أخبار عاجلة

في تطور مثير إسبانيا تقرر التخلي عن الأنبوب الجزائري والاعتماد فقط على الأنبوب المغربي

كشفت تطورات المبادرة الأوروبية "The European Hydrogen Backbone" المعروفة اختصارا بـ"EHB" المتعلقة بإعداد البنية التحتية لنقل وتوزيع الهيدروجين بين البلدان الأوروبية، خاصة بين إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، عن قيام إسبانيا في الشهور الأخيرة بالتخلي عن الأنبوب الرابط مع الجزائر، والاعتماد فقط على الأنبوب المغربي في هذا المشروع.

ووفق ما أكدته تقارير متخصصة، فإن الخريطة الجديدة المحدثة بشأن مشروع البنية التحتية لنقل الهيدروجين، التي كشفت عنها إسبانيا، تبين أنه تم حذف أنبوب "ميدغاز" الذي يربط بين الجزائر وإسبانيا، والابقاء فقط على أنبوب الرابط بين المغرب وإسبانيا، وهو تغير حدث فقط بين شتنبر الماضي والأسابيع الأخيرة.

   

وتتعلق هذه المبادرة الأوروبية، بإنشاء أنابيب لنقل الهيدروجين الأخضر في أفق سنة 2040، سيكون الأنبوب المغربي أحد الأنابيب التي سيتم استخدامها في عملية النقل التبادلي للهيدروجين الأخضر، وخاصة أن المغرب بدوره يسعى لكي يكون أحد المصدرين للهيدروجين في المستقبل.

وتُرجح العديد من المصادر، حذف أنبوب الغاز الجزائري من هذا المشروع، إلى المشاكل الديبلوماسية والسياسية القائمة بين مدريد والجزائر، خاصة بعد إعلان الأخيرة في منتصف العام الماضي قطع علاقاتها مع إسبانيا وإيقاف المبادلات التجارية معها، بسبب إعلان مدريد دعمها للمغرب في قضية الصحراء.

كما أن العلاقات الجزائرية الفرنسية لا تمر بدورها بأحسن أحوالها، في ظل العديد من خلافات بين باريس والجزائر في قضايا عديدة، إضافة إلى توجه الجزائري في الفترة الأخيرة إلى تقوية تحالفاتها مع روسيا، وهو الأمر الذي تنظر إليه الدول الغربية بامتعاض، ومن ضمنها فرنسا.

وكان قرار الجزائر إيقاف امدادات الغاز عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي الذي يعبر المغرب نحو إسبانيا، قد ساهم بدوره في رفع مخاوف أوروبا من التعامل مع الجزائر، التي تُقحم القضايا السياسية في العلاقات الاقتصادية والتجارية، وبالتالي يُنظر إلى الجزائر وكأنها "حليف" لا يُمكن الاعتماد عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الجزائر وإسبانيا لازالت مقطوعة منذ أزيد من سنة، حيث تشترط الجزائر على إسبانيا التراجع عن موقفها الداعم لمغربية الصحراء، والعودة إلى موقف الحياد، من أجل استئناف العلاقات الثنائية، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه من طرف إسبانيا، لكون أن أي تراجع سيكون بداية شرارة لأزمة أكثر حدة مع المغرب.

وتأمل الجزائر أن تؤدي الانتخابات الإسبانية العامة المقررة في 23 يوليوز الجاري، إلى تغيير الحكومة في مدريد بسقوط حكومة حزب العمال الاشتراكي بقيادة بيدرو سانشيز، باعتبارها هي التي أعلنت دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لقضية الصحراء، وصعود حزب جديد يتخذ موقفا مغايرا يُساهم في إعادة العلاقات معها.

 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

سام

اما معنا و اما ضدنا

مما لا يجب الاغفال عنه ان من اكبر داعمي المغرب في الاوساط السياسية الاسبانية ليس الحزب الاشتراكي و انما هو الحزب الشعبي حليف حزب الاحرار المغربي و بالتالي فان نتائج الانتخابات الاسبانية المقبلة لن تغير من موقف اسبانيا الداعم للوحدة الترابية للمغرب في شيء اما بخصوص مواقف اوروبا من الجزائر حليفة عدوتها روسيا فالامر سهل اما معنا و اما ضدنا

نجاة

عصابة عقول أطفال منحرفين

دولة بحجم الجزائر تسيرها عصابة مجانين الخمور والكوكايين وكأن الشعب من الدجاج الأبيض عصابة تحكم بعقول أطفال لا يفرقون بين الصالح والطالح همهم معاكسة المغرب ولو بأفراغ الخزينة كلها ودعم كل من يعادي المغاربة والمغرب

مار من هنا

يا للعار يا للعيب. العبيد في خطر ٱخر شعارات الشعب في مملكة المهاجر الغارقة في الديون والاحلام والتي ستجلب plombier ليقطع الانبوب الجزائري ويسبون بjointage et collage الاسبان يستهزاون بالعياشة وبالملك ...

العياشي الحمار سيقص الانبوب ويقطعه وسيقوم بالاستعانة بplombier الذي سيقوم بعمليتي jointage et collage بعض الأحيان اتأكد ان الاعلام والمواقع الاسبانية تتمسخر وتستهزأ بالعياشة ويزيدها الاعلام المخزني ممارسة سياسة الاستحمار والاستبغال للعياشة... بربك أنبوب فيه الهواء كيف سيمرر منه المغرب الهيدروجين وهو يقول أنه يصدر الكهرباء لبريطانيا ويستورد الغاز المضغوط من إسبانيا ول12عاما ليستعمله في توليد الكهرباء اليس بربكم استحمار واستبغال للعياشة وبقية الشعب . طاقة الهيدروجين لازالت في بدايتها وهناك شركات عالمية تنوي تصدير تكنولوجيا جديدة بمبالغ هائلة استغلت ما يحدث من حرب بين روسيا واكرونيا وروسيا التي تستخدم الغاز الضغط على اروبا سياسيا نظرا للعقوبات ودعم اروبا لاوكرانيا عسكريا واقتصاديا والرغبة في استنزاف روسيا واخضاعها واضعافها فهي فرصة لحلف الناتو وٱمريكا واعداء روسيا عالميا .. المخزن الذي يريد ان يدخل يوقف سينزف من المغرب ماتبقى من اموال حتى أنبوب نيجيريا المغرب الاروبين غير مبالين بما تفعل مملكة الزربية لاجل اروبا عن طريق جلب غاز يتطلب دراسته الأولية 30مليار دولار وهو رقم مرشح الارتفاع نتيجة التقلبات الدولية وارتفاع تكاليف التأمين نظرا أعظم الاستقرار التي تشهده عدة دول افريقية مضطربة فمن يغامر حتى بالسماع لمسرولي الزربية الذي كل يوم يوقعون اتفاقيات مع دول العبور والتي تريد طبعا اخذ حق العبور ماليا فعل الزربية تستطيع دفع 10في المئة لكل دولة على حدى فاغلب الدول الأفريقية فاسدة افضل المال على استغلال الغاز... وهل الزربية ستستثمر. في البنية التحتية في المغرب عن طريق خلق شبكات غاز الى المدن والاحياء والعياكل القاعدية والمنشٱت والمؤسسات وغيرها من المرافق العامة في المدن والقرى وهو ما يتطلب اموال كبيرة وباهضة بمئات الملايير من الدولارات.. الى الصيانة والحكاية وتكنولوجيا المراقبة ل5000كلم سواءا عبر البر او البحر وهو مكلف جدا .. مملكة الزربية التي يسميها المعارضين المغاربة في المهجر غارقة في الديون وباعت كل شيء وجلب من هب ودب ومنحته كل شيء ليستثمر فقط في المغرب ... بل تعتبر شركات اجنبية ومشاريعها مغربية وهذا غريب جدا ... فعل الشعب استفاد من جل الاستثمارات الاجنبية فالسيارة باهضة الثمن على المغاربة واثمان واسعار البنزين لكن استطاع اليه سبيلا نتيجة خصخصة هذا القطاع وكنحه للفرنسيين وشفارة ورجال اعمال مغاربة ينهبون جيوب الغلابة والمساكين ...يتبع

الى اللحاس مار من هنا

عياشي و افثخر

بقى قابل المغرب حتى تدخل فشي حيط.يا مذلول .شحال كتخلص في الشهر من فلوس الشعب الجزائري المقهور .لعنة الله عليك الى يوم الدين الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى الابد وعاش الملك ..

مصطفى

صم بكم عمي

فعلا انت (ح)مار من هناك

Un marocain

الحمار و الكلب الذي مار من هنا

En répondant sur le connard le salopard le clochard et je ne sais pas quoi pour ne pas insulter sa famille, sincèrement si tu est un milice des militaires pour nous insulter ,on peut l'accepter parce que tu reçoit ta récompense, mais si tu du plein public et toute cette conneries se développe dans ta cervelle ,je ne pourrais te dire que même le diable ne va pas t'accepter à ses côtés par tes saloperies et cochonneries, aillez à l'enfer toi et qui te soutient

سام

الى من مار من هناك

كلامك الطويل و الممل في آن الوقت ليس الا دليل عدم اقتناعك انت به لان العرف في الاقناع خير الكلام ما قل و دل فاين انت من كل هذا تعوذنا سماع سفاهة الجيران و السفيه لا يقول الا ما فيه و كما قال الشاعر ابة العلاء المعري: إذا هَبّتِ النكْباءُ بيْني وبينَكُمْ فأهْوَنُ شيْءٍ ما تَقولُ العَواذِل تُعَدّ ذُنوبي عندَ قَوْمٍ كثيرَةً ولا ذَنْبَ لي إلاّ العُلى والفواضِل وقد سارَ ذكْري في البلادِ فمَن لهمْ بإِخفاءِ شمسٍ ضَوْؤها مُتكامل ولما رأيتُ الجهلَ في الناسِ فاشياً تجاهلْتُ حتى ظُنَّ أنّيَ جاهل فوا عَجَبا كم يدّعي الفضْل ناقصٌ ووا أسَفا كم يُظْهِرُ النّقصَ فاضل

كاره الكابرانستانيين

إلى نتن الرائحة الذي مر من هنا

لقد عبرت عن مستواك، لكن كان عليك أن تنتظر حتى يتوفر لك الماء و الصابون، لأن رائحة ولد الحركي لا تطاق. دع عنك الإقتصاد و التقنولوجيا و العلاقات الدولية حتى تسوي وضعيتك مع العدس و الحمص. ثم عندما تتعرف عن أبيك يا ابن الثكنة، إسأله من جلد مؤخرته و مؤخرة أعلى سلطة عندكم في رمال أمغالا. لو كان لكم ما يلزم في السروال، لما لجأتم للحرب بالوكالة. الأزواد، ببنادق بدائية اصطادوكم كالأرانب و أخرسوكم يا أشباه الرجال. وقتي أثمن من أن أضيعه مع لقيط أمه واحدة و أبوه بعدد كتيبة. يكفي أن العالم كله أصبح يكرهكم يا عديمي الأخلاق. الصحراء مغربية و عاشت جمهورية الأزواد و جمهورية القبائل المحتلتين. نحن لكم بالمرصاد يا قوادي فرنسا. إرحل قبح الله سعيك يا وسخ.

المزابي

ما ..

حمار من هنا يظهر بأن العسكر قد التقط هذا المار من هناك ومارسوا عليه ما يمارسونه بينهم من رذيي.... لذلك تراه يدخل في نقاشات مثل المومسات وبنات ام حسن البوزبيرية وبنات اللفت،وغيرهم

موح

هو

فعلا انت مار من هنا لان امك لما سالها اخوك عن أبيه قالت له جا زاير اي passager سير تنعس يا ايها النقش

ههههه

إلى حمار من هناك

هاد حمار من هناك ،الشيات الكاشريست الفرامجي يطمح للطاكوس وسيعطونه الطاكوس ويتمحط ويهردوه الهردة اللي كتعجبو

مار من هنا

Pour un marrocain

Un marrocain comme un âne qui ne sache ce qui porte sur son dos . Ni politesse ni discipline toujours rester les mêmes mots et les phrases alors son peuple a lever un drapeau pour demander la protection de roi a ses Protéger les fesses de leurs ..enfants de l'homosexualité..dernier .Un autre emblème laryngé De déclarer que les esclaves sont en danger. Elaicha les fils de boubsire qui une marque officiel marrocain dans l'UNESCO . Et sont les dernier esclaves dans le monde qui refusent dDéfendre l'honneur usurpé du Maroc devant les Espagnols dans les sujets de l'image du roi du Maroc accusé d'homosexualité et de perversion, et devant lui les images honteuses de milliers de femmes qui travaillent dans les champs de fraises espagnoles et sont envoyées à y travailler. Le seul travail des ses esclaves c'est d'insulter et Regarder l'actualité de l'Algérie heure par heure.Et le commentaire drôle et absurde qui porte en lui la haine pour tout ce qui est algérien. Les esclaves de l'armée de Boukhari, Boubsir et du Makhzen sont devenus des malades mentaux, et c'est vrai qui a dit que sur trois marocains il y en a deux qui sont psychiquement et mentalement malades. et il. Ce qui confirme ce qu'un système éducatif satanique en faillite a fait, c'est de bourrer l'esprit des gens d'idées terribles, terroristes et étranges qui en suggèrent beaucoup, beaucoup plus.