أخبار عاجلة

منظمة الايسيسكو تعترف بالقفطان كتراث مغربي أصيل لا صلة له بالجزائر

حسمت منظمة الاسيسكو بشكل رسمي أن القفطان تراث مغربي غير مادي، وجاء حسم المنظمة الاقليمية بعد أن قدم المغرب عبر وزارة الشباب والثقافة والتواصل لعناصر التراث غير مادي في قائمة تسجيل المواقع التراثية والعناصر الثقافية على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، من خلال لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة للإيسيسكو، والتي قامت بتسجيل 26 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا جديدا كتراث مغربي خالص على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية للتراث المادي وغير المادي، بما في ذلك القفطان المغربي.

منظمة الايسيسكو والتي تضم في عضويتها دول منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك الجزائر، مما يعني أن الجزائر أقرت بأن القفطان مغربي حسب ذات المصدر.

وإضافة إلى فنون ومهارات القفطان المغربي، فقد تم تسجيل عناصر أخرى العناصر الثقافية كتراث مغربي لدى منظمة الإيسيسكو في المهارات والعادات المرتبطة بالكسكس المغربي، وفن الملحون المغربي، والخط المغربي، وفنون الطبخ المغربي، وفن الدقة المراكشية، وغير ذلك من عناصر تراثية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

عابر

بسبب التراث المغربي قد يتفاجأ نظام العسكر بالصفاعات قد يتهدل فيه أمام العالم.

لا أدري ما أصاب نظام العسكر...لما اختار التراث في حربه مع المغرب ...الفيانس له في تلمسان و الغرب الجزائري عمال مغاربة بدون أوراق و بدون قوانين ( دبازة ) يعني غير محترفين غير مهرة...يا محذرناهم حينما التقينا بهم في القطار من وجدة الى غرب المغرب احتجزت اتعابهم من طرف حراس الحدود الجزائري و الان يستعملونهم لسرقة التراث المغربي...أعرف الكثير منهم تركيبهم الزليج غير آمن ...لا يتجاوز أربع سنين أحيانا سنة ثم ينفجر...المسروق بالجزائر ليس له حرفيين مهرة مؤطرين بمعاهد التكوين و ليس بالجزائر ورشات عتيقة كما هو الحال بفاس و مراكش...الزليج المغربي جاب العالم كله بالتدوين و التوثيق...أي للمغاربة حجج دامغة لا تقدر الجزائر مواجهتها...المغاربة المهرة يجلبونهم الاسبان بالقوانين و الاوراق و بدون سرقة التراث المغربي بل يستفيدون منهم كذلك الماريكان و الغرب...ما تفعله الجزائر جعجهة بدون طحين....هناك جمعيات أشهرها يترأسها يهودي مغربي محنك في الماركتينغ....رصد أسهما من بداية التصنيع الى نهاية التركيب بواشينتون و انيويورك و لوس أنجلس حتى اليابان....لحد الان هناك صراع أولي يبدوا أن المغرب غير متحمس له...لكن إن اصر نظام العسكر الخوض فيه فقد يتفاجأ بما لا يعلمه بما يخبئه المغاربة من الصفاعات قد يتهدل فيه أمام العالم.

لمرابط لحريزي

خلاصة الكلام، وباختصار وجيز جدا

الجزائري شفار، سرق حتى القفطان ليدعي انه من هذه الاراضي. الحقيقة هي ان الجزائري من تريكة لقطاء بوسبير الجزائري. يعني الجنود الذين كانو يعاشرو عاهرات إيالة الجزائر وخلفو منهم لقطاء لكنهم تركوهم بدون اوراق. كبر اللقيط وبدأ يسرق من ثرات الجيران ليدعي انه من هذه الاراضي. يحسن عوان القبايل مساكن،،، والازواد. والله العظيم يحسن عوانهم معاكم.

ادريس

على خطى بني صهيون

غريب امر حكام هذه الارض يدعون معادات اسرائيل ومقاطعة من يطبع معها - طبعا المغرب فقط هو المطبع - ويمارسون الاعيبها حيث ان اسرائيل تسرق التراث الفلسطيني المادي والغير مادي وتنسبه لبني صهيون نفس الشيء تفعله الجزائر - اليس هذا تطبيعا في الافعال وفي سرقة ممتلكات الغير

ابو نوووووووووح

ها احنا اتهنينا من ناحية القفطان .

الله على راحة . من ناحية القفطان سوف نعيش راحة البال لا مثيل لها ، على المغرب ان يقوم بغلق كل المنافذ المؤدية إلى كل ما هو تقافي وتراثي مغربي في وجه العجزة المنكوحون من طرف الزناديق . لا هم لهم غير الفساد والفساد بالطوب والعرض