أخبار عاجلة

أمراض الكلى تفتك بـ 10 بالمائة من الجزائريين

سيتم اطلاق حملة وطنية لتحسيس السكان بالتبرع بالأعضاء خلال شهر مارس 2023 وذلك من اجل الرفع من عدد عمليات زرع الكلى في الجزائر التي لازالت دون تطلعات المرضى حسب ما صرح به أمس الأحد بالجزائر العاصمة رئيس الجمعية الجزائرية لمرضى الكلى وتصفية الدم وزرع الأعضاء البروفيسور طاهر ريان الذي كشف أن 10 بالمائة من الجزائريين يعانون من أمراض الكلى وأن 15 ألف مريض ينتظرون عمليات زرع.

وذكر البروفيسور ريان على هامش المؤتمر الـ27 للجمعية الجزائرية لمرضى الكلى وتصفية الدم وزرع الاعضاء الذي جرى تحت شعار طب الكلى بدون حدود ان زرع الكلى لا يستجيب لتطلعات المرضى مشيرا إلى انه يتم التحضير لإجراء حملة وطنية لتحسيس السكان بالتبرع بالأعضاء في سنة 2023 وسيتم الشروع فيها في اطار اليوم العالمي للكلى (10 مارس).

وأضاف يقول ان هذه الحملة ستؤكد على اهمية التبرع بالأعضاء فيما سيتم توزيع بطاقات متبرع على المواطنين المؤيدين للتبرع بالأعضاء مما سيسمح بالحصول على تقييم نسبة هذه الفئة من السكان .
 

كما أشار إلى ان 10 بالمائة من السكان الجزائريين يعانون من أمراض الكلى من بينهم 26.000 مريض يخضعون لغسل الكلى و1.000 يجرون عمليات التحال الصفاقي موضحا في ذات السياق ان 15000 مريض بالقصور الكلوي ينتظرون حاليا عملية زرع للكلى أي اجراء 500 عملية زرع سنويا على الاقل من اجل الاستجابة للطلب .

وأضاف ذات المتحدث قائلا اننا في حدود 50 بالمائة من الاهداف المرجوة ولازال ينتظرنا عمل كبير سواء بالنسبة للفرق الطبية او بالنسبة للسكان قبل ان يؤكد على الطابع العلمي المحض لهذه المسألة.

في هذا السياق دعا البروفيسور ريان إلى مشاركة الائمة في التحسيس بهذه المسالة التي تشكل عملا منقذا للحياة الانسانية كما دعا إلى تطبيق احكام قانون الصحة الجديد الذي يشجع على اخذ الاعضاء من الجثامين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات