أخبار عاجلة

سؤال حيرني لماذا لم تستدعي الجزائر سفيرها في أمريكا واستدعت سفيرها من مدريد

سارعت الجزائر إلى استدعاء سفيرها لدى إسبانيا مباشرة بعد إعلان حكومة بيدرو سانشيز دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية، كحل واقعي وذي مصداقية لنزاع الصحراء، في خطوة وصفها الكثيرون بـ"الاحتجاجية" ضد مدريد، في ظل اصطفاف الجزائر إلى جانب جبهة "البولسياريو" الانفصالية التي تنازع المغرب على الصحراء.

وقالت تقارير إعلامية إسبانية، إن الجزائر استدعت سفيرها من مدريد على عجل من أجل التشاور، بدعوى أن إسبانيا لم تُقدم أي توضيحات قبلية حول هذا القرار حسب  الجانب الجزائري، وبالتالي تتوقع أن يتسبب الموقف الإسباني الجديد حول الصحراء المغربية في خلافات ديبلوماسية مع الجزائر قد تمتد إلى فترات طويلة.

ويأتي رد الفعل الجزائري تُجاه إسبانيا، على اعتبار أن أي موقف داعم لسيادة المغرب على الصحراء، هو "خرق للشرعية الدولية"، ويصطدم بقضية "تصفية الاستعمار في آخر مستعمرة بإفريقيا" حسب تعبيرها، وبالتالي فإن الجزائر اتخذت خطوتها على هذا الأساس.

غير أن هذا الموقف التصعيدي من طرف الجزائر تُجاه إسبانيا، يرى كثير من المتتبعين لقضية نزاع الصحراء، يتناقض مع مواقفها السابقة مع بلدان أخرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت في دجنبر 2020 اعترافها رسميا بسيادة المغرب على الصحراء، وهو الاعتراف الذي كان قد وقعه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ولازال ساريا خلال الفترة الرئاسية للرئيس الحالي جو بايدن.

ووفق ذات المتتبعين، فإن رد الفعل الجزائري من هذه الخطوة الأمريكية كان باردا، ولا يصل إلى مستوى التصعيد الذي قررت اتخاذه تُجاه إسبانيا، حيث لم تستدع سفيرها من واشنطن، كما أنها لم تستدع أي ممثل للديبلوماسية الأمريكية في الجزائر لطلب تقديم توضيحات بشأن هذه الخطوة الأمريكية، التي تتجاوز الموقف الإسباني، من دعم مقترح الحكم الذاتي إلى الاعتراف الكامل بسيادة المغرب على الصحراء.

وتمثل رد الفعل الجزائري من الخطوة الأمريكية أنذاك، في تعبير وزارة الخارجية الجزائرية عن رفضها لهذا الموقف الأمريكي، واعتبرت أنه يخالف الشرعية الدولية، دون أي خطوات أخرى تصعيدية، وهو ما يشير إلى وجود تناقض في التعامل الجزائري مع القوى الدولية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المغرب تمكن في السنتين الأخيرتين في تحقيق العديد من الانتصارات الديبلوماسية في قضية الصحراء، من بينها دفع العديد من البلدان إلى افتتاح تثميليات ديبلوماسية تابعة لها في مدن الصحراء، ويبلغ عدد هذه البلدان إلى أزيد من 20 بلدا.

كما أن من بين أبرز الانتصارات الأخرى، يتعلق الأمريكي بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، وتغيير ألمانيا موقفها مؤخرا بإعلان دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء، ثم الموقف الإسباني الأخير المتمثل أيضا في دعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغاربي

الصحراء المغربية

قريبا جدا تفتح قنصلية بولونيا في الصحراء المغربية.

salah-21

فرق كبير بين القط و الاسد

المتتبع للإعلام الجزائري قبل سنتين دائما ما كان يركز ترهاته بان المغرب هو سبب المشاكل مع كثير من الدول كالمانيا مثلا و اسبانيا للفت الرأي العام عن كون الجزائر هي ام المشاكل في المنطقة .و لنعد قليلا الى الوراء المغرب وقف ندا للند امام اوباما و خرج منتصرا عليه  ! المغرب وقف في وجه العجرفة السعودية -الايماراتية في مسألتي االيمن و قطر و خرج مرفوع الرأس  !المغرب قطع الصلة بسفارة المانيا بالرباط و جمد ااتصالاته بالحكومة الالمانية حتى جاءت صاغرة و اعترفت بحق المغرب في صحرائه ! المغرب مرغ وجه اسبانيا في التراب حتى اعترفت رغما عنها بمغربة الصحراء  ! اما الجزائر فاصبحت اضحوكة امام دول العالم اعترفت واشنطن بمغربة الصحراء فبلعت الجزائر لسانها و تبعتها المانيا فبقي الجزائر صماء بكماء عمياء كما ان فرنسا اذلت الجزائر ايما إذلال فركت لجبروت ماكرون و ذهب لعمامرة الى الصين فرجع بصدمة قوية من هناك حين اخبرته الصين بانها لا تتدخل في شؤون الدول و انها مع الشرعية الدولية  (القرار 2602 ) بل حتى االدول الافريقية بدأت تبهدل المسؤولين الجزائريين في اغلب المرافق الافرقية و اليوم تريد الجزائر ان تستأسد على اسبانيا بسحب سفيرها للتشاور و صدقوني سيعود السفير الى مدريد في الرحلة المقبلة لانها ببساطة دولة فاشلة لا و لن تستطيع مجاراة المغرب فضلا عن تجاري اسبانيا و السبب الرئيسي الذي يجعل الجزائر يخرج بهاته المسرحيات البئيسة هو ادراك حكامها ان ملفاتهم العفنة هي بأيدي أمينة في الغرب و ستفتح في االوقت المناسب و هذا كله بسبب غباء الكابرانات وعدائهم للمملكة المعربية

Maria Casablanca

الجواب على سؤالك وبكل موضوعية هو ان جنرالات الجزائر انذال وجبناء وجرذان ويظنون آن اسبانيا ستظل منصاعة لهم بتهديد الغاز ……… الأمور تغيرت فاسبانيا لم تعد محتاجة لغاز الجزائر فقد وجدت أسواق بديلة تؤمن لها احتياجاتها دون تهديد أو ابتزاز فهناك الغاز الامريكي والغاز الموريطاني الذي لن يكلفها الشيء الكثير عبر نقله الى جزر الكناري ومن هناك الى الأراضي الايبيرية فالخاسر هم كابرنات الجزائر أما اسبانيا فستفتح مشروع طريق مع المغرب يشمل جميع المجالات الاقتصادية والاستثمارية وقد يشكلان قوة موحدة بمبادرة الولايات المتحدة التي للتصدي لكل التهديدات الارهابية الآتية من مالي والنيجر وبوركينا فاسو … حينها ستجد الجزائر نفسها في عزلة تامة لا هي مع الكرملين ولا مع الناتو ولا مع المنظمة العربية ولا الاوروبية ولن يبقى الى جابها سوى إيران والحوثيين والحزب الشيعي اللبناني ……… ارجو أن اكون قد أجبتك على سؤالك بما فية الكفاية

لا يوجد شيء اسمه جاء زاءر

GAME OVER CHIENS CAP ORAUX

جمهورية القبايل جمهورية ازواد جمهورية الطوارق جمهورية صندلستان للخيام البالية. حركة تحرير الجنوب . بمعنى اصح لا يوجد شيء اسمه جاء زاءر

رشيد

امريكا لم تأخذ الغاز بالمجان كإسبانيا

جوابا على هذا السؤال النظام الجزائري سخر كل اموال الشعب الجزائري وثرواته لضرب المغرب شعبا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا ورياضيا وكل شيء يتواجد فيه اسم المغرب لسبب معروف ويتجاهله الكثير وهي الوثيقة التي اتفق عليها كل من الراحل محمد الخامس والقيادة الثورية الجزائرية الذين تم تصفيتهم بكابرانات فرنسا بتعاون فرنسي وهذه الوثيقة تتعهد فيها القيادة الجزائرية و محمد الخامس على ارجاع الاراضي المغربية التي ضمتها فرنسا الى الجزائر عقابا للمغرب المساند الرسمي للثورة الجزائرية .....النظام الانقلابي لا يبالي بهموم شعبه ولو ادى الامر الى تجويعه وموته المهم كل الاموال ضذ المغرب ...النظام الجزائري تقوى على المغرب يوم كان القذافي يسير في نفس نهج النظام الجزائري حيث سخر كل امواله والمرتزقة لضرب المغرب في تلك الفترة كانت الجزائر تعتمد على مساعدات القذافي بالاساس ولكن لما انتهت احلامه بقتله اصبح النظام الجزائري هو الممول الوحيد لضرب المغرب بتسخير المرتزقة .اسبانيا أكلت وشربت من الغاز الجزائري مجانا الا ان علموا بنقص المخزون مقابل عدم اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء ..ولكن اسبانيا تعلم جيدا ان مصالحها الاقتصادية والاجتماعية مرتبطة بالمغرب فلهذا اقرت بموقف كان موقفا واضحا منذ الحكومات الاسبانية السابقة التي كانت تربطها علاقات قوية مع المغرب والفاهم يفهم ..النظام الجزائري من اغبى الانظمة في العالم يؤمن باشياء ثورية فعالة قام بها جزائريون تمت تصفيتهم من طرف هذا النظام .... خلاصة القول وللحديث حكايات طويلة اقول ان اسبانيا عبرت بكل وضوح ما كان مخططا له من قبل مص غاز الجزائر مجانا وتشعيع مرتزقة على الانفصال كي تبقى الجزائر من الدول المتخلفة بدون سياسة ولا مؤسسات ولا خطط اقتصادية ..الجزائر عبارة عن بقرة حلوب

تندوفي مغربي حر

سبابكم هلاككم بوليساريو اللعينة

دويلة الجزاءر الشمالية القراقر الكراغلة ناكرين خير المغرب عليهم و مزورين التاريخ لا يفلحون. اللهم اجعل كيد الجزائريين الحقودين اعداء الامبراطورية الملكية المغربية الشريفة العتيقة في نحورهم و اجعل تدبيرهم في تدميرهم و تدمير اقاماتهم و منازلهم و دورهم و مساكنهم عليهم .و الحمد لله رب العالمين.

ابو نووووووووووووووح

حكومة عجوزة تتخبط ولا تعرف ولا تفقه لا سياسيا ولا اجتماعيا ولا اقتصاديا

باختصار شديد ، حكومة اصبحت أضحوكة في العالم ، حتى الاطفال الصغار يضحكون ويستهزؤون بها .

لولى المغرب

الجزائريون يفكروننا في اصحاب الكهف، اصحاب الكهف الذين مكتوا 5 قرون تحت هيمنت قوى خارجية، وهاهم اليوم فتحوا اعينهم وارادوا ان يقرروا خارج القوانين، يجب عليهم ان يتعلموا من اخوانهم الذين قظوا 12 قرنا من الحروب والدبلماسية الموازية مع كل القوى العالمية. ان يتعلموا ويسمعوا اخوانهم "ديال هك" الذين لولا هم لزالت الجزائر فرنسيتا الى اليوم.

المصطفى ابو لقمان

الحلقة الأخيرة من مسلسل شيق

سؤال مهم واساسي . الجزائر تدرك جيدا ان العالم بأسره مع مغربية الصحراء . وحده شعب الجزائر لا يعرف اين ذهبت آلاف ملايير الدولارات من ميزانية الدولة بمبرر مساندة الشعب الصحراوي نحو تقرير مصيره .  ! ! ! هاهي جميع الدول الأوربية اليوم تجمع انها تبارك المبادرة الاسبانية وصفها بالشجاعة ونفس الشيء ذهبت إليه الأمم المتحدة . وحدها جزيرة الواقواق لازالت تغرد خارج السرب . فلماذا لم تسحب دولة الجزائر الشقيقة سفراء ها من هذه الدول المنافقة ههههه المغرب يبني ويشيد وينمو بتبات . ونظام العسكر يعيش اكلينيكيا . وقريبا ستشيد مراكز تقديم واجب العزاء لدولة كان حريا بها ان تعيش جنبا إلى جنبا معها لما يفرضه واجب الدين والدم والتاريخ والجغرافيا .

الحركيطي

سؤال حيرني لماذا لم تستدعي الجزائر سفيرها في أمريكا واستدعت سفيرها من مدريد

نحن سنسبق امريكا وسنفتح قنصلية لدى المروك في الصحراء الغربية زكارة في المخزن

Parce que les USA vont leurs couper les ccouilles AHNINI

يعني قولبتها

يعني قولبتها

لانها اخدت الطاقة ببلاش هههه يعني قولبتها _ اما القالب المغربي شيئ اخر حلووو و لديييد هههههه