أخبار عاجلة

أمريكا القوة العظمى تتطلع إلى علاقات اقتصادية قوية مع الجزائر القوة الضاربة

أشارت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، إليزابيت مور أوبين، إلى تسجيل البلدين تقدم معتبر في العلاقات الثنائية خاصة في المجال الاقتصادي، مشيرة إلى تسجيل “تقدم معتبر” في انتظار المزيد خاصة مع صدور القانون الجديد حول الاستثمار الذي وصف ب “الجذاب” بالنسبة للمؤسسات الأمريكية.

وقالت إليزابيت في حديث خصّت به “وأج” بأنه: “منذ أن توليت هذا المنصب في 2 فبراير 2022 كانت هناك العديد من المبادرات بين بلدينا، فأنا أعتبر أن العلاقات الثنائية قوية وتعرف أيضا تطورا حيث نعمل على توسيع وتعميق روابطنا في مختلف المجالات وحققنا على وجه الخصوص تقدما معتبرا في علاقاتنا الاقتصادية فضلا عن تحقيقنا لخطوات هامة هذه السنة في مجال الطاقة وهو قطاع تعاون تقليدي بين بلدينا ولكن أيضا في جميع المسائل الاقتصادية”.

من جهة أخرى، أشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى احتمال التوقيع على اتفاق حول فتح خط جوي مباشر الجزائر-نيويورك “هذه السنة” بين البلدين، قائلة في هذا الصدد: “يمكنني القول أننا في مرحلة تفاوض، كما أؤكد أن المفاوضات التقنية انتهت وآمل التوصل إلى اتفاق في القريب العاجل خلال هذه السنة”، واسترسلت تقول أن هذه الرحلة المباشرة “ستغير كليا العلاقة الجزائرية-الأمريكية، فمن وجهة نظر اقتصادية، إذا كان لدينا رحلة منتظمة فإنها ستسمح بتنقل أفضل للسلع وللأشخاص أيضا، كما ستعمل على تعزيز وتعميق الروابط بين الشعبين”.

وتابعت: “بالنسبة للجزائر التي تسعى إلى الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي فان هذه الرحلة ستشكل الطريق المباشر نحو الأمم المتحدة”، وأشارت إليزابيت: “من الواضح أن الجزائر قوة إقليمية إذ أن كل من الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية تعملان سويا وبشكل وثيق سواء في المحافل الدولية أو على الصعيد الثنائي للمساهمة في تحقيق السلام في كل مكان. فقد كان للبلدين جهودا إستباقية وواقعية في علاقاتهما مع دول الجوار في محاولة لتعزيز الاستقرار”.

وردا على سؤال حول مساهمة بلدها في الجهود التي تبذلها السلطات الجزائرية لتشجيع وتعزيز تعليم اللغة الإنجليزية، أشارت السيدة مور أوبين إلى وجود بالفعل تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية من أجل “إعادة تنظيم تعليم اللغة الإنجليزية في 109 جامعة جزائرية “.

كما صرحت “يتعلق الأمر بمجال بالغ الأهمية للتعاون الثنائي ويسعدنا أن تنضم إلى الجزائر في هذا الجهد لتعليم اللغة الإنجليزية”، مرحبة في الوقت ذاته بفتح “مركز أمريكي” جديد في بشار يمكن للجزائريين التوجه إليه “لتعلم هذه اللغة مجانا”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات