أخبار عاجلة

شركة أديداس تعتذر للحرفيين المغاربة وتعلن وقف إنتاج أقمصة الزليج المغربي

أعلنت شركة أديداس الألمانية، لصناعة الألبسة الرياضية، إعتذارها للمغرب والمغاربة على خلفية قميص الزليج .

و وجه بيان صادر عن الشركة المذكورة، الإعتذار للحرفيين المغاربة، معتبراً أن الشركة لم يكن في نيتها أبداً الإساءة لتراث أي بلد وشعب.

وصرحت شركة الألبسة الألمانية العالمية أنه و بعد بعد مناقشات بناءة بين أديداس ووزارة الثقافة المغربية ، تم التوصل إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قضية قمصان كرة القدم المثيرة للجدل.

وأكدت الشركة أن التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج ، وأن الشركة لا نية لها في الإساءة لأي جهة كانت كما أكدت أنها تعرب عن احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية وتأسف للجدل الدائر حول هذه القضية ، كما أنها تعارض أي عمل من شأنه يهدف الاستيلاء الثقافي و المساس بالارث التاريخي للشعوب والأمم.

و يستشف من ذات البيان أن الشركة ستوقف إنتاج الأقمصة المذكورة، كما ذكرت أنها قامت بتسوية موضوع الزليج المغربي بشكل ودي.

إلى ذلك، قال الأستاذ مراد العجوطي محامي وزارة الثقافة
في تصريح له عقب هذا البيان، أن القضية بينت لنا بالملموس أهمية حماية الثرات الثقافي المغربي الذي يشهد على عظمة حضارة ضاربة في عمق التاريخ و الدور المحوري الذي يلعبه المغرب في المنطقة كبلد رائد في الدفاع عن الثرات الثقافي الإنساني الامادي في مواجهة محاولات الاستيلاء و الاستحواذ الثقافي.

 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

خديجة

انها أصالة وتاريخ فلا تكابري

ياوزيرة عدم الثقافة الغبية ، اشنقي نفسك بتلك الخرقة الملتفة حول عنقك ، لقد اعتذرت شركة اديداس للمغرب وسحبت المنتج بعد ان تأكدت بأن الزليج تراث مغربي ، بقي لك ان تاخذي جواز سفرك وتاتي إلى مغرب الحضارة والترات وتزوري ورشات صناعة الزليج المغربي وتاخذي درسا في صناعة المقيرطي والمزيهري وهذه اسماء لانماط الزليج الذي تجهلين تاريخة أيتها الجاهلة وبعدها اشنقي نفسك بالخرقة او افتحي صدرك وخذي المعلومة بصدر رحب وكفاية جهل وعنطزة على الفاضي،

خديجة

انها أصالة وتاريخ وليست مكابرة

ياوزيرة عدم الثقافة الغبية ، اشنقي نفسك بتلك الخرقة الملتفة حول عنقك ، لقد اعتذرت شركة اديداس للمغرب وسحبت المنتج بعد ان تأكدت بأن الزليج تراث مغربي ، بقي لك ان تاخذي جواز سفرك وتاتي إلى مغرب الحضارة والترات وتزوري ورشات صناعة الزليج المغربي وتاخذي درسا في صناعة المقيرطي والمزيهري وهذه اسماء لانماط الزليج الذي تجهلين تاريخة أيتها الجاهلة وبعدها اشنقي نفسك بالخرقة او افتحي صدرك وخذي المعلومة بصدر رحب وكفاية جهل وعنطزة على الفاضي،

عابر

ستخرج الجزائر في كل شيء تعاكس به المغرب بهزائم مذلة مدوية عالميا.

اتذكر في السبعينات التقيت أحد أبناء صديقي بفاس يعمل في تعاونية-شراكة عالمية في هذه الحرفة " الزليج البلدي " فاستغربت نشاطه كعامل في هذه الحرفة يعمل هو و الكثير من العمال المغاربة في نيويورك واشنطن طوكيو كلهم بالتناوب و لهم و كذلك بسطاء العمال التقليديين و أبناءهم أسهم ( تذر عليهم أرباحا مهمة تزيد في تحفيزهم المزيد من الانتاج المواد الخام التي يشتغلون بها خارج المغرب ) بهذه التعاونية-شركة المنظمة قانونيا عالميا يتزعمهم يهودي مغربي معروف لذى المغاربة و له صيت عالمي...هنا لا بد الاستنتاج ما يلي...أديداس عرفت أين وضعت أرجلها فاعتذرت للصناع التقليديين المغاربة و حسنا فعلت أما الجزائر التي بهذا أرادت أن تستهدف الاقتصاد المغربي في كل شيء الفلاحة التجارة و ما سولت لها نفسها إلا الزليج البلدي، بعد أن عرفت انه جد مهم في جلب العملة الصعبة الى الخزينة المغربية به أرادت أن تحارب المغرب و معه بسطاء الشعب المغربي و مصالح الشركات و التعاونيات و الورشات العالمية التابعة للصناع التقليديين المغاربة تبحث عن المشاكل مع هذه التجمعات المنظمة عالميا...يقولون المغرب سرق الري و الكسكس و أراد أن يسرق الزليج ...كل هذا مسجل قانونيا عالميا باسم المغرب يستعمل و يستغل بموافقة المغرب المباشرة و الطبيعية الغير المباشرة بشكل حضاري في أمريكا أوروبا و إسراىيل نعم أغاني الراي المغربي يدوي بالقدس و تلأبيب و جميع أنحاء العالم نتبوعا بعلامات شعار و الراية المغربية ...هل تريد الجزائر البحث عن ":اجوا منجل " ؟ إذا ارادت مواجهة كل هذه الشركات و التعاونيات و معهم المغرب فمرحبا بها، ستخرج الجزائر في كل شيء تعاكس به المغرب تجر ذيول هزائم مذلة مدوية عالميا.

غزاوي

ماذا استفاد المغرب من هذا الجدال المفتعل !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ماذا استفاد المغرب من هذا الجدال المفتعل !!!؟؟؟ لاشيء، أصلا المغرب لم يكن يهمه الزليج بقدر كان يهمه تدويخ المداويخ وقد نجح. ولم يحصل إلا على "حل إيجابي" سري للغاية. المغرب طالب من “أديداس” سحب القميص خلال 15 يوما والاعتذار (excuses) للمغرب، ليجعل من ذلك دليل إثبات أن الزليج مغربي ويوجه صفعة للنظام الجزائري. فلم يحصل ولا على شيء من "أديداس"، فقط تأكيدها أن المغرب أثار جدلا تأسفت(regrets) له الشركة الرياضية، معربة "عن احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية (وليس للزليج المغربي)". بذلك تفادت نسب الزليج للمغرب مشددا على أنها “ستعترض على أي عمل من شأنه الاستيلاء على الثقافة والمساس بالإرث التاريخي للشعوب والأمم”. مما يعني أنها تعتبره "إرث تاريخي للشعوب والأمم”..

أم محمد

عيشة قنديشة

والله العظيم اننا نشفق عليكم يا 10 فعقل كلكم، 0 لا تسوون شيئا افكاركم كبرازكم وتصرفاتكم بهلوانية تسرقون وتكذبون وتقسمون زورا وبهتانا وانتم مجهولي الهوية والتاريخ يا عيشة قنديشة اتق الله فعمرك لا يسمح بتلك التصرفات الصبيانية التبونية ريحتكم فاحت

Mansour Essaïh

دَعِي هذا لِلْعَسْكَر !

كم كُنْتِ سَتُصْبِحِينَ رائعةً لو قُلْتِ: كَوْنِي مغاربيةً، أشعر بالفخر و أنا أرتدي وِشَاحاً مُزَيّناً بِأَنْمَاطٍ هندسية و معمارية و ثقافية هي ثمرة تقليدٍ عمره أكثر من إثني عشر قرناً لشعب جَارٍ، و صديق و شقيق. ...................................................................................................................... كم كُنْتِ سَتُصْبِحِينَ كبيرةً في أعين الشعب المغاربي لو وَظَّفْتِ اختصاصك في علم الأنثروبولوجيا و أظهرت احترامك لهذا العلم و قُلْتِ : كَوْنِي عَالِمَةَ أنثروبولوجيا و مُتَرْجِمَةً عِلَاوَةً على ذلك، يَجِبُ عَلَيَّ، من باب النزاهة الفكرية، أن أحترم الإرث الثقافي المادي و المعنوي للغير و أن أنقل بكل أمانة هذه القيم الأخلاقية و الإنسانية لأبنائي في البيت و لطلبتي في الجامعة و لكل الناس لِكَوْنِي وزيرةً لِلثقافة. ...................................................................................................................... كُونِي جزائريةً حُرَّةً و انْفُضِي غُبَارَ الْفَرَنْجَة عن ثقافةِ بلادِك و أَخْرِجِيهَا لِلْوُجُود و افُتَخِرِي بِهَا و شَعْبُكِ و افْرَحِي، فإني، ولله، سأكون من الأوائل الذين يُشَارِكُونَكِ افتخارَك و فَرَحَكِ. ...................................................................................................................... لَا تَجْعَلِي مِنِّي ''عَدُوَّكِ الكلاسيكيْ'' لِتُبَرِّرِي اِسْتِبَاحَةَ مِيراثِي، دَعِي هذا لِلْعَسْكَر ! أَنْتِ أُمٌّ و عالِمَةٌ و مُرَبِّيَةٌ لِلْأجيال. الجنة تحت قدميك، فاتركيها بسلام لتحافظي عليها !

لمرابط الحريزي

ألمانيا تفهم عزة النفس، من العمل، وتكره الكسلاء لي كاشركو فامهم ليل ونهار

الجزائري كايشرك فمو على شيئ هو لم ينتجه. والالماني يكره ذلك النوع من البشر. والحرفيين المغاربة ناس يشتغلون ويفتخرون بعملهم وبحهم للعمل. ليس هناك اي امل ان يفهم اي جزائري ثقافة زليج الفسيفساء وثقافة العمل، ابدا أبدا ابدا ~ حكرونا لالمان حكرونا حكرونا حكرونا حكرونا هههههههههههههه