أخبار عاجلة

محمد السادس يدعو نتنياهو لزيارة المغرب

بعد الاعتراف الإسرئيلي الرسمي بمغربية الصحراء، بعث الملك محمد السادس، رسالة إلى بينيامين نيتانياهو، الوزير الأول لدولة إسرائيل، أكد فيها على أن القرار "الهام" لدولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها، والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة، "صائب ومتبصر".

وقال الملك، في هذه الرسالة، "معالي الوزير الأول، يطيب لي أن أعرب لكم عن خالص شكري وعظيم تقديري على رسالتكم التي أبلغتموني من خلالها بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها والنظر إيجابيا في فتح قنصلية لبلدكم في مدينة الداخلة"، مؤكدا أن "هذا القرار لقي ترحيبا واسعا من لدن الشعب المغربي وقواه الحية".

   

وأكد الملك محمد السادس أن قضية الصحراء المغربية تعتبر "القضية الوطنية للمملكة، وتتصدر أولويات سياستها الخارجية"، مضيفا أن "قراركم الهام هذا قرار صائب ومتبصر".

وأوضح الملك قائلا: "فهو قرار صائب كونه يدعم الأسانيد القانونية الحقة والحقوق التاريخية الراسخة للمغرب في أقاليمه الصحراوية"، مشيرا إلى أن السيادة الفعلية للدولة المغربية وروابط البيعة القانونية التي ظلت تربط منذ عهود سلاطين وملوك المغرب والسكان المغاربة بهذه الأراضي العزيزة على قلوبهم، هي عناصر ثابتة لا يرقى إليها الشك.

وأضاف الملك في رسالته إلى نتنياهو "هو قرار متبصر أيضا كونه ينسجم مع الدينامية الدولية القوية التي اعتمدتها دول عديدة من مختلف جهات العالم في اتجاه دعم حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده، على أساس المبادرة المغربية القاضية بمنح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية".

وذكر الملك، في هذه الرسالة، بأنه "منذ دجنبر 2020، لم تفتأ العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل تتوطد في جميع المجالات". مضيفا "وهذا الزخم الذي تشهده غير مسبوق، سواء على مستوى تبادل زيارات المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال، أو على مستوى تطوير الإطار الاتفاقي وتنويع التعاون وتعزيز المبادلات التجارية"، مشيرا إلى أنه "مما يبعث على الارتياح أن للروابط الإنسانية العميقة القائمة بين بلدينا دورا حاسما في هذا الشأن، لاسيما من خلال الجالية اليهودية المغربية في إسرائيل".

وأضاف الملك محمد السادس "إني لعلى يقين أن الموقف الواضح الذي اتخذتموه باسم دولة إسرائيل، بخصوص مغربية الصحراء، سيزيد من تعزيز الروابط بين المغرب وإسرائيل أكثر فأكثر. وبوسعكم، في هذا الصدد، أن تعولوا على التزامي الراسخ والثابت". وتابع "فكما سبق وأكدت لكم، خلال محادثتنا الهاتفية بتاريخ 25 دجنبر 2020، فإني أرحب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معا".

وفي هذا الإطار، شدد الملك على أن من شأن هذا اللقاء "أن يفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، كما سيشكل مناسبة لتعزيز آفاق السلام لفائدة جميع شعوب المنطقة، وذلك باستحضار مضمون الإعلان الثلاثي الموقع في 22 دجنبر 2020 بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمبادئ التوجيهية التي يجب أن تحكم تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

اليونسي محمد

الصدق خير من الغدر والتنكر

الخير والصدق في البعيد...اكثر بكثير وأفضل من شر وغدر القريب.. ! واعني دولة الغبن والغدر والغباء على حدودنا الشرقية

الحبيب

ملك محبوب في بلاده

اتابع سياسة وطريقة حكم ملك المغرب منذ اعتلائه الحكم واراه ملك حكيم يشتغل بصمت ودون بهرجة ويعمل لصالح بلاده دون ان يخلق عداوات وفعلا زرت المغرب منذ سنة .فرايت فرق كبير جدا بين فثرة والده حيث نهض بالمغرب نهضة كبيرة وجعلها قوة في افريقيا رغم كما قال لي مغربي ان مجهودات تنمية الصحراء وما يخسر المغرب على المنطقة من حراسة وجيش وحماية الحدود وحرب على البوليساريو وقال لي هذا المغربي ان لولا هذا المشكل اي الصحراء الغربية العويص الذي يصرف عليه المغرب كثيرا ويجعل المغرب يرفع من ميزانيته العسكرية لمواجهة الاخطار لكان المغرب قوة كبيرة اقليمية ولاحظت شيء اخر وهو حب المغاربة الشديد ومن كل التيارات للملك محمد السادس خلافا لوالده الذي كان له معارضين كثر ولم تكن له شعبية ولده محمد السادس

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. هل هلَّ عصر الحماقة !!!؟؟؟ عبد الحميد مهري، سياسي جزائري، وصف يوما الوضع السياسي في بلاده بما نصه: "نحن في عصر الرداءة وللرداءة أهلها". وقياسا عليه أقول: "للوقاحة أهلها، أدخلونا في عصرها". عندما يصبح التغزل بالكيان "مودا". حماقاتت المطبعين، لا سيما المغرب مع الكيان أصبحت مقرفة، تشمئز منها النفوس وتزكم الأنوف. انبطاح وهرولة فاقا التصور، وتنازلات طالت الأرض والعرض والمقدسات. بوريطة لم يكذب عندما هرولة لمنظمة "إيباك" في واشنطن وخاطبها يوم: 06/05/2022، بما نصه: "أنه مستعد للذهاب في التطبيع مع كيان الاحتلال إلى أبعد الحدود"انتهى الاقتباس. ويصل القول بالفعل، عندما ذهب إلى النقب ليترحم على جثة بن غوريون، ويدين عمليات المقاومة التي وصفها بـ "الإرهابية" في بئر السبع والخضيرة وبني براك وأريئيل وإلعاد. ويخاطب الصهاينة بما نصه: "إن الإسرائيليين لهم أصول مغربية، وإن المقولة الإسرائيلية بأن في كل عائلة إسرائيلية شخص على الأقل بدماء مغربية أمر صحيح" انتهى الاقتباس. صدق بايدن وهو كذوب عندما قال: "لا ينبغي أن تكون يهوديا لتكون صهيونيا".

اليونسي محمد

إلى العلامة غزواني

الرئيس تبون ذهب في زيارة لمصر واول ما قام به هو زيارة قبر انوار السادات اول مطبع مع دولة إسرائيل....! انتم على اتصال مستمر مع إسرائيل في السر لأنكم جبناء! المغرب دولة ذات سيادة ولها الحق غي إقامة علاقات مع من تريد ولها الحرية التامة والكاملة غي اتخاذ اي قرار يهم مصلحة البلاد والعباد.. وانت ما هو شانك في أمور دول اخرى او دولة المغرب بالتحديد؟؟؟؟ على اي اساس تتدخل في شؤون الغير واي التزام التزم به المغرب لك ولغيرك في شان فلسطين او غير فلسطين حتى تاخذ حريتك وتتكلم على بلد لا تصلك به لا قرابة ولا شراكة ولا صداقة ولا اي شيء ؟؟؟؟ من أعطاك الحق في التدخل في شان دول لا انت منها ولا هي منك؟؟؟ احتفظ بما قاله صاحبك مقري وما قاله بايدن وما يقوله اعلامكم احتفظ بكل هدا لنفسك وجماعتك....المغرب بعيد عنك! انا كمغربي اقول لك تلهى في خراك ما انت جاري ما قريب لدواري...احتفظ بكل النصائح لنفسك لأنك محتاج اليها في غاية الحاجة. اما عن اليهود فرغما عنك ورغما عن انفك هم مغاربة ابا عن جد ولهم مقابر اجداد اجدادهم لهم تاريخ ولهم وجود في كل مدينة مغربية وفي كل قرية وفي كل جهة ولحد الساعة لهم معابد في الكثير من المدن فمن تكون انت او غيرك مهما كانت قيمته وقامته ومركزه وإمكانياته أن يفتي علينا نحن المغاربة في رقعة جغرافية لها حدود تحدها معك ...فمن تكون انت أن تقول لنا من له الحق في أن يكون مغربي او غير مربي..؟؟؟ من تكون انت ؟؟؟؟ المهم تحتفظ بالتالي: لقد تبورط الاستاذ بوريطة على سياسة الغدر والنفاق والتنكر التي اعتنقتها دولتكم دولة الغبن والغدر والغباء..ودفنت كل احلامكم التوسعية على حساب ارض الشعب المغربي وجعل قبرها في مزبلة التاريخ...! ثم جاء دور الاستاذ لقجع الذي لقجع ومرمدة كل مناوراتكم كل خبثكم وجعلكم تنهشون بعضكم ببعضكم مثل الافاعي السامة على كل قنوات الزيكو وكل تجمعات العويل والنباح الذي لم يتوقف عند صحافة بدورو....احتفظوا بهدا واستانسوا بالحديث عنه...! سوف لا تنجحوا في اي مناورة عداء تريدون القيام بها تجاهنا...! لقد احرقتم شعبكم واتهمتم المغرب العدو الكلاسيكي وقتلتم أبناء الشعب الجزائري ظلما وبهتانا ولم تقدموا اي دليل، وفبركتم مسرحية الشاحنات ولم تقدموا اي دليل...وقمتم بقطع العلاقة مع العدو الكلاسيكي تمهيدا لشن حربكم القذرة على الشعب المغربي الذي وقف إلى جانبكم اثناء حرب الاستعمار فلم تستطيعون لأنكم فوجئت القيادة العسكرية الجزائرية التي تحكمكم فوجئت بالواقع والحقيقة على الأرض فانتفخ كبد شنقريحة ووقف قلبه عن الحركة فكان مجبرا على التراجع ....والتزام الصمت واكتفي بالنباح من بعيد فقط ...هدا هو واقعكم..

مغربي

الخير في من اختاره الله

لقد سبق للملك ان وجه دعوة لتبون عن طريق بوريطة و استهزأوا بالدعوة و ها هو يوجه الدعوة لرئيس اسرائيل و لنرى هل سيستهزئ كما استهزأوا الجيران المسلمين

مهاجر

الي غزاوي أو غزوان الجندي المتعفن الدي شاركة في تسعينات من القرن الماضي في قتل ودبح الشعب الجزائري في المسجد هم ساجدين أمام الله

ايها الجندي المجهول غزاوي مجرد تساؤل اسال زبور أمك. سؤال ما هو الفرق بين الصين وإسرائيل ما هو الفرق بين روسيا وإسرائيل ما هو الفرق بين الجزائر سوريا ما هو الفرق بين إيران وإسرائيل. الصين قتلت ودبحت المسلمين واحرقتهم. روسيا قتلت المسلمين في شيشان وإحالتهم إيران حرفت القرءان الكريم والسنة النبوية احتلت دولة عربية أزواد. سوريا قتلت الشعب ترميه بي البراميل يومين فوق المسلمين. الجزائر كم عداد القتلا المفقودين في تسعينات. كم عداد احرار الجزائر يغتصبون في مخفر الشرطة. كما قال المعلق من قبلي نشكره العلامه غزاوي عفون غزوان الجندي المجهول. كم عداد الشباب الجزائري باغي يهاجر وانت واحد منهم. والله والله والله لو كانت ليك القدرة على الهجرة ترمي رأسك في البحر يملك الحوت اولا الجنرالات اسرائيل الصين إيران روسيا الجزائر. خلقهم الله سبحانه كل علي دينه. فمنهم اليهودي المسيحي المسلم. متلان انتم تدعون إسلام. إسلام بريء منكم قتلم المسلمين في الجزائر بدماء الأبرياء أين يغضب الله. في المسجد هم ساجدين أمام الله. وقت صلاة العشاء أو الفجر. لحد الساعه تدمرون الشباب الجزائري أما يغتصب في مخفر الشرطة. او الجنرالات ولد عمك طبون حشاة الفراء الكرام تاؤتون إليه بي البواخر المحملة بالكوكايين الصلبة من امركة الاتينة يعدو الله أنكم دنستم بلاد الحرمين الشريفين بافعالكم قوم لوط لعنت الله عليكم. حتي فرضت عليكم العربية السعودية شهادة طبية من أمراض العقلية والنفسية أنكم درستم في مدرسة بومدين الوطية لعنت عليكم يكرغلة جميعا

صحراوي وحدوي

انظرلفيديو مصافحة بوتفليقة ليهود باراك

كفى من النفاق والديماغوجية يا غزاوي الحقود الجحود،انظر لى هدا الفيد يو من خلال الرابط لكي يظهر للجميع أنكم أكبر المهرولين للتطبيع، المغرب له جالية مهمة تحمي مصالح الوطن في تناغم تام مع حماية حقوق الشعب الفلسطيني الأبي،عد حالا إلى الرابط أمامك وسترى دناءتك يا غزاوي: https://youtu.be/lVZcfr4m3Fs