أخبار عاجلة

وزير خارجية أوكرانيا يعلن من الرباط ويعلن دعم بلاده للحكم الذاتي في الصحراء

قال وزيرا خارجية المغرب وأوكرانيا اليوم الإثنين إنهما بحثا في الرباط سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الأمني والاقتصادي.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المغربي ناصر بوريطة “كل من أوكرانيا والمغرب يدركان قيمة السيادة والوحدة الترابية لكلا البلدين”.

وأضاف أن أوكرانيا تدعم مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية الذي يعود لعام 1976، مما يجعله أقدم نزاع في أفريقيا.

واقترح المغرب خطة يحصل بمقتضاها الإقليم على حكم ذاتي تحت السيادة المغربية، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو طرف النزاع مع المغرب، وكذلك حليفتها الجزائر.

كما قال وزيرا خارجية البلدين إنهما اتفقا على مواصلة التنسيق في المجال الأمني، والجريمة المنظمة وكذلك الجانب الاقتصادي خاصة “تقوية المجال الفلاحي”.

وجدد ناصر بوريطة تأكيده على أن “المغرب ليس طرفا في الحرب الأوكرانية الروسية لا بشكل ولا بآخر، ولكن المغرب معني بها على اعتبار أنها تمس الأمن والاستقرار الإقليمين الدوليين، ولتبعاتها وانعكاساتها الاقتصادية”.

كما قال إن المغرب له “علاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا.. ويرحب بكل المبادرات لإيجاد حل سلمي”. وأضاف “أكثر من مبادرة ممكن أن تصعب الحل السلمي”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

غزاوي

ما هو المقابل !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو المقابل !!!؟؟؟ من المؤكد أن وزير الخارجية الأوكراني لم يتحمل مشقة السفر إلى المغرب ليسمع بوريطة يخاطبه بما نصه: "المغرب ليس طرفا في الحرب الأوكرانية الروسية لا بشكل ولا بآخر" انتهى الاقتباس ومن المؤكد أن دعم الوزير الأوكراني لمبادرة "الحكم الذاتي " ليست بدون مقابل. المغرب حاول أن يقف على الحياد بالفرار من جلسات التصويت، لكنه عجز عن مقاومة الضغوط الأمريكية فأنحاز إلى أوكرانيا بدليل مشاركة بوريطة نفسه في القمة التي احتضنتها ألمانيا حول تقديم المساعدات العسكرية والسياسية إلى أوكرانيا التي دعت إليها أمريكا. كما ثبت انخراط مغربيين في القتال في صفوف الأوكرانيين. وفي مقال نشره موقع " i24 " العبري يوم:22//01/2023، تحت عنوان:" تقرير : المغرب أول دولة إفريقية تقدم أسلحة إلى أوكرانيا " جاء في ما نصه: " أفاد موقع "ميناديفنس- menadefense"، أن المغرب أصبح أول دولة أفريقية تزود أوكرانيا بالسلاح، حيث سلم حوالي عشرين دبابة T-72 إلى كييف قبل أسبوع بعد تحديثها في جمهورية التشيك. " انتهى الاقتباس

ماسين الريفي

[email protected]

من اين انتهى اقتباسك ياخراوي؟ هل من موخرتك او من موخرات الكابرانات؟ دائما ما تكون انت الاول ممن يعرف من القذارة والحقارة. يابغل المغرب يعرف كيف تدار الامور ويعرف كيف يدير الازمات ويخرج منها اما سالما او باقل الاضرار. انا شطحاتك لان المغرب يزود اوكرانيا بالسلاح فهي نكتة القرن ولم اكن اعلم ان دولة لقلقستان اعرف من روسيا في ه ا المجال. هل شاهدت استقبال بنكذبون في مطار لشبونة من طرف عمال النظافة بالمطار؟ المغرب دولة تاريخ وعراقة في كل شيء، قرون من الحكم المتسلسل ، من امبراطورية الى اخرى ، مملكة الملوك والى الابد. تالم في صمت.

غزاوي

هل سمعت أو قرأت ما يقوله وما يفعله ولاة أمورك في إمارة المؤمنين الشريفة والعريقة بك وبأمثالك. !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل سمعت أو قرأت ما يقوله وما يفعله ولاة أمورك في إمارة المؤمنين الشريفة والعريقة بك وبأمثالك. !!!؟؟؟ 1- الحسن 2 أمير المؤمنين وسيدك ومالكك وصفكم بالأوباش. 2- وريثة أمير المؤمنين وسيدك ومالكك أم 6 الذي ورثك وأبو وأولادك، رماكم في البحر وطحنكم في شاحنة الزبالة. 3- محمد بوسعيد وزير الاقتصاد السابق وصفكم بالمداويخ. 4- رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب وصفكم بالمرضى. 5- عزيز أخنوش رئيس حكومة دجاجتكم وصفكم بالممربينش. 6- عبد اللطيف وحبي وزير العدل في إمارة المؤمنين الشريف والنظيفة وصفكم بأولاد الزنا. 7- أمير المؤمنين يصدر عفوه عن البدوفيليين. 8- أمير المؤمنين يسخر محاميه الشحصي ليدافع عن لمجرد مغتصب النساء. 9- خديجة زومي، البرلمانية من داخل البرلمان أعلنت أن الدعارة تساهم في اقتصاد البلاد، ويجب أن تكون لدينا الجرأة للإقرار بذلك. 10- أسأل من هب ودب عن تايلندا إفريقيا، يجيبك بدون تردد إمارة المؤمنين. ولهذا نخبكم يطالبون برفع التجريم عن الزنا وعن الإجهاض. ولهذا أمك واختك وبنتك ممنوعون من الدخول إلى العديد من الدول حتى لا ينقلن الفساد إليها. وأنصحك بإجراء تحليل adn لتعرف نسبك الحقيقي وإن كان أولادك من صلبك. أما الجزائر والجزائريين فلن ترقى إلى كعبهم. يوم:16 ماي 2023 فقط، أصدرت القضاء حكما يقضي بعقوبة 3 سنوات حبس نافذ لمدير قناة تليفزيونية بثت مجرد لقطات خادشة لحياء الجزائريين والجزائريات. الجزائريين هم أحفاد يوغرطة وماسينيسا والأمير عبد القادر وعبد الحميد بن باديس والعربي بن امهيدي وديدوش ومراد وجميلة بوحيرد وفضيلة سعان وحسيبة بن بوعلي. ===== أكتب على محرك البحث غوغل" شهيدات الجزائر" ثم أكتب "شهيدات المغرب". تعرف الفرق بينك وبين الجزائري. وحسن فعلا تبون عندما قطع العلاقات وحسن قرر عندما قال لا عودة إليها. اذهبوا إلى بني صهيون بنوا عمومتكم وشبهكم في الزور والبهتان والخيانة.

غزاوي

مجرد تساؤل

مجرد تساؤل المغرب يطالب الجزائر بالتخلي عن دعم الشعب الصحراوي، بحجة أن الملف بين يدي الأمم المتحدة، وهو يقوم بعكس ذلك، ويسعى لاستمالة الدول بشتى الطرق لدعم مقترح "الحكم الذاتي" أو الاعتراف بمغربية الصحراء خارج مسعى الأمم المتحدة. ما معنى "مقترح" !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "أوكرانيا تدعم مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية" انتهى الاقتباس. المقترح هو فكرة مطروحة للبت فيها. قد تُقبل وقد تُرفض من صاحب القرار. ما معنى سيادة الدول !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "أوكرانيا والمغرب يدركان قيمة السيادة والوحدة الترابية لكلا البلدين" انتهى الاقتباس. سيادة الدول، هي الحدود البرية والبحرية والجوية المعترف بها دوليا وفقا للشرعية والقانون الدوليين، ولا تُغيرها أماني الأشخاص ولا العبث بها على الورق بقلم رصاص. وتأسيسا على ما سلف يتعين الجواب على السؤالين التاليين. 1- لنفترض جدلا أن كل الدول العالم بمن فيهم الجزائر وافقوا على المبادرة المغربية، هل نستفتي فيها الشعب الصحراوي صاحب القرار، أم نفرضها عليه بالقوة كم ضُمت أرضه بالقوة، أم نطرحها مع اقتراح أخر أو أكثر !!!؟؟؟ 2- كيف يناقض نفسه الوزير الأوكراني، الذي "يدرك قيمة سيادة الدول"، وفي نفس الوقت يعلن دعمه لمبادرة "الحكم الذاتي" التي يهدف من ورائها المغرب ضم الصحراء الغربية بالقوة رغم أنف الصحراويين والشرعية والقانون الدوليين !!!؟؟؟ ‏

سليمان المراكشي

غزاوي كرغولي

غزاوي يتكلم عن الدعاره جمهوريه ام حسن تتكلم عن الدعارة سؤال فقط من استعمر واستغلت نسائه جنسيا لمدة قرون المغرب أم الجزائر, من احتل المرتبة الثانية في الدعارة عالميا المغرب أم الجزائر, من احتل المركز الأول مغاربيا في الأمراض الجنسية, المغرب أم الجزائر…طبعا الجزائر ومن يحتل المرتبه الاولى عربيا في المثليين اليست الجزائر لقد اثرت عليكم الاقراص المهلوسة واكلكم لحم الحمير هذه الدولة عندها اكثر من 12قرنا وليست دوله وضيفيه صنيعه فرنسا اخدت استقلالها المزيف بستفتائيين موهينين وحتى بعد الاستقلال المزيف استمرت تجارب النووي عليكم وبمباركه الخائن بوخروبه نظام العسكر المجرم قتل منكم نصف مليون ومازال يحكمك بينما نظامنا لم يقتل شعبه ماكرون قال امام العالم الجزائر لن تن يوما نحن من صنعناها ووصف رئيسك الجزائري بالدمية التي لا تنفع ولا تضر كحليب البغلة هههه .تعتمدون على رشوة البلدان من اجل الصحراء والمغرب له من الدكاء والتجارب ما يخول له اللعب بالجزائر بكل سهولة والدليل مند نشأتكم وحلمكم تقسيم المغرب ولم تستطيعوا وفي نهايه فرق كبير بين دولة

ريفي وافتخر

غزاوي ابن ام حسن

غزاوي ياابن ام حسن البوسبيريه البلاد المعروفة بي المثليين و شيخ نانو ومن على شاكلته و بيوت تسامح و فيلاج اللفت المرخصة من طرف دولة ولا زال بعض من كلا بها يتكلمون بما يتفوقون هم فيه تاريخكم

ابو زياد سعود

يحكمني تبون الكوكايين

غزاوي مسكين ضحية الاكاذيب التي ظل إعلام العسكر المأجور يروج لها منذ سنوات جل الجنرالات منعدمي الرجولة و على راسهم شنقريحة المثلي. و قد سبق و ان قالها بومدين وهو يصرخ كالمراةعندنا ازمه رجال عندنا ازمه رجال

سطيفي

الجزائر الفرنسية

يا كلاب الجنرالات بيوتنا من زجاج فلا ترموا بيوت الجيران بالحجارة