أخبار عاجلة

كارثة مدينة درنة المنكوبة تضع صورة حفتر في الميزان

 تشكل الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة اختبارا للصورة التي قدمها قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر لليبيين والحكومات الأجنبية بأنه الرجل القوي الذي يمكنه إنقاذ الأمة المنقسمة من الصراع والفوضى.

بعد الكارثة استقل حفتر طائرة هليكوبتر وتلقى التحية من قواته وقام بجولة في المدينة التي قُتل فيها الآلاف عندما جرفت السيول والفيضانات مناطق بأكملها.

لكن السكان خرجوا محتجين في الشوراع التي غطاها الوحل وأحرقوا منزل عميد البلدية واتهموا السلطات بالتقاعس عن صيانة السدود التي تحمي المدينة وعدم إجلاء السكان قبل العاصفة القوية.

ورغم أن المتظاهرين لم يستهدفوا حفتر وصب كثيرون منهم جام غضبهم على عميد البلدية، فإن مطالبهم المتعلقة بالمساءلة والشفافية في طريقة إنفاق المساعدات تشكل تحديا للسلطات في المنطقة التي يسيطر عليها.

ومع سيطرة قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) التي يقودها حفتر على الجزء الشرقي من البلاد، بما في ذلك درنة، يبدو أن الكارثة ستمنح حفتر سيطرة على المساعدات وجهود إعادة الإعمار القادمة من الحكومة الغنية بالنفط في طرابلس في الغرب ومن الخارج.

لكن ذلك يجعله أيضا في مواجهة إظهار نادر للمعارضة العلنية وهو ما قد يمثل اختبارا للصورة التي قدمها لليبيين والحكومات الأجنبية بأنه الرجل القوي الذي يمكنه إنقاذ الأمة المنقسمة من الصراع والفوضى.

ونجمت الكارثة عن انهيار سدين خلال عاصفة في مساء 10 سبتمبر أيلول مما أدى إلى سيول وفيضانات مميتة. ولم تقم الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس ولا السلطات في الشرق التي سيطرت على درنة بعدما أطاحت قوات شرق ليبيا بالجهاديين في عام 2019، بإصلاح العيوب المعروفة منذ فترة طويلة في السدين أو إجلاء الناس قبل العاصفة الكبرى المتوقعة.

وبعد أن أحرق المتظاهرون منزل عميد البلدية أعلنت الحكومة المتحالفة مع حفتر في الشرق عزل عميد البلدية وبقية أعضاء المجلس البلدي.

وقال تيم إيتون من مركز تشاتام هاوس للأبحاث إن أي معارضة أخرى قد تصبح "مشكلة سياسية لحفتر الذي يسعى إلى تسويق قدرته على الحفاظ على الاستقرار على أنها نقطة تفَوُّق لصالحه على السلطات في طرابلس"، متوقعا ألا تظهر قوات حفتر أي قدر من التسامح مع أي احتجاجات أخرى.

وأضاف أن حفتر وحلفاءه قد "يرون أيضا أن لديهم فرصة لبناء المصداقية والوصول إلى الموارد المالية عبر المساعدات الوطنية والدولية".

ويعدّ حفتر شخصية مهيمنة في شرق ليبيا المقسمة منذ انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بالزعيم الليبي الراحل بمعمر القذافي في 2011.

ويعتبر كلا ابنيه من الشخصيات العامة، مما يشير إلى أن لديه طموحات تتعلق بتوريث السلطة لعائلته، كما أنه قريب من روسيا والإمارات. ويزوره المبعوثون الغربيون كثيرا.

لكن حفتر واجه انتكاسات، ففي الثمانينيات هُزمت قوات الجيش الليبي التي كان يقودها في تشاد. وعندما شن الجيش الوطني الليبي وحلفاؤه هجوما على طرابلس في 2019 توقف الهجوم حتى قبل أن تساند تركيا معارضيه علانية.

ولم تُختبر طموحاته الرئاسية مطلقا، فقد أُلغيت الانتخابات الوطنية التي كان من المقرر إجراؤها في 2021 بسبب خلافات على القواعد، لكن قلة من الناس توقعوا فوزه بسبب التحدي المتمثل في حشد الدعم في الغرب بعد هجومه على طرابلس.

ومع انقطاع المسارات العسكرية والسياسية المؤدية إلى السلطة في عموم ليبيا، عزز حفتر موقعه في الشرق ودفع أبناءه خالد والصديق وصدام إلى الاضطلاع بأدوار عامة.

وظهر صدام في درنة كعضو لجنة الطوارئ، في حين كان لواء طارق بن زياد الذي يقوده في الجيش الوطني الليبي ظاهرا في جهود الإغاثة.

وعلى الرغم من أن الصديق لا يشغل أي منصب رسمي، فقد كان في أوروبا عندما وقعت كارثة درنة، حيث التقى بمسؤولين وسياسيين وصحفيين غربيين وقدم نفسه، في ظل كُمون طموحات والده الشخصية حاليا، مرشحا رئاسيا في المستقبل.

وفي الساعات التي تلت الكارثة، قال حفتر إن المنطقة المتضررة من الفيضانات تشهد لحظات صعبة ومؤلمة بسبب هطول أمطار غير مسبوقة. وأضاف وهو جالس إلى مكتب كبير ويرتدي الزي العسكري إنه أصدر أوامر بتقديم الدعم اللازم.

ويمكن أن تلعب كارثة درنة دورا في جهود حفتر للحفاظ على التمويل اللازم للجيش الوطني الليبي والدعم الأجنبي الذي يمكن أن يساعده سياسيا في المستقبل.

وينبع الدخل الكبير من النفط الليبي من الحقول الواقعة في المناطق التي تسيطر عليها قوات حفتر، لكن الإيرادات تُدفع إلى البنك المركزي في طرابلس الذي ليس له أي سيطرة عليه.

وتوقف القوات المتحالفة مع حفتر صادرات النفط بصورة دورية لضمان استمرار تدفق أموال البنك المركزي شرقا. ويدفع البنك خلال الصراع رواتب الدولة، بما في ذلك للمقاتلين عبر الخطوط الأمامية.

وكثيرا ما تنظر القوى الموجودة على الأرض إلى الإنفاق الحكومي في ليبيا منذ 2011 على أنه فرصة للحصول على المال.

وقال إيتون إن الليبيين سيراقبون عن كثب ليروا كيف تُنفق المساعدات، مضيفا "سوف ينظرون إلى الأمر نظرة قاتمة إذا اختفت الأموال في جيوب القادة مثلما جرت العادة في كثير من الأحيان".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات