أخبار عاجلة

الجزائر و إيطاليا تراجعان إتفاقية أمنية بعد 25 سنة عن توقيعها لهذه الأسباب

وقعت اليوم الخميس، كل من الجزائر وإيطاليا، على اتفاقية جديدة بهدف تعزيز التنسيق والتعاون الأمني بين البلدين وتكييفه مع التحديات الراهنة والأشكال المستجدة للجريمة العابرة للحدود، لاسيما مكافحة الاتجار بالمخدرات والجرائم الالكترونية والاقتصادية والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وقد وقع كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ابراهيم مراد، ونظيره الايطالي ماتيو بيانتيدوزي، الذي يقوم بزيارة الى الجزائر.”.

وأشار مراد إلى ان “إعادة النظر في الاتفاقية الأمنية التي وقعها البلدان سنة 1999 لتكييفها مع مختلف التحديات الراهنة والأشكال المستجدة للجريمة العابرة للحدود”، مضيفا في نفس السياق أنه تم في هذه الاتفاقية الجديدة إدراج بند يتعلق بـ”تنسيق الجهود لمكافحة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية” وكذا “الجرائم الإلكترونية والاقتصادية”، إلى جانب “تامين المنشآت والتظاهرات الكبرى”.

كما تم بموجب هذه الاتفاقية “تعزيز التعاون بين أجهزتي الشرطة والحماية المدنية للبلدين” مع “ضمان التنسيق المستمر وتقييم مدى نجاعة الأنشطة المشتركة”.

و أكد مراد أن الاتفاقية الجديدة مع إيطاليا “مهمة جدا”، بالنظر -كما قال- “للموقع الاستراتيجي للجزائر التي تعتبر بوابة إفريقيا وكذا إيطاليا التي تعتبر بوابة أوروبا”، الى جانب “التعاون الوثيق والمثمر بين جهازي الشرطة والحماية المدنية للبلدين”.

من جانب آخر، نوه مراد بـ “وقوف إيطاليا الى جانب الجزائر خلال الثورة التحريرية المباركة وكذا خلال الظروف الصعبة التي مرت بها بلادنا خلال سنوات التسعينيات”، مشيرا إلى أنه تم تسجيل “توافق في الرؤى بين الجانبين بخصوص مكافحة كافة أنواع الجريمة”.

بدوره، اعتبر وزير الداخلية الايطالي أن هذه الاتفاقية “بالغة الأهمية” ومن شأنها منح “إطار واسع للتعاون بين الأجهزة الأمنية والشرطية للبلدين بغية التصدي لمختلف الجرائم الخطيرة، مبرزا أنه تم الإتفاق على “التنفيذ السريع لمضمون هذه الاتفاقية الأمنية”.

وعبر الوزير الإيطالي عن “تقديره لاحترافية جهازي الشرطة والحماية المدنية للجزائر”، منوها أيضا “بالجهود التي تبذلها الجزائر في مكافحة مختلف أشكال الجريمة”.

وخلص الوزير الإيطالي إلى التأكيد على “الصداقة العميقة والتعاون الوثيق” بين البلدين، معتبرا أن الجزائر “شريك هام لإيطاليا في كافة الملفات الاستراتيجية، لاسيما في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات