أخبار عاجلة

مجلة فوربس الأمريكية: الجيش المغربي الأقوى في شمال إفريقيا بأسلحة نوعية جد متقدمة

بعد فاجعة الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، التي سخر الجيش المغربي كل إمكانياته لإسعاف الجرحى وتقديم الدعم والمساعدة وإقامة المستشفيات العسكرية الميدانية والسرعة في السيطرة على تداعيات الأزمة الناتجة عن هذا الزلزال المدمر واستعمال أحدث العتاد كالدرونات والمروحيات المتطورة، خرج تقرير أمريكي لينصف الجيش المغربي ويضعه في قائمة الجيوش الأكثر تطورا في المنطقة.

إذ سلط تقرير لمجلة فوربس الأمريكية الضوء على الأسلحة النوعية التي حصلت عليها المملكة المغربية من كل من إسرائيل وتركيا، مشيرا إلى وجود تشابه كبير بينها وبين تلك التي حصلت عليها أذربيجان في السنوات الأخيرة.

وأشار التقرير إلى أن المغرب يأمل أن تُمكنه هذه الأسلحة من تحقيق نصر مماثل في أي مواجهة محتملة مع الجزائر بشأن الصحراء المغربية، لافتا إلى أن الاشتباكات الأخيرة بين القوات الأذرية والأرمينية أظهرت كيف استطاعت باكو استخدام الأسلحة عالية التقنية التي حصلت عليها من إسرائيل لصالحها.

وسجل التقرير أن الجيش المغربي حصل على كل هذه الأنظمة في السنوات التي تلت الحرب في جنوب القوقاز، باستثناء نظام “لورا”، مشيرا إلى أن “الرباط تلقت مؤخرا أول شحنة من صواريخ ‘باراك إم إكس’ كجزء من الصفقة التي وقعتها مع إسرائيل العام الماضي بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

وأضاف التقرير أن المغرب حصل لأول مرة على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإسرائيلية في العام 2014، حيث حصل حينها على ثلاث طائرات من طراز هيرون، في إطار صفقة مع تل أبيب بوساطة فرنسية، غير أنه منذ استئناف البلدين علاقاتهما الدبلوماسية بشكل رسمي حصلت المغرب على المسيرات الإسرائيلية بأعداد كبيرة.

أما في ما يخص الطائرات المسيرة التركية فأوضحت المجلة الأمريكية أن “الرباط طلبت ما لا يقل عن 19 طائرة تركية من طراز TB2 على دفعتين”؛ فيما أشارت تقارير عديدة إلى اهتمامها بالحصول على طائرة “أكينجي” الأكبر حجما والأكثر تطورا، التي تتميز باحتوائها على أجهزة استشعار متقدمة، إضافة إلى قدرتها على حمل كميات كبيرة من الذخائر. ولفت التقرير ذاته إلى أن الطائرات بدون طيار التي حصل عليها الجيش المغربي غيرت ديناميكية الصراع حول الصحراء.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

هو انيت

كل 50 عام طريحة

Préparez vous à une nouvelle TRIHA يا ادل خلق الله المغرب وبعد ما اغتصبتك فرنسا و العثمانيون سيتكفل بتربيتكم من جديد يا همج

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. ناهي نوعية الأسلحة الغربية !!!؟؟؟ في مقال نشره موقع : "GeopoliticalFutures" يوم:20/04/2023، جاء فيه: "أن ميزانية الدفاع السعودية لعام 2023 تبلغ نحو 69 مليار دولار، أي أكثر من الإنفاق العسكري لجميع الدول العربية الأخرى مجتمعة.". وأسلحة السعودية كلها غربية، وسمع ووثق بن سلمان في مدحها من وسائل الإعلام والتقارير الغربية، فأغتر، فظن كما يظن المغربيون اليوم أنه سيقضي على الحوثيين في سبعة أيام، فإذا هم مرغوا أنفه في التراب 7 سنوات. وها هو اليوم يستقبلهم في الرياض ليتفاوض معهم والاستماع لشروطهم ليحفظون له ماء وجهه. وفي أوت من السنة الماضية أطلعتنا تقارير إعلامية أمريكية أن أمريكا تبيع الخردة للعالم العربي منها طائرات أف 15 و أف 16، وقد أسقط الحوثيين طائرة مغربية، تعطل نظام قذف مقعد قائدها مما أدى إلى وفاته، وانسحاب الجيش المغربي من اليمن.

الحاج احمد

لا لتدمير الحضارة المغاربية

الحرب مدمرة للحضارة ورأينا أمثلة عدة في بلاد الإسلام لذا المغرب يدعو للسلم والسلام والتنمية والتعاون المشترك وأكيد أن دول المغرب العربي ستواجه الصعاب بالوحدة والتكامل الإقتصادي وليس بالتخريب العسكري مهما طال سيتوقف والنتيجة هي دمار الحضارة لصالح تفوق الغير.ا

الطوارق ستحسم الاستقلال

اين الحليب واللوبيا يا فقاقير

التقرير لم يدكر كل الاسلحة منها طائرات الاف 16 الاخر طراز 24 وحدة و تحديث 23 التي اشتراها من قبل ولم تدكر شراء الاباتشي الامريكية والشينوك التي لدى المغرب عدة منها وزاد من الشينوك اكثر تطورا ناهيك عن مدرعات الابرامس والهيمارز و طائرات التجسس والتشويش ناهيك عن انضمة ااتشويش الاسرائلية والامريكية والتركية كورال والصينية فلا مجال للمقارنة بخردة شنقريحة التي تعتبر صفقات على شكل رشاوي لروسيا لتدعمها في لقيطها بن بطوش الدي صرفت عليه 800 مليار دولار مند انشائها دون ان تحقق اي شيء سوى الانكسار والانهزام اما عن التكنولوجيا الايليكترونية فلم يدكر الكومبيوتر الاكبر في افريقيا لجمع الضاطا و مشاريع تصنيع الاسلحة من صواريخ و مدرعات وطائرات و غواصات ومن الدول االتي تدعم اامغرب تكنولوجيا امريكا اسرائيل تركيا الصين والبرازيل والهند ففي عدة سنوات ستصبح المملكة تصدر الاسلحة عوض الشراء وقريبا ستسمعون شراء المغرب الطائرات الاف35 و الاف 22 فلى تتعجلوا يا كراغلة اي غلطة من الغبي شنقريحة ستحتل الجزائر في بضع ساعات لتفادي الخسائر البشرية والمادية انها ستكون حرب طير الابابيل التي تنتضركم يا بن خرطون و القوة الشكوبيستانية

احمد العربى

الظانين السوء بالله وبعباده

للدين هم دائما يتسائلون ويطرحون الاسئلة الخبيثة مع علمهم بالجواب.....؟لعلمهم ان السلاح كيف ماكان ليس هو كل شيء واي شيء فادا كان حامله جائع ومقموع وليس له قضية ولا مبدأ فقط شعارات وخطب فماد ينفعه هدا السلاح ( الاتحاد السوفياتى ) نمودج اما الخوض فى الارقام والكمية فهي عملية تبقى على والورق تستغلها الجهات المستفيدة من العملات والتى تحولها البروبغاندا لعنتريات واخفاء مايتم به شراء الذمم والحفاض على المناصب فقط ولهدا فامتلاك السلاح ونوعيتة يبقى سرا من الاسرار و إلا أصبح .......؟ انتبهوا الى خردتكم واسباب تنوع طوابركم وارقام تبونكم ، فاطلالكم انهارت ولم يعد ينفع معها نقش البيادق وابروبغاندا الثكنات والتى برمجة عقول بوصبع على الاسئلة الخبيثة للاحراج فقط وتغييب بوصبع عن الواقع المعاش ولو بصناعة الهرطقات والاكاديب