الله على الحاقدين ويتطور رغم أنه لا يتوفر لا على غاز ولا على بترول، والجزائر القوة المضروبة تتأخرويغرق شعبها المغبون في الطوابير من أجل أبسط المواد الأساسية رغم توفرها على الغاز والبترول فقط لأن المغرب دولة الشرفاءوقادتها سليلوا الدوحة النبوية الشريفة.فشتان بين دولة عريقة ودولة تأسست سنة1962 بمرسوم ديغولي وعلى حساب جيرانها.وختاما أقوال كما قال الشاعرالمتنبي:إذا أكرمت الكريم ملكتة *****وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.

الخضر بلومي

أغبياء

لأن من يحكم الجزائر أغبياء، أعماهم حقدهم للمغرب فصاروا يتخبطون كأنعم مسهم الجن

سام

وقاحة الجزائر

منذ زمن بعيد و الى اليوم و الجزائر تصرح بانها غير معنية و ليست طرفا في بملف قضية الصحراء المغربية المفتعل فلماذا تتدخل في سيادة الدول المساندة لمغربية الصحراء او على الاقل تساند المقترح المغربي بتمكين الصحراء بنظام الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي يعتبر حسب كل السياسيين باستثناء الجزائر انه المقترح ذة المصداقية لانهاء هذا النزاع المفتعل من قبل الجزائر لحاجة في نفس يعقوب اسبانيا دولة ذات سيادة و لا حق لاي دولة اخرى المس بهذه الحق بقدر ما عليها ان تفكر في شعبها و تحل مشاكلها بدلا من سلك سياسة الوقاحة في اتجاه الاخرين فمن كان سقف بيته من زجاج فلا يرمي بالحجارة على الجيران

اليونسي محمد

اذن ما هو العمل ؟؟؟؟

يا لها من بلادة ويا له من غباء ....! من يرغبكم في إعطاء غلتكم لاسبانيا؟؟؟؟ من يأمركم باعطاء غلتكم الى اسبانيا حتى تأكلها منكم؟؟؟؟؟ من يجبركم على إعطاء غلتكم إلى اسبانيا؟؟؟؟؟؟ هل تفكرون قبل الكتابة؟؟؟؟ هل تضعون سياق ما تكتبون تمشيا مع المنطق والعقلانية ام انكم لا تعرفون سوى بلا بلا بلا بلا ؟؟؟؟؟ اذن كفوا من إعطاء غلتكم لاسبانيا؟؟؟؟؟؟؟ الله مأساة مأساة الضمير وانحطاط المستوى....!

الشرقي من ايطاليا

عطيف

ياريت ياريت تقطع الجزائر العلاقات مع اسبانيا وتقطع العلاقات مع أمريكا وتقطع العلاقات مع دول الخليج وتقطع العلاقات مع نصف الدول الأفريقية من اجل الإمبراطور العظيم بن بطوش حاليا براهيم سبقا حتى يتمكن من نهب ماتبقى من رزق الشعب الجزائري الشقيق الله يكون في عونك يا جزائر

سعيد

الطعنة القانلة

ترتقبو الطعنة القاتلة لمشروعكم الفاشل البوليزاريو من ماماكم فرنسا التي تأوي حكومة القبائل ، ستركعون غي أخر المطاف الى المغرب يا عجزة

abd

L’hypnose

avec l’âge et l’effet Maroc ???????? les dinosaures ???? au pouvoir n’arrivent pas à se relever, l’Espagne état souverain avec le Maroc avancent pour réaliser des objectifs de développement, pendant que le système algérien s’enferme dans isolement avec le polizario qui fondera son état à Tindouf.

ملاحظ

ومن البلية ما يضحك

عندما يصرح كابرانات الجزائر أنهم سيفرضون عقوبات اقتصادية على دولة ما ،اتذكر المواطنين في الجزائر مصطفين في طوابير طويلة من أجل الحصول على المواد الغذائية وأصاب بنوبة ضحك ( ومن البلية ما يضحك)

ماسين ااريفي

[email protected]

سبب هلاك الجزاير هو الصخرة الغربية المغربية. انها لم تعد ولم تكن اصلا حصى في صباط المغرب كما ادعى الهالك بوخروبة وانما اصبحت صخرة على ظهر الكراغلة.

السميدع من امبراطورية المغرب

متى كان العتراف بسيادة المغرب على ارضه طعنا لدولة اخرى؟

كيف الاعتراف من صليبيين بوحدة تراب بلد مسلم يعتبر طعنا في دولة الجزاءر التي تدعي الاسلام!؟ الا لعنة الله على الشيوعيين و الشيعة النظام الوظيفي الكابرالي خديم فرنسا الصهيوني و بني صهيون.