أخبار عاجلة

إسبانيا تخضع الى الضغط الجزائري وتعلن عدم تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب

قالت وزيرة الدولة لشؤون الطاقة الإسبانية، سارة أغسين، إن التشغيل العكسي لأنبوب الغاز “المغاربي ـ الأوروبي” لإمداد المغرب بهذه المادة، “لن يضم أي قطرة غاز جزائرية”.

وأضافت الوزيرة، خلال جلسة في البرلمان الإسباني، الخميس، أن إعادة تشغيل أنبوب الغاز “المغاربي الأوروبي” بين إسبانيا والمغرب، من أجل تصدير الغاز نحو المملكة المغربية، لن يكون له ضرر على العلاقات مع الجزائر.

وأكدت أغسين أن الغاز الجزائري الذي يتم تصديره إلى إسبانيا عبر الأنبوب المباشر “ميدغاز” لم يتوقف في أي وقت من الأوقات.

وحسب وسائل إعلام إسبانية فإن عملية ضخ الغاز من إسبانيا إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي لم تنطلق بعد، رغم إعلان وزير الانتقال الإيكولوجي تيريزا ريبيرا، الشهر الماضي، منح ترخيص التدفق العكسي والشروع في هذه العملية.

وكشفت صحيفة “لافانغوارديا” الإسبانية أن الجهاز الفني والإجراءات الإدارية جاهزة، والضواغط جاهزة منذ أيام. لكن الأمر بالضغط على الزر، الذي أُعلن الأسبوع الماضي، لم يصدر بعد، ونقلت الأنابيب التي تمر عبر مضيق جبل طارق، نيتروجين فقط، لمنع أكسدتها، والحفاظ على سلامتها.

وأرجع المصدر ذاته هذا التأخر إلى تخلف الرباط عن تسليم نسخة من الفواتير التي اشترت بها الغاز إلى الحكومة الإسبانية، من أجل تبرير مصدره، لأن الجزائر ترفض رفضا قاطعا إعادة بيع غازها إلى المغرب.

وهددت الجزائر في وقت سابق، بقطع الغاز عن المملكة الإسبانية في حال أقدمت الأخيرة على إعادة تصديره لبلد آخر.

وفي 6 مايو الجاري، قال سفير الجزائر في إيطاليا، عبد الكريم طواهرية، إن الجزائر مستعدة لقطع إمدادات الغاز الطبيعي نحو إسبانيا في حال لم تحترم المملكة الاتفاقيات بين البلدين.

وقال طواهرية، في حوار مع وكالة الأنباء الإيطالية، إن الجزائر ستوقف الامدادات في حال أقدمت إسبانيا على إعادة تصدير الغاز إلى بلد آخر.

وذكّر السفير بالبيان الرسمي الذي أصدرته الجزائر الذي أكدت فيه أنها لن تفي بالتزاماتها إذا قامت إسبانيا بتصدير الغاز إلى دول أخرى.

وتوترت العلاقات بين الجزائر وإسبانيا، منذ إعلان رئيس الحكومة تغيير موقفه بشأن قضية الصرحاء الغربية، أين انعكس ذلك على ملف إمدادات الغاز.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

izm

morocco

بالله عليكم هل بعد هذا انتم مسلمون تزودون الاسبان مغتصبي جداتكم يا جمهورية العواهر و تنبحون. طيب هل صبغتم غازكم حتى تعرفوا اي غاز يأتينا من اسبانيا. يا بن يمين الطبون وجمهورية المرضى النفسيين اكلة لحوم الحمير