أخبار عاجلة

عبدو سمار يحذر من قدرة المغرب على “سحق” الجزائر و صنيعتها البوليساريو

- أصبح تعزيز التعاون العسكري بين إسرائيل والمغرب أمراً مقلقاً لصناع القرار في الجزائر، وبشكل خاص، لجبهة البوليساريو التي أصبح من الممكن “سحقها” من قبل المغرب في أي لحظة، بحسب ما ذكر صحفي جزائري في مقابلة مع قناة عبرية.

تواصل الرباط إثارة غضب الجزائر العاصمة

تسبّب الصحفي الجزائري المثير للجدل والمطلوب للعدالة في الجزائر “عبدو سمار” في إثارة ردود فعل واسعة بعد تصريحاته التي أدلى بها عن السلطات الصحراوية والجزائرية، في مقابلة مع قناة i24NEWS الإسرائيلية.

سلّط سمار الضوء على تأثير التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل على منطقة شمال إفريقيا، وأكد أن هذا التقارب لا يخلو من تهديدات ضمنية بدرجة أولى لجبهة البوليساريو ومن ورائها النظام الجزائري.

تغيير علاقات القوة في المنطقة المغاربية

وتحدث الصحفي عن لقاء سري عقدته قيادات جزائرية حول هذا التعاون العسكري.

وقال إن الجزائر شعر بأنها مستهدفة أكثر من أي وقت مضى من قبل هذا التحالف العسكري الناشئ.

وبالنسبة للقادة الجزائريين، ليس هناك شك، في التهديد الذي يثيره التعاون المغربي الإسرائيلي على الصعيد العسكري.

وفي السياق أيضاً، أشار عبدو سمار إلى أن المغرب يريد تسهيل انتشار القوات المسلحة الإسرائيلية على أراضيه، ويريد الحصول على معدات إسرائيلية متطورة للغاية، على حد تعبيره.

ويذهب سمار إلى أبعد من ذلك، حيث كشف أن المخابرات الجزائرية أبلغت رئيس الدولة عبد المجيد تبون بخطة المغرب لإنشاء قاعدة لوجستية للطائرات الإسرائيلية بدون طيار.

مشيراً إلى أن مكان تلك القاعدة سيكون مدينة وجدة، غير البعيدة عن الحدود الجزائرية.

وقال: “على الحدود الجزائرية، نحن على يقين من أن المغرب وإسرائيل موحدان أكثر من أي وقت مضى”.

وعقّب، بأنّ “ميزان القوى يتغير بشكل جذري في المنطقة المغاربية”.

 

تدخل عسكري إسرائيلي لصالح المغرب

بالنسبة لعبدو سمار، ليس هناك شك في أن “التدخل العسكري الإسرائيلي في المنطقة سيكون لصالح المغرب”

يعتقد الصحفي الجزائري، أن التصعيد بين الجارتين في شمال إفريقيا أمر حتمي.

ويوضح قائلاً: “وفقاً للجزائر، فإن المغرب الذي تدعمه إسرائيل عسكريًا يمكن أن يسحق بسهولة جبهة البوليساريو، ويحقق طموحات المغرب التوسعية في المنطقة”.

 

وقال إن الجزائر، التي تدرك هذا الوضع، تتخذ الترتيبات اللازمة في الغرض.

علاوة على ذلك، يربط سمار الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس أركان الجيوش الجزائرية، سعيد شنقريحة، إلى باريس.

حيث إنه وفي إشارة إلى أن روسيا كانت هي المورد الرسمي للسلاح الجزائري، أشار إلى أن “المعدات الروسية أثبتت عدم فعاليتها النسبية على الجبهة الأوكرانية”.

كان هذا من شأنه أن يدفع القادة الجزائريين، الذين “خافوا”، على حد تعبيره، إلى الرغبة في “إعادة توازن ميزان القوى مع المغرب وحليفته إسرائيل من خلال طلب مساعدة فرنسا”.

عبدو سمار محكوم بالاعدام في الجزائر

يشار في هذا الصدد إلى أن السلطات القضائية الجزائرية قد حكمت في وقت سابق بالإعدام على الصحفي عبدو سمار.

حيث أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بمحكمة الدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائر، منتصف أكتوبر تشرين الأول، حكماً بإعدام الصحفي محمد عبد الرحمن سمار، المعروف “بعبدو سمار” مدير موقع “آلجيري بارت”، بعد متابعته بتهمة التخابر وتسريب معلومات تحمل طابع السرية.

لكن وعلى غرار الأحكام الصادرة في حقه من قبل السلطات الجزائرية، فقد أكدت مصادر صحفية، اليوم الأربعاء، أن النظام الجزائري عقد رسميًا يوم 30 يناير/كانون الثاني الماضي “مجلس الحرب الأول”، وضمّ جميع قادة الجيش الأكثر أهمية في البلاد.

حيث نشر موقع “المغرب إنتلجنس” الناطق بالفرنسية، تقريراً أكد خلاله أن الاجتماع الذي عقد عكس ما أكدته الرئاسة الجزائرية ووسائل إعلام جزائرية أخرى، أنه اجتماع لمجلس الأمن الأعلى الذي يرأسه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

بدورها، قالت مصادر مطلعة في الجزائر العاصمة، إن الاجتماع كان لقاءً عسكرياً بحتاً مع كبار المسؤولين في الهيئات والتوجهات الأكثر حساسية للجيش الوطني والشعبي، وهي الجيش الجزائري.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

راضية

عصابة الحكم

الجزائر ستعود للعصر الحجري والثروة النفطية ستستولي عليها قوى عظمى وستصبح الحياة جحيما أقبح مماهو في سوريا بسبب نظام عصابة العسكر الارهابية

ابو نوووووووووح

المغرب يميط اللثام على كل شيء والجزائر كذاك المريض عقليا الذي لا يصمت .

لم يسبق لنا ولو مرة واحدة ان سمعنا ان المغرب يقول بأن له عدو كلاسيكي او غير كلاسيكي او عدوا بهدده ويهدد امنه او قال انه مهدد من جهة ما او سمعنا على وسائله اعلامه الرسمي ما نسمعه على وسائل إعلام العجزة او سمعناه يتهم جهة معينة رغم علمه اليقين بما يقوم به العجزة ضد امنه ووحدته الترابية . المغرب دولة مسالمة لا تهتم الا بما هو في صالح الوطن . الجزائر كتلك الزوجة المطيعة لزوجها التي نجدها دائما لا تتكلم الا على زوجها وتتفانى في مدحه وفي الدفاع عنه ، نفس الشيء نجده لدى العجزة والبوليزاريو وما يؤكد كلامي هذا ما وقع اثناء مبارة افتتاح الشأن ، وسيدافعون عنهم حتى في مناسبة عرس الزفاف ، لا تستغربوا ان سمعتم في يوم من الايام ان العجزة فقدوا عقلهم دفاعا عن البوليزاريو .

هو انيت

الهاجم يموت شرع

كما الحال ف حرب الرمال و امكالا 1 و امكالا 2, حين سجن 2000 خرخوري من بينهم خانز الريحة و من ثم وهو يتبول لا اراضينا. الا ان هده المرة راحنا موجدين ليكم الشواية سنسحقكم سحقا، و سترجعون الى العهود الوسطى ايام ميليشيات باربروس الدين كانو يغتصبونكم و يقطعو رؤس الي معجبو حال

مولود الشنقيطي

نهاية الكابرانات

عند زيارة ماكرون للجزائر أخبرهم بأن الفرق شاسع جدا بينهم وبين المغرب وان المغرب بإمكانه تدمير الجزائر واعادتها خمسين سنة للوراء في حالة ما نشبت حرب بينهما، مما جعل العجوز شنقريحة يتبعه لفرنسا عارضا عليه شراء ١٣ مليار دولار من الاسلحة الفرنسية وأرسل مبعوتين عنه لاسبانيا قبل ساعتين من تنقل شانشيز للمغرب عرضوا علي إسبانيا فتح الجزائر بكاملها دون شروط لاسبانيا مقابل عدم تطبيع العلاقات الاقتصادية مع المغرب بدون جدوى، لأن إسبانيا تعلم أن رضى أمريكا عليها من رضى المغرب وتعلم بأن أيام الكابرانات اصبحت معدودة

غزاوي

من هو عبدو سمار !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. من هو عبدو سمار !!!؟؟؟ هو مدير موقع “ميديا بارت”، معارض للنظام الجزائري، لا يفقه شيئا في السياسة ما بلكم في الشؤون العسكرية. وقد سبق أن أدانه قضاء بلاده يوم:13/03/2022 بالإعدام بتهمة الخيانة. وقد اعترف هو نفسه بأنه لولا تمويله من عضو العصابة "رجل الأعمال" طحكوت ما استمر “ميديا بارت” في بث السموم. وعن السلاح المغربي، أفادت صحيفة (هآرتس) العبريّة أنّ إسرائيل بدأت بعد عدوان العام 1967، والمعروف عربيًا بالنكسة، (كمكافأ للمغرب) ببيع المغرب فضلات العتاد العسكريّ، الذي كان الكيان يشتريه من فرنسا، وعلى نحوٍ خاصٍّ المدفعية والدبابات، كما أكّدت المصادر. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الصحيفة العبريّة، قامت إسرائيل بإرسال خبراء أمنيين للمغرب كي يُساعِدوا المملكة في حربها ضدّ (جبهة البوليساريو)، التي تُناضِل من أجل تحرير الصحراء الغربيّة. وفي نفس سياق، نشرت مجلة "الدفاع العبري"يوم:06/07/2022 مقالا تحت عنوان:"الكيان يدفع ثمن العلاقات مع المغرب:الجزائر تحتضن حماس"، جاء فيه ما نصه: "الكيان يبيع الأسلحة للمغرب في نزاعه الإقليمي حول منطقة الصحراء الغربية..والجزائر ترد بدعم قادة حماس في غزة...سيكون على الموساد والجيش الصهيوني إنشاء بنية تحتية قتالية مختلطة لإحباط دعم حماس من الجزائر وستعتمد في ذلك على المخابرات المغربية وعلى الجماعات الانفصالية في الجزائر...ولكن يصعب على الرباط التفوق دبلوماسيا على الجزائر في علاقاتهما مع الغرب بسبب اعتماد أوروبا على الغاز الجزائري. بل إن الجزائر تعتبر أكثر أهمية حتى في البيت الأبيض" انتهى الاقتباس. أخيرا، قد نقلت عديد الوسائل الإعلامية عن تقارير أمريكية أن أمريكا تبيع الخردة للعرب بدليل طائرة "أف 16" التي أسقطها الحوثيون بحجر في اليمن وعجز قائدها عن القفز، فعاد إلى المغرب في نعش.

مهاجر

الحمار الكلب قليل الأدب عاد اليكم بتكلم من المؤخرة تاعو انت قليل الأدب وعديم التربية والله لا تعرف راسك من رجليك

غزاوي الحمار مار من هونا هو لا يعرف في السياسة وانت غزاوي لا تعرف ابوك من هو وأدت أردني أن تعرف ابوك اسأل امك اجدادك لكي يقولوا ليك الحقيقة وانت لاتعرف الفرق بينك وبين الحمار انك عديم الضمير الكرغلي انك جندي متقاعد شركت في التسعينات من القرن الماضي في قتل الشعب الجزائري الشقيق كيف تقول الي الله يمجرم خله تعلم جزاء الكداب عند الله آلله يقول فنجعل لعنت الله علي الكادبين صدق الله العظيم

مهاجر

الحمار الكلب قليل الأدب عاد اليكم بتكلم من المؤخرة تاعو انت قليل الأدب وعديم التربية والله لا تعرف راسك من رجليك

غزاوي الحمار مار من هونا هو لا يعرف في السياسة وانت غزاوي لا تعرف ابوك من هو وأدت أردني أن تعرف ابوك اسأل امك اجدادك لكي يقولوا ليك الحقيقة وانت لاتعرف الفرق بينك وبين الحمار انك عديم الضمير الكرغلي انك جندي متقاعد شركت في التسعينات من القرن الماضي في قتل الشعب الجزائري الشقيق كيف تقول الي الله يمجرم خله تعلم جزاء الكداب عند الله آلله يقول فنجعل لعنت الله علي الكادبين صدق الله العظيم

مهاجر

إلي المعلق الفراقشي غزوات الكرغلي انصحك لكي تدهب إلي دهاب الي hospital general de تاع المجانين المجرمين لكي يعلجك من هاد المراض الخبيث،

المعلق غزاوي الفراقشي انصحك لله دهاب الي طبيب المجنين والله لا أنا أدفع لك اجرة لعلي يعالجك من مرض الخبث تاع المغرب القوة العسكرية في المنطقة عندكم بطرول غاز شعبها يهاجر من أجل لقمت العيش هل رأيت شي دولة عندها بطرول غاز شعبها يهاجر من أجل لقمت العيش بالله عليك ألا تستحي من نفسك وتحشر أنفك في ما لا يعنيك تنشر الفتنة بين الناس ليل ونهار بدون حياء اتقي الله بالله عليك إلي تستحي من صفوف الأمامية علي شكره حليب غيره أو كيلو بطاطس او شكره قرينة وافيات الأجل الا تستحي من نفسك من اكل لحم الحمير الكلاب القطاط رجلين الدجاج انا اعرفك أنك عسكري متقاعد درست في مدرسة بومدين الوطية لعنت الله عليكم جميعا ياكرغلية