أخبار عاجلة

وزير الفلاحة يوسف شرفة يعلن عن بناء 350 مركزا لتخزين الحبوب

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الإثنين، عن الشروع، في بناء 350 مركزا جواريا لتخزين الحبوب بهدف تحقيق الأمن الغذائي للبلاد، ابتداء من مارس القادم.

وخلال عرضه لمخطط العمل لسنة 2024 للنهوض بقطاع الفلاحة بالمجلس الشعبي الوطني، أوضح شرفة أنه وقصد رفع طاقات تخزين الحبوب إلى 9 مليون طن (مقابل 4.3 مليون حاليا)، سيتم بناء 350 مركزا جواريا للتخزين، مشيرا إلى أن كل مركز يتطلب 25 مليار دينار لبنائه، بطاقة تخزين 6 ألاف طن.

ولفت الوزير إلى إعادة بعث 16 مركزا للتخزين “صومعة معدنية” سيتم استقبالها في ظرف 18 شهرا.

كما سيتم بناء 30 صومعة على مستوى الموانئ والأقطاب الموجهة للحبوب، بغلاف 80 مليار دج للصومعة. وستنطلق العملية هذه السنة.
وبخصوص تطوير شعبة البقول الجافة، أكد شرفة أن دائرته الوزارية تحرص إلى رفع المساحة المزروعة إلى 150 ألف هكتار خلال السنة الجارية بهدف تغطية الاحتياجات الوطنية المتعلقة بمادة العدس و الحمص.

وبغرض تحفيز الفلاحين، تم في ديسمبر الفارط إعادة النظر في سعر شراء البقول الجافة من الفلاحين ورفعها إلى 20 ألف دج/قنطار بدل من 15 ألف دج للقنطار وهذا “تدعيما للشعبة و تطبيقا لقرارات رئيس الجمهورية”.

كما لفت الوزير إلى أن مصالحه مستعدة لمرافقة كل من يملك مساحات مسقية للزراعة وتقديم عدة تسهيلات.

كما ذكر بوضع نظام تعاقدي رسمي بين منتجي الحبوب و البقول الجافة والديوان الوطني للحبوب والتعاونيات المحلية بهدف تتبع مسار البذور والإنتاج واحترام المسار التقني مع متابعة مستمرة في الميدان.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات