أخبار عاجلة

من وراء قتل الأئمة في الجزائر؟

منذ 2018 بدأت جرائم قتل الأئمة تتوالى في الجزائر، ها هي الظاهرة تعود هذا العام بُعيد الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتحولت بيوت الله إلى مسارح للجرائم مرة أخرى، أئمة يذبحون وتحرق جثثهم، وفي الأخير يكتشف أن الجناة مختلون عقليا، أو لا يتم تقديم أسباب الاعتداء ونتائج التحقيق للمجتمع؟ وكيف يمكن حماية الأئمة وحماية بيوت الله وحرمتها؟ وبعد تعرض إمام مسجد «آيت عزيز» في تيزي وزو، كما جاء في موقع «آلترا الجزائر» فقد «قضت نيابة الجمهورية لدى محكمة «عين الحمّام»، بـ4 سنوات حبسا نافذا للمعتدي على إمام المسجد. وأوضحت نيابة الجمهورية لدى محكمة عين الحمام في بيان لها أنه وبتاريخ 23 نيسان/أبريل تعرض الإمام المدعو «ط. أ» للاعتداء على الساعة 00و50 دقيقة من قبل المدعو «أ. ع»، وذلك على مستوى قاعة المحاضرات التابعة للمسجد».
ويضيف الموقع أن «الاعتداء تسبب للإمام في كسور على مستوى اليد اليمنى، ما استدعى إجراء عملية جراحية مستعجلة له.» هكذا نجا إمام مسجد «آيت عزيز» أحمد طيبي»، لكن سعيد تمتري، إمام مسجد «علي بن أبي طالب» في مغنية «لم يسلم وتوفي متأثرا بطعنة المختل عقليا»! فمن الإمام التالي، الذي سوف يقتل؟
كتب لهميسي حميد على صفحته في فيسبوك، مضيفا «وفاة الشيخ المغدور سعيد تمتري، إمام مسجد «علي بن أبي طالب»، وهو خريج المدرسة الوطنية لتكوين الأئمة في سعيدة سنة 2004، بعد تلقيه طعنة غدر قاتلة، لما كان يهم بغلق المسجد بعد صلاة الظهر، من طرف شخص يُقال عنه مختل عقليا، كيف لمختل عقليا، مع سبق الإصرار والترصد أن يقتل إماما، من دون الناس جميعا؟ كيف يُقتل الإمام في منبر النبوة، أين القوانين الرادعة، التي تحمي هيبة الإمام وقداسة المنبر؟! كيف يتم الاعتداء على الأئمة في هذا الوقت؟ وكأن شيئا لم يكن؟ أين وزارة الشؤون الدينية والأوقاف؟! يجب أن يقدم استقالته هذا الوزير، فالتنديد هو شعارهم، وأين نقابة الأئمة، كيف يموت الأئمة بطعنات الخناجر، وأين مدعي الدفاع عن الإسلام، أم أنتم صم بكم فهم لا يعقلون»؟!
وهناك من ربط الأمر بالسلفية، كما يمكن أن نستشف من منشور على صفحة عبد الغني القاسمي، الذي تطرق لمقتل إمام مغنية، وتساءل «كيف يتواطأ المجانين في الاعتداء على الأئمة في أيام متسلسلة، لا يمكننا إرسال الأحكام جزافا، فالجهة المخولة لذلك، هي «دار العدالة»، التي لها كل المعطيات والتحريات والأدلة، ولا نملك نحن إلا تخمينات وظنون، ولكن نشير إلى أن هناك فتاوى تحرض على العنف والاعتداء، تحت غطاء محاربة البدع وأهلها، فلا بد على السلطة أن تنتبه من هذا المسلك الخطير، ولا يُختلف عن الفتاوى، التي أفتت بجواز هدر دماء المسلمين الجزائريين في التسعينيات من القرن الماضي»!
أما حمادي حسام الدين، فقد كتب على صفحته على فيسبوك، مقارنا بين القارئ صاحب الصوت الجميل عبد العزيز سحيم وموت إمام «مغنية»، وعن التهافت على الأول لروعة صوته واستدعائه لإمامة المصلين في إمارة أبو ظبي، وإشادة العالم العربي الإسلامي والغرب المسيحي به، والمرور على مضض بالنسبة للثاني. ويرى «في هذا مفارقة وتضاربا في التعامل مع الحدثين». لكن للأسف الشديد مجتمعنا يعيش في عالم مليء بالظواهر والأحداث، وبالتناقضات، فمن غير المعقول أن تقام كل هذه الضجة حول هذا الشاب، بصرف النظر عن ما كتبته أعلاه، ويستحق كل ذلك وأكثر، وفي المقابل تمر حادثة طعن الشيخ سعيد تمتري، مرور الكرام، أليس كلاهما ينتمي إلى بلد واحد، ويحمل كل منهما الستون الطاهرة في صدره، أم أن الرياء كان له دور آخر»؟!
إلى أن وصل صاحب المنشور للقول «اليوم قتل إمام في الغرب، وبالأمس القريب طعن آخر في الشرق، وقبله ضرب آخر في الوسط، وما زالت هذه الظاهرة الشنيعة منتشرة في المساجد، إذا لم يتم وضع كاميرات مراقبة في الحرم والباحات، لكي يسهل الكشف عن هوية الجاني، والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه المساس بأئمتنا وسادتنا فرسان المنابر حاملي الدعوة».

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات