أخبار عاجلة

توقيع بروتوكول تعاون عسكري بين الجزائر وجنوب افريقيا

استقبل قائد قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي السيد الفريق أول رودزاني مافوانيا، قائد قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري هام.

وافاد بيان لوزارة الدفاع الوطني أن  الجانبان تطرقا خلال اللقاء إلى حالة التعاون العسكري بين جيشي البلدين الصديقين وسبل تعزيزه بشكل مستمر، كما تناولا التحديات الأمنية التي يعرفها العالم عموما والقارة الإفريقية على وجه الخصوص، وتبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بهذه المناسبة، ألقى الفريق أول كلمة رحب في مستهلها بالمسؤول العسكري الجنوب إفريقي والوفد المرافق له، مؤكدا أن هذه الزيارة تجسد الإرادة السياسية للسلطات العليا للبلدين للارتقاء بالتعاون العسكري الثنائي إلى مستوى العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين.

وجاء في الكلمة: “كما تعد هذه الزيارة دليلا على عزمنا المشترك على تجسيد الإرادة السياسية، التي تحدو السلطات العليا للبلدين، من أجل العمل سويا من أجل إرساء تعاون متنوع، قائم على التبادل والتشاور، وعلى ضوء مسعى متبصر وبراغماتي، من شأنه الارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى العلاقات التاريخية بين بلدينا، وفي مستوى الطموحات المنبثقة عنها.”

وتابع: “في هذا السياق، يتعين إدراج هذا التعاون في إطار بروتوكول تعاون عسكري، تتم المصادقة عليه، من طرف جيشينا، وإنني على يقين أن زيارتكم، اليوم، ستسمح بوضع معالم هذا التعاون، للتوصل إلى التوقيع على اتفاق في هذا المجال بين مؤسستينا”.
وخاطب الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي قائد قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا قائلا : “أؤكد لكم إرادتنا الصادقة على توحيد جهودنا، من أجل إعادة تنشيط تعاون يتماشى مع تطلعات شعبينا، نظرا لكون العلاقات الثنائية بين البلدين، تتسم، أكثر من أي وقت مضى، بطابع الامتياز، الذي يتجلى من خلال إرادة مشتركة للمساهمة بفعالية في إرساء السلم والاستقرار، على مستوى قارتنا الإفريقية”.

من جهته أشاد السيد الفريق أول رودزاني مافوانيا بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين حظي بهما والوفد المرافق له، مؤكدا تطابق الرؤى والتحاليل بخصوص القضايا الراهنة على المستويين القاري والدولي، واستعداد بلاده للعمل على تعزيز أواصر التعاون العسكري الثنائي.

في ختام اللقاء، تبادل الطرفان هدايا رمزية، ليوقع بعدها قائد قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا على السجل الذهبي لأركان الجيش الوطني الشعبي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات