أخبار عاجلة

حركة “التوحيد والإصلاح” المغربية تدعو إلى التراجع عن التطبيع مع إسرائيل

جددت حركة “التوحيد والإصلاح” المغربية، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية المعارض، الأحد، رفضها للتطبيع مع إسرائيل باعتباره مسارا قد يجعل المغرب “ساحة للصراعات الإقليمية والدولية والاختراق الصهيوني بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة”.
جاء ذلك في بيان للحركة أصدرته عقب انتهاء لقائها السنوي الذي استمر 3 أيام في مدينة تارودانت وسط غرب المغرب.
واعتبر البيان أن مسار التطبيع “لا ينسجم مع دور المغرب المنخرط بقوة في دعم الحق والنضال الفلسطيني عبر التاريخ”.
ودعت الحركة مجددا الرباط إلى “التراجع عن مسار التطبيع وقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، والانحياز لتاريخ المغرب المجيد في نصرة القدس”.
كما دعت إلى تفويت الفرصة عن الخصوم “الذين يستغلون كل محطة لمزيد من التوتر والإساءة لصورة المغرب الذي ما فتئ يعلن أن القضية الفلسطينية هي في نفس مرتبة قضية الصحراء المغربية”.
وجددت رفضها لجعل قضية الصحراء “موضوع ابتزاز أو مساومة أو مقايضة، لأنها قضية عادلة تتعلق بوحدة الأمة ورفض التجزئة والانفصال”.
وفي 10 ديسمبر/كانون أول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.
وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، “إعلانا مشتركا” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.
والإثنين، أعلن الديوان الملكي المغربي، أن إسرائيل اعترفت بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، حسب رسالة تلقاها الملك محمد السادس من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وفيما يخص تكرار حوادث حرق المصحف الشريف، أدانت الحركة بشدة إقدام عدد من المتطرفين على حرق المصحف.
واعتبرت هذا العمل “جريمة نكراء تترجم مدى الحقد المتنامي ضد رموز الإسلام، والذي يسجل من حين لآخر في أكثر من دولة أوروبية”.
وأضافت أن ذلك يشكل “عدوانا صارخا، وانتهاكا جسيما للمواثيق الدولية الداعية إلى احترام المعتقدات الدينية وعدم ازدراء الأديان”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لمرابط لحريزي

إلى خوروطو عميق

هادو نقابة الضد ضد الطبيعة. لا يعترفو لا بالكرة الارضية ولا القمر ولا الله. بالنسبة لهم الدين هو ان يأكلو ويحزقو ولا يريدو ان يفهمز. والحكومة في مخيلتهم هي من يحابيهم ويعاملهم معاملة خاصة. بغض النظر عن كسلهم او فسادهم هم مقتنعون انهم الاحسن وانتهى النقاش. ماباغي لا يحلل الواقع ولا يفهم من اين تأتي الامطارر ولا حتى فهمه ان الاقتصاد هو العمل والتوفير للغد... جيب ليه خبزة حطها ليه بداخل بطنه و يعتبرك انت هو باها. يعبدون كلمة فلسطين ولكن لا يريدون مساعدة فلسطين. مثلا لو تقل له ان الفلسطينيون باعو اراضيهم لليهود، سيرد عليك بمنطق لا يعترف بالواقع وبالطبيعة والامطار والحرارة والارض والجاذبية وكوكب القمر الذي يحقل في الفضاء. بالنسبة لهم القمر معلق على عمود طويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل. ضحايا التفكير البصري المتخلف خاصو يشوف الفلسطيني وهو يبيع ارضه للصهاينة سنة 1947 عاد باش يفهم هادي. التفكير الكلامي ما يعرفوهش وخصوصا لو تكون فيه تفاصيل دقيقة عديدة. بالنسبة له هو خلق كي يكون الاعظم بدون ان يقوم باي عمل عظيم. قوم الاوهام والاحلام الفريدة من نونعها، وزمن العجائب الغرائب وعنتر وحبلة قوم الماضي الذين لا يتطورو إلا بعد ان تفرض عليهم التطور

احمد

خرابهم قريب

هؤلاء يغردون خارج السرب فقط لفشلهم السياسي وهي فقط مناورات وهم من وقع التطبيع لما كانوا في الحكومة انهم يضحكون على أنفسهم الشعب المغربي برمته رحب بالتطبيع والعلاقات العسكرية المهمة ضد أعداء الوحدة الترابية الذين يريدون تقسيم المغرب انما يريدون بذلك تدميرهم وارجاعهم الى العصر الحجري المغرب ضمن تحالف مع أقوى حلف في الكون انهم يحكمون على أنفسهم بالهلاك المبين

محمد الجبال الاطلسية

الصحراء مغربية

هؤلاء الشردمة لا يفقهون في السياسة شيئ فما عليكم الا أن تدخلوا سوق راسكم ولا يهمكم الأمر لان هذا قرارمن سدنا نصره ا لله هو الذي يعرف فين عندنا ولا شءنا لكم في السياسة الخارجية بعيدة عليكم كل البعد شوفوا غير المشكل الداخلي وتازة قبل غزة والصحراء مغربية

Amine

TOZ

Qu'ils aillent se faire foutre ces commerçants à la solde de la cause palestinienne tout comme les caporaux algériens. Vive la relation israélo-marocaine et jamais nous ne séparerons de nos frères juifs marocains