أخبار عاجلة

رغم الحملة الرقمية وزارة الثقافة ترحب بمُغنٍّ فرنسي وصـفُ المـغربيّات بـ ”العــاهـرات”

تحدى مغني الراب الفرنسي الشهير ايلي يافا المعروف بـ ”بوبا”، دعوات منع حضوره إلى المغرب لإحياء حفل فني بالدار البيضاء،  بعد اتهامه بوصف المغربيات بـ ”العاهرات”

وحظي الرابور بـ ”ترحيب” من قبل الجهات المنظمة لحفله المقبل بالعاصمة الاقتصادية، بعد حلوله بالمغرب، إذ ظهر بجانب المرحبين به، وفق مقاطع مصورة متداولة، ملتحفا العلم الوطني، دون مراعاة لمشاعر المغربيات والمغاربة، وفي غياب تام لأي تدخل من قبل وزارة الثقافة.

وكان نشطاء مغاربة قد أطلقوا حملة رقمية خاصة على موقع “تويتر”، معبرين عن استنكارهم و رفضهم لاستقبال المغني المذكور بالمغرب، بسبب ما يعتبرونه “إساءة للمغربيات” في أغاني الراب التي يصدرها.

كما دعا ذات النشطاء الجهة المنظمة إلى إلغاء الحفل كرد اعتبار للمغربيات التي حط “بوبا” من كرامتهن من خلال أغانيه، بحسبهم، حيث اجتاح هاشتاغ “لا لاستقبال بوبا في المغرب” موقع تويتر.

ومن بين المنشورات التي عجت بها صفحات مواقع التواصل “المغاربة يرفضون قدوم مغني الراب الفرنسي بوبا”، و “لـــن نقبل باستقبال مغنٍّ أساء لبنات بلادنا”.

بدورها، كانت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، قد دعت إلى ”منع حفل مغني “الراب” الفرنسي، الذي سيتم تنظيمه بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء في يونيو القادم، وذلك لـ ”رد الإعتبار للمرأة المغربية والحفاظ على كرامتها”.

وذكرت البرلمانية عن الحزب  نعيمة الفتحاوي، في سؤال كتابي وجهته لوزير الشباب والثقافة والتواصل، أن الإعلان عن هذا الحفل، أثار جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مشيرة إلى أن الآلاف من الناشطات المغربيات عبّرن عن غضبهن، بسبب إساءة المغني المذكور للمرأة المغربية و وصفه لها بالعاهرة.

وأضافت عضو المجموعة، أن الناشطات المغربيات، أطلقن هاشتاغ عبر مواقع التواصل الإجتماعي، يرفض حضور المغني الفرنسي للمغرب، وطالبن الجهات المنظمة، للحفل بإلغائه واحترام مشاعرهن.

يُشار إلى أن ”بوبا” من أصول سينغالية، سبق أن حظر موقع “انستغرام” حسابه الذي كان يتابعه حوالي 5 ملايين متابع بقرار من المحكمة القضائية بمرسيليا عام 2022 بعد شكوى قدمتها زوجة الرابور الكونغولي ميتر غيمس، بسبب مزاعم تتعلق بالتحرش.

وسبق له أن أحيى حفلا غنائيا بمنصة السويسي عام 2017 خلال مشاركته في الدورة الـ16 لمهرجان موازيين إيقاعات العالم، وحضر الحفل جمهور غفير وصف آنذاك بـ “القياسي”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

بنيامين بنتبون

بوزبير

بوسبير أصله مدينة بوزبير في الجزائر لكن فرنسا فشلت في استنساخه في المغرب بمساعدات أم حسن

moha

تم رفض تنظيم الحفل

للاخبار فقط رفضت اليوم صباحا سلطات مدينة الدار البيضاء المغربية الترخيص بتنظيم هذا الحفل . انتهى النقاش