أخبار عاجلة

إسبانيا ترد بسرعة البرق على قرار الجزائر بتعليق اتفاقية "الصداقة وحسن الجوار والتعاون"

في أول رد لها على قرار الجزائر تعليق العمل باتفاقية "الصداقة وحسن الجوار والتعاون" المبرمة بين مدريد والجزائر في 2002، أعربت الحكومة الإسبانية عبر مصادر دببلوماسية عن "أسفها" لهذا القرار، مؤكدة على التزامها ببنود هذه الاتفاقية.

وجاء هذا الرد بعد إعلان الجزائر تعليق هذه الاتفاقية كرد فعل ضد التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، صباح اليوم الأربعاء في البرلمان، عندما جدد دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية، وهو الدعم الذي أعلنته إسبانيا في مارس الماضي.

وحسب "أوروبا بريس"، فإن إسبانيا تأسف لإعلان الرئاسة الجزائرية تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون"، مضيفة أن الحكومة الإسبانية تُجدد التزامها بكافة مضامية الاتفاقية والمبادئ التي تتأسسس عليها، وبالخصوص " الاحترام الصارم لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون كعناصر أساسية لصون السلام والأمن والعدالة في المجتمع الدولي، وخصوصا مبادئ المساواة في السيادة بين الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

ووصفت الحكومة الإسبانية وفق المصادر الدبلوماسية أن الجزائر "دولة مجاورة وصديقة، وتكرر استعدادها الكامل للاستمرار في الحفاظ على علاقات التعاون الخاصة بين البلدين وتنميتها".

وكان بلاغ صادر عن الرئاسة الجزائرية في الساعات الماضية، جاء فيه بأن "السلطات الاسبانية باشرت حملة لتبرير الموقف الذي تبنته إزاء الصحراء الغربية والذي يتنافى مع التزاماتها القانونية والأخلاقية والسياسية كقوة مديرة للإقليم والتي لا تزال تقع على عاتق مملكة اسبانيا إلى غاية إعلان الأمم المتحدة عن استكمال تصفية الاستعمار بالصحراء الغربي".

وأضاف البلاغ "أن نفس هاته السلطات التي تتحمل مسؤولية التحول غير المبرر لموقفها منذ تصريحات 18 مارس 2022 والتي قدمت الحكومة الاسبانية الحالية من خلالها دعمها الكامل للصيغة غير القانونية وغير المشروعة للحكم الذاتي الداخلي المقترحة من قبل القوة المحتلة، تعمل على تكريس سياسة الأمر الواقع الاستعماري باستعمال مبررات زائفة".

وتابع تصريح رئاسة الجمهورية "إن موقف الحكومة الاسبانية يعتبر منافيا للشرعية الدولية التي تفرضها عليها صفتها كقوة مديرة ولجهود الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام، ويساهم بشكل مباشر في تدهور الوضع في الصحراء الغربية وبالمنطقة قاطبة".

وعليه، تضيف الرئاسة الجزائرية: "قررت الجزائر التعليق الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي أبرمتها بتاريخ 8 أكتوبر 2002 مع مملكة اسبانيا والتي كانت تؤطر إلى غاية اليوم تطوير العلاقات بين البلدين".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

سعد

غباء

اعطت اسبانيا فرصة ذهبية للجزاءر للعودة عن شرودها فيما يخص الصحراء المغربية و ذلك لمدة حوالي نصف قرن لكن دون جدوى ولما سءمت من خزعبلات الكراغلة ضربت اطروحاتها عرض الحائط ثم اهتدت الى طريق الصواب الا و هو الاعتراف بمغربية الصحراء....

ابو نوووووووووح

هل فعلا هناك رجال في الحكومة الجزائرية الذين يقلدون المناصب العليا فيها ؟؟؟

مع الاسف الشديد ابناء ماما فرنسا او ما يعرف بابناء المني المختلط في البورديلات الفرنسية هم نفس الوجوه التي تتناوب على السلطة منذ ذهاب الاستعمار . رئيس غير شرعي رئيس مهرج رئيس كذاب رئيس دائما مخمور رئيس لما يتكلم الكل يضحك عليه . اما العسكر الحاكم الفعلي والمهيمن على السلطة يمثله البوال الشاذ العجوز الذي خصص لنفسه بنفسه ميزانية ضخمة فقط لتوفير له البيسطاش والويسكي والبقية من بعد هذا يعرفها الجميع ، يعرف جيدا لماذا كل هذا الترف ؟؟ باختصار بلد يحكمه الشواذ والعجزة والمرضى لن يكون ابدا في مستوى طموحات الشعب او في مستوى طموحات الجيران . هكذا ستبقى الجزائر في ظل هؤلاء الزهيمريين ، الذين سوف يظلون منبطحين على بطونهم ارضاء ونصرة وعزة ومجدا وسؤددا لعشاقهم من عناصر البوليزاريو . ههههه دولة تخسر دولة من حجم اسبانيا من اجل ناكحيها . اضحك يا زمان وسجل يا تاريخ على ما يقوم به الشواذ من اجل عشاقهم ،

عبد الحميد الوزاني

يطمعون في المحيط ولا شئ غير المحيط

هدا ان دل على شئ انما يدل على تواطئ الجزائر المباشر في قضية وحدتنا الترابية، فالتأويلات والشعارات التي نسمعها من الجانب الجزائري بأنها طرف مراقب ومحايد، لا أساس له من الصحة، والدليل على دلك هاهي الجزائر تتراجع عن الاتغاقية المبرمة مع اسبانيا لا لشئ سوى ان هده الاخيرة رجعت لجادة الصواب، بينما الجزائر بعيدة كل البعد عن الصحراء، مما يوحي لنا بالملموس وليس بالمرموز، ان هدف الجزائر هو المحيط الاطلسي، ولا شئ سوى منفد على المحيط الاطلسي، فلمادا لم تقطع جنوب افريقيا والشيلي، وكوبا والصين علاقاتهم مع اسبانيا ، اليسوا بدول تدافع عن المستضعفين كما يقول الكراغلة، ومادا عن القبايل، ألم يدخلها دووها لدوالب الامم المتحدة كاخر مستعمرة بافريقيا، والله لأنتم البلداء، عاش المغرب وعاش حاميه، والصحراء طوي ملفها والى الابد.....

مستغرب

غريب

الم تقل الحزائر ان لا علاقة لها بملف الصخراء وانها عضو مراقب فقط ؟؟؟؟؟

المزابي

جار مسلم يتحالف ضد حاره المسلم

معاهدة الصداقة وحسن الجوار والدفاع المشترك التي أبرمها الكراغلة مع القشتاليين، كانت بمناسبة العدوان القشتالي على جزيرة ليلى المغربية، وتم إبرام هذا التحالف اىعسمري ضد المغرب وها الزمان يدور دورته ويفضح التحالف الكورغولي مع بورقعة ضد المملكة المغربية الشريفة. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

المزابي

جار مسلم يتحالف ضد حاره المسلم

معاهدة الصداقة وحسن الجوار والدفاع المشترك التي أبرمها الكراغلة مع القشتاليين، كانت بمناسبة العدوان القشتالي على جزيرة ليلى المغربية، وتم إبرام هذا التحالف اىعسمري ضد المغرب وها الزمان يدور دورته ويفضح التحالف الكورغولي مع بورقعة ضد المملكة المغربية الشريفة. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

ماسين الريفي

مجرد سوال

اغبى نظام في العالم واكذب شعب في العالم. الم تقولوا انكم لستم طرفا في النزاع، وانكم لا تتدخلون في شوون الدول؟ الم تقولوا ان قضية الصحراء المغربية توجد على طاولة الامم المتحدة، فما الذي سعركم وافقدكم صوابكم حتى اصبحتم اضحوكة الامم؟ اطمىنوا فلم تشموا ريح الاطلسي الا اذا افني جميع المغاربة. الشعب المغربي يدافع عن ارضه وعن قضيته فعما يدافع النظام الكرغولي واذنابه؟

الصحراء مغربية

لحوم الحمير سببت الهبال

الوضع في الصحراء المغربية والتنمية في هذه الأقاليم احسن من الجزائر العاصمة والشعب هناك يعيش في رغد من العيش احسن من الشعب الجزائري الذي يستهلك فراقش ولحم الحمير ويقف في طوابير طويلة من أجل الحصول على كيس عدس وشكارة حليب نتن الرائحة وكيلو بطاطا . واحسن من الموجودين تحت الخيام البالية في تندوف . اهتموا بشؤون بلدكم وشعبكم فقد أصبحت الجزائر أضحوكة العالم.

Mansour Essaïh

ما بُنِيَ عَلَى بَاطِلٍ، فَهُوَ بَاطِلٌ.

اتفاقية ''الصداقة وحسن الجوار والتعاون''. ........................................................................................................... غالباّ، تكون في الاتفاقيات بنود سِرِّيَةٌ. أتعلمون ما هو البند السري الأساسي في اتفاققية عسكر لَالِيجُو و المملكة الإسپانية ؟ إنه الْبَنْد الْمُتَعَلِّق بِ''الصَّدَقَةِ'' المتمثلة في بيع الغاز بِسِعْرِ التَّكْلُفَة (أي بِدُونِ هَامِش رِبْح) لعقود عديدة و آخر عقد هو العشرية التي تنتهي سنة 2030 عندما يكون الغاز الطبيعي ''ما يسوى حتى زفتة و لا لفتهْ'' أمام غاز الهيدروجين ! ........................................................................................................... و بما أن الصدقة للمقربين أولى، فإن أبناء عمومتنا الموريسكيين هم، إذاً، الأولى بها حتى 31 دجنبر 2030 و هم مُحَرَّرُون مِنْ أَيِّ مُقَابِلٍ أو أي تَبِعَةٍ إِزَاءَ دولة الكابرانات كَدَعْمِ المرتزقة الإرهابيين ضِدَّ المغرب و الصحراء المغربية وَ وَضْعِ كل أنواع الأحجار في سباط المملكة الشريفة التي بدأت تَتَفَتَّتُ و تَنْتَقِلُ، منذ زمن، إلى الأحذية الحربية لِخَنْزْرِيحَة و أَقْرَانِه. ........................................................................................................... لهذا السبب وجب القول : اتفاقية '' الصَّدَقَةِ لٍلْمُقُرَّبِين(*) و الصداقة وحسن الجوار والتعاون''. ........................................................................................................... (*) : هذه ''الصدقةُ'' لن تشفع لهم لا في الدنيا و لا في الآخرة، لأن ما بُنِيَ عَلَى بَاطِلٍ، فَهُوَ بَاطِلٌ.