أخبار عاجلة

رئيس المنظمة الوطنية للأمن الغذائي يشدد على النهوض بالفلاحة في الجزائر

ثمن رئيس المنظمة الوطنية للأمن الغذائي القرارات المتخذة من طرف الحكومة خلال الجلسات الوطنية الفلاحة المنعقدة مؤخرا والتي أشرف على افتتاحها عبد المجيد تبون، وقدم المتحدث باسم المنظمة 7 مقترحات تتيح تحقيق الأمن الغذائي في ظرف 3 سنوات كأقصى حد.

ودعا رئيس المنظمة حسن كريم إلى تحقيق صناعة ميكانيكية حقيقية للعتاد الفلاحي للنهوض بالفلاحة في الجزائر بحكم أن أغلبه مستورد، وكذلك بالنسبة للمدخلات الزراعية من مخصبات وأدوية، وهو ما يتيح رفع الانتاج الفلاحي في ظرف قياسي بأقل التكاليف.

وشدد كريم حسن على ضرورة القضاء على البيروقراطية في الإدارة وكل مجالس المؤسسات الإقتصادية المرتبطة بقطاع الفلاحة، وهو ما سيمكن من التعجيل في تطبيق التوصيات المرفوعة مؤخرا خلال جلسات قطاع الفلاحة في أرض الميدان.

ومن ضمن مقترحات المنظمة أيضا، يقول المتحدث، تطوير سبل توفير المياه، حيث أن الزراعة تستهلك 75 بالمائة من الموارد المائية، مع ضرورة انتهاج الحوكمة لتسير المياه بتكنولوجيات حديثة، وإدماج الكفاءات المناسبة في هذا المجال، وتكوين الخبراء والأخصائيين في قطاع الفلاحة.

وطالب رئيس المنظمة بتوفير العقار الفلاحي والطاقة والبذور والمدخلات الزراعية والعتاد لتحقيق السيادة الغذائية، كما ثمن استحداث بنك البذور الجزائرية خلال سنة 2022 مطالبا برفع مخزونه، وداعيا أيضا إلى مواصلة الإصلاحات من خلال الربط بين البحث العلمي والإستثمار في المجال الفلاحي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات