أخبار عاجلة

ثروة رئيس الحكومة المغربية أخنوش تقفز بمليار دولار خلال سنتين في عز الأزمة الاقتصادية

كشفت تحديثات مجلة "فوربس" بخصوص ثروة رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش وعائلته، استقرارا في القفزة التي سجلوها منذ سنة 2020، حيث انتقلت الثروة من مليار دولار في 2020 إلى سقف 2 مليار دولار في 2022، أي بزيارة بلغت مليار دولار في عز أزمة كورونا والأزمات الاقتصادية الدولية المرتبطة بالحرب الأوكرانية.

وحسب فوربس فإن ثورة أخنوش وفق تحديث اليوم الخميس 11 غشت 2020، هي على مشارف 2 مليار دولار، وقد حافظ أخنوش وعائلته على هذا الاستقرار في الشهور الأخيرة، في الوقت التي تراجعت ثروات العديد من أصحاب الثروة في العالم بسبب الأزمات الاقتصادية المرتبطة بالحربة الروسية الأوكرانية.

ويرجع الفضل الأكبر على حفاظ أخنوش على قفزة المليار دولار منذ سنة 2020، إلى قطاع المحروقات الذي يُعتبر هو القطاع الرئيسي الذي يقف وراء ثروة عائلة أخنوش، حيث تسيطر هذه العائلة بشكل شبه كامل على قطاع المحروقات داخل المملكة المغربية.

وساهمت الارتفاعات التي عرفتها أسعار المحروقات في العالم في رفع الأسعار داخل المغرب إلى أرقام يصفها الكثيرون بالخيالية، خاصة في ظل استمرار ارتفاعها منذ شهور بالرغم من تراجع أسعار برميل النفط على المستوى الدولي، ما يعني أن أرباح أصحاب شركات المحروقات في المغرب تسجل قفزات مضاعفة.

 

وبالمقابل، فإن ثروة عثمان بنجلون، الذي يُعتبر هو الاسم المغربي الثاني ضمن قائمة فوربس لأثرياء القارة الإفريقية، فلازالت تعرف تراجعا مستمرا منذ سنة 2019، أي تزامنا مع ظهور وباء فيروس كورونا المستجد، حيث انتقلت ثروته من 1.8 مليار دولار إلى 1.2 مليار دولار وفق تحديث اليوم الخميس.

ويُظهر منحى ثروة بنجلون المتخصص في قطاع الأبناك والتأمينات وفق فوربس، تراجعا تدريجي ارتفعت حدته في عز أزمة وباء كورونا، لتصل ثروته إلى 1.3 مليار دولار في 2021، ولازال التراجع مستمرا في السنة الجارية، دون تسجيل أي تعافي مقارنة بما عرفته ثروة أخنوش.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، يتلقى انتقادات لاذعة بسبب ارتباطه بقطاع المحروقا، في إطار ما يُسمى بـ"تضارب المصالح"، خاصة أن شركاته سجلت ارتفاعا في أرباحها في ظل ارتفاع أسعار الوقود بأرقام خيالية خلال الشهور الأخيرة، بدعوى ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي.

وبالرغم من تراجع الأسعار على المستوى الدولي في الفترة الأخيرة، إلا أن أسعار الوقود داخل المملكة المغربية لم تسجل أي انخفاظ ملحوظ على غرار ما كان عليه الوضع قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما جعل الشارع المغربي يعرب عن سخطه من حكومة أخنوش أكثر من مرة، آخرها اجتياح هشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب يطالب برحيل أخنوش.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

الحسد يقلل من الرزق

كل واحد الله يعاونو مادام يستثمر امواله في بلده و يخدمها بتفاني و اخلاص و يؤدي ضرائبه فالباب مفتوح لجميع المستثمرين المغاربة للعدوة لبدهم المغرب ليفيدوا بها بلدهم بذل استثمارها في الخارج و هذا محفز قوي لهم للعودة لبلدهم المغرب و نموذج يحتدى به و تلك المليار دولار التي ربحها سوف تشغل الاف المغاربة و هذا لا يعتبر مسبة بل ننوه بهذا الرجل المحنك و الكفئ و خاصة بالميدان الفلاحي بفضل الملك و فضله بعد فضل الله عز وجل حولا المغرب الى فردوس اخضر لاننا من قبل كنا نصطف في الطوابير لاجل الحليب و حاليا الحمد لله المغرب اصبح له اكتفاؤه الذاتي في كل الاغذية و يصدر الحليب و الزبدة و مشروعه الحالي هو تصدير زيوت المائدة لانه اطقل مشروع الاف الهكتارلاات لزراعة نوار الشمس و الذرة لنتاج الزيوت و خلق 137 الف منصب شغل في هذا المجال كما اطلق مشروع غرس 4 مليون نخلى من الثمور الجيده بعد تدشين سد قادوسة للاستفادة من مياهانا التي كانت تذهب سدى لجار عدو لا يستهل مياهنا لاننا نحن الاولى بها و خاصة حين طالبوا بالعرجة كانت قالبا ممتازا للكراغلة و من صنعهم لان للمغرب ملايين الهكتارات صحراوية تحتاج الماء اما الفيافي و القفار اعطانا الله منها الكثير و في انتضار استرجاع العرجة و ما بعدها اي الصحراء الشرقية ان شاء الله ان كان ستضيف قيمة مادية للمغرب اما ان كانت عديمة الجدوى سنتركها للثعالب الصحراوية الكرغولية تتعذب فيها و تموت عطشا.

CHOUAIB

LIBERTE PAS L'ANARCHIE

Au Konard السميدع من القارة الاطلسية المغربية ne rien dire que dire des bétises ,les types comme vous qui donne raison au grand Voleurs comme le singe AKNOUCH ne mérite pas d'être Marcaine on dirait que vous venait d'une autre planète . Ila doublé sa fortune en 2 ANS avec un MILLIAAAAAAAAAAR et vous dite que c'est normale ; ALLAH YANAAL LIMA YAHCHAM

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

الى شعيب

انت مجرد شمكار او كرغول لاننا لسنا في زريبة كي يكون فرد يفعل فينا ما يريد لان لنا مؤسسات تعمل بشفافية و الغلاء عالمي و ليس في المغرب فقط . ان كان ما تقوله صحيح فقل لي بالله عليك من اين تاتي ملايير الدولارات في البنية التحتية فهل اللصوص و بدون قطرة محروقات واحدة سوف يبنون بنيات تحتية بماليير الدولارات ابهت العالم و المغرب يسير نحو التطور في كل المجالات . ما عنديش وقت نضيعو مع ناس بحالك تلاح

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

الى شغيب

يا شعيب راه ما يقال في اليوتب ليس مله صخيخ فمن قال لك ان اخنوش ربح مليار ظولار في زمن كورونا هههههه هاذ الشي غير اقاويل . و حتى و ان ربحها فلا مشكلة لانها يستثمرها في بلده و كسبها من تجارته خلال يؤدي ضراءبه و واجباته الوطنية . الشماكرية يرفع عنهم القلم فلا اساس لكلامهم و لا مصداقية له و ماكاينش غير ختوش لانه كاينين رجال اعمال كثر مغاربة لهم راسمالهم يروجونه في بلدهم بمساطر قانونية و المؤءسات من تسير الامور و ليس هم .