أخبار عاجلة

نسور قرطاج تودّع كأس أمم أفريقيا تضامنا مع اخوانهم ثعالب الصحراء

ودّعت تونس بطلة 2004 كأس أمم إفريقيا من الدور الأول بعد تعادلها مع جنوب أفريقيا سلبا اليوم الأربعاء على ملعب أمادو غون كوليبالي في كورهوغو، فيما تأهلت جنوب أفريقيا رفقة ناميبيا التي تعادلت مع مالي بالنتيجة ذاتها.

وتصدّرت مالي المجموعة الخامسة برصيد خمس نقاط متقدمة بفارق نقطة عن كل من جنوب إفريقيا وناميبيا، فيما أنهت تونس البطولة في المركز الرابع مع نقطتين وودعت المسابقة من هذا الدور للمرة الأولى منذ 2013، في حين تأهلت مالي قبل أنّ تخوض المباراة الثالثة.

وقدّم مدرب تونس جلال القادري استقالته ضمنيًا، معلنا أنه "يتحمل المسؤولية" وقال في تصريحات تلفزيونية "عقدي يتضمن أنّ أصل لنصف النهائي". وتابع "هدفنا كان واضحا من بداية الدورة أن نصل لنصف النهائي، كنا قادرين على تحقيق نتيجة افضل من هذه".

وأمام جنوب إفريقيا، أجرى القادري تغييرا واحدا على تشكيلته الأساسية التي تعادلت أمام مالي 1 - 1 في الجولة الثانية، فأشرك مهاجم الزمالك المصري سيف الدين الجزيري بدلا من يوسف المساكني الذي قدّم مردودا عاديا خلال المباراتين الماضيتين.

وأضاف الجزيري حيوية في هجوم تونس بفضل تحركاته المستمرة التي خلخت دفاع جنوب إفريقيا بطلة 1996 على حساب تونس بالذات.

وبدأ "نسور قرطاج" بضغط كبير بغية التقدم مبكرا، فسدّد المدافع ياسني مرياح لكنّ الدفاع أعاقها وأرسل وجدي كشريدة عرضية متوسطة شتتها الدفاع فوصلت لإلياس السخيري الذي سدّد بقوة من حافة منطقة الجزاء عالية فوق العارضة.

ثم توغل بيرسي تاو في الجهة اليسرى من المنطقة المحرمة وأرسل عرضية من داخلها قابلها المهاجم أيفيدنس ماكغوبا برأسه بمواجهة المرمى لكن كرته ذهبت بجوار القائم الأيسر للحارس بشير بن سعيد.

وانتهى الشوط الأول سلبا رغم سيطرة تونس تماما فنيا لكنّ دون خطورة كبيرة على المرمى. وبغية تنشيط هجومه وخطف هدف التأهل، دفع القادري بيوسف مساكني بدلا من أنيس بن سليمان.

وسيطرت جنوب إفريقيا على الكرة وضغطت بشدة بهدف إحراز هدف قد يضمن لها الصدارة وعاد القادري ودفع بمهاجميه هيثم الجويني نعيم السليتي وسيف الدين اللطيف محل الجزيري والعاشوري وحمزة رفيعة.

وبثت التغييرات الحيوية في جسد الفريق التونسي الذي عاد وسيطر وصنع فرصا لكن غاب عنها الخطورة.

وقبل حافة الجزاء، استلم لاعب الوسط سيفيلو سيثول الكرة وهيأها لنفسه وسدّد قوية ارتدت من يد بن سعيد لكنّ مهاجمي جنوب إفريقيا وقعوا في مصيدة التسلّل.

وبمواجهة المرمى وحيدا، ارتقى الجويني بشكل غريب لعرضية كشريدة فعلت رأسيته فوق العارضة، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويخرج منتخب تونس وسط صدمة كبيرة للاعبين وأنصاره بالملعب.

وفي المباراة الأخرى على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو، أجبرت ناميبيا مالي على التعادل فخطفت بطاقة الترشح ضمن أفضل أربعة منتخبات حلّت في المركز الثالث. وهي نتيجة سمحت لـ"نسور" مالي بحسم صدارة مجموعتها للنسخة الثالثة تواليا.

وفي رابع مشاركاته، تمكن منتخب ناميبيا المُلقب بـ"المحاربون الشجعان" أخيرا من تجاوز دور المجموعات في نسخة تاريخية حقق فيها أيضا فوزه الأول على الإطلاق.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

سعيد

الما و الشطابا

على الجزائر و ولايتها تونس و البوليزاريو تنظيم كأس أفريقي مصغر بملعب مانديلا بحضور كل من شنقريحة و الديكتاتور الصغير سعيد و ابن بطوش عمل المخابرات العسكرية الجزائرية

الشاعر الحزين

حياتهم بعدهم حرام

قالوا فوزنا بعد خسارة الجزائر حرام. فسلكوا نفس الطريقة التي سلكها الجزائريون و الحقوا بهم قبل أن تقلع طائرتهم. طبقوا حكاية جحا الذي مر بمجموعة يتناولون الغذاء فاستفسرهم عن ما ياكلون فقالوا له نأكل السم ليبتعد عنهم لكنه قال لهم الحياة بعدكم حرام و أنظم إليهم مسرعا و شاركهم في الأكل