أخبار عاجلة

عبد العزيز رحابي يستنكر بشدة قرار الإعتراف الإسباني بمغربية الصحراء ويعتبرها خيانة

يرى الدبلوماسي الجزائري والوزير السابق، عبد العزيز رحابي، أن قرار إسبانيا بخصوص الصحراء الغربية، سيفقد بفقدان التوازن في المصالح الدبلوماسية، ما سيؤثر بشكل دائم ونوعي على العلاقات الجزائرية الإسبانية التي تتميز بالثقة والاعتبار المتبادلين.

وقال رحابي في منشور له على صفحته الرسمية في موقع فايسبوك، إن إعلان إسبانيا يشكل قطيعة في موقفها من القضية الصحراوية وفي بنية علاقاتها مع شمال إفريقيا.

وتتمثل القطيعة، حسب رحابي، في نهاية الإجماع الاجتماعي والسياسي الداخلي في إسبانيا والذي تم تشكيله لمدة 47 عامًا حول المسؤولية التاريخية لإسبانيا الجنرال فرانكو في التخلي عن الساقية الحمراء وواد الذهب والتزام إسبانيا الديمقراطية بدعم تقرير مصير الشعب الصحراوي دون تفضيل لا الحكم الذاتي ولا الاستقلال، بل الاتفاق بين المغرب والبوليساريو في إطار الأمم المتحدة.

ويضيف أنها استثمرت في المساعي الحميدة لصالح الحلول التفاوضية معتبرةً بحق أن التاريخ جعلها أكثر استعدادًا من فرنسا أو الولايات المتحدة أو ألمانيا لممارسة الوساطة هذه بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأردف رحابي قائلا: “زباتيرو رئيس الحكومة الأسبق في إسبانيا، تحالف مع فرنسا في خطة الحكم الذاتي لعام 2007، وانضم إلى هذه العملية دون أن ينجح في إقناع الطبقة السياسية الإسبانية أو الصحراويين كما واجه معارضة شديدة من عدة مئات من لجان الدعم للشعب الصحراوي الناشطة بشكل خاص في البلديات الاشتراكية الإسبانية.

ويرى الدبلوماسي الجزائري السابق، أن إسبانيا في قطيعة مع موقفها التقليدي، وتعول اليوم على التأمين الذي تأخذه من المغرب لضمان السيادة الترابية لمدينتي سبتة ومليلية، وبالتالي رفع ابتزاز تدفقات الهجرة المنظمة والضائقة الإنسانية، إلى مرتبة السلاح الدبلوماسي المفضل في العلاقات بين الدول.

ويعتقد أنه رهان محفوف بالمخاطر لأنه لا يوجد كيان في العالم قادر على احتواء تدفقات الهجرة الاقتصادية في إفريقيا.

ويضيف: “يجب أن نتذكر أن الجزائر التي لديها سبع حدود مشتركة في إفريقيا تستقبل يوميًا ومنذ عشر سنوات أكبر عددا من المهاجرين من جنوب الصحراء مقارنة بجميع بلدان المغرب العربي وأوروبا مجتمعة، لم تفكر أبدًا في تنفيذ عمليات من هذا النوع من الابتزاز بحكم أخلاقياتها وعقيدتها الدبلوماسية.”

ومن خلال تبني هذا الموقف الأخير، يقول رحابي، إن إسبانيا التي كان يسمع إليها وتستشار وتحترم من قبل جميع الأطراف في المنطقة، فقدت مكانتها التاريخية كمحور في البحث عن حل عادل ودائم لنزاع الصحراء الغربية لتصبح صاحبة مصلحة منحازة.

ويؤكد رحابي، أن قرار رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بقدر مقامرة رونالد ترامب أو مؤازرة  فرنسا غير المشروطة للأطروحات المغربية، لن يغير شيئًا جوهريًا في الوضع في الصحراء الغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

رضوان

وباز

باععععععععععععععععععععع

مغربي من الجنوب

تعقيب

هبط سروالك يا با واخرى وين تحب يا با

الشريف

الجزائر

انا في السياسة صفر لكن في وجهة نظري والله لوجمة العام اجمع لم تكون البخريو يوما من الايام دولة

بركاش عبدالله

صدقت يا كلب قرارات العالم كلها لن ولم تغيير شيء في واقع الصحراء الغربية المغربية لأنها في مغربها ولو اجتمع الإنس والجن على زعزعة الشعب المغربي في صحرائه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا،الشعب المغربي عيناه على الصحراء الشرقية المغربية التي تقع تحت سيطرة الجزائر التي سلمت لها من طرف فرنسا أيام الإستعمار الفرنسي للبلدين انتقاما من المغرب الذي ساند الخونة المنافقين الجزائريين أثناء تحرير الجزائر.

رشيد

ما دخلكم في هذا النزاع ؟ ولماذا لم تفعلوا نفس النيف مع امريكا

أعجبني بعد هزمه لألمانيا و إسبانيا، المغرب في مواجهة فرنسا في نهائي الكأس "المغربية الأوروبية" بالعيون ! كل الجماهير العالمية في صف منتخبنا الوطني و بوتن حاضر في النهائي كضيف شرف ! حكام الساحة من واشنطن ! حكام الڤار من إسرائيل الشقيقة ! سنفوز بالكأس، أحب من أحب و كره من كره، و بحصة عريضة و بوريطة سيكون Man of the match بفضل أهدافه الساحرة التي سيسجلها في شباك ماكرون كما فعل ضد ألمانيا في الربع النهائي و ضد إسبانيا في النصف بالأمس ! و لا أدري لماذا تحتج الجزائر على حكام الساحة و الڤار و هي غير معنية بمباراة النهائي و لا تشارك أصلا في هذه الكأس لضعف مستواها المؤسساتي و كارثية ملاعبها الدبلوماسية؟ اللهم إن كانت الجزائر محافظة فرنسية و نحن لا نعلم بذلك ! على كل حال نحن معشر الجمهور المغربي لنا كامل الثقة في حكام المباراة و في أسود الأطلس الذين لا يهز ريح جبالهم !

اليونسي محمد

ما كل ما يتمناه الخاين يدركه

اسبانيا دولة مؤسسات وتاريخ وحظارة وذكاء ولباقة وسياسة ودبلوماسيته، ليس من العبث أن تأخذ قرار مثل هدا والذي يتعلق بامنها القومي واستقرار البلاد والعباد فقط لأن لها علاقة مع المرادية ! اسبانيا درست الوضع بدقة وبعقلانية وبموضوعية شاملة وقامت بتقييم ودراسة كل العواقب وكل الرهانات التي يمكن أن تترتب على قرارها باعترافها بالوحدة الترابية للملكة المغربية ! اسبانيا ليست كاي دولة يشملها هدا المشكل المفتعل، بل هي دولة كانت مستعمرة لارض الشعب المغربي وكانت تعرف هذه الحقيقة منذ 1884، ولكنها لظروف متعددة فضلت أن تلتزم موقف رمادي ! ونحن في المغرب نعرف هدا ونعرف لمادا اسبانيا التزمت عدم الوضوح في موقفها تجاه هدا المشكل المفتعل، نحن نعرف بأن اسبانيا كانت فعلا محرجة بين المطرقة والسندان  ! فكانت تحاول دائما أن ترضي الجميع من أجل الحفاظ على مصالحها وهدا امر طبيعي لقد تفهمه المغرب منذ زمان  ! الا ان هده الظروف قد تبدلت وتغيرت إلى أفق اكثر غموضا ولربما لا يبشر باستقرار المنطقة بل أصبح يهدد الاستقرار والسلم في اروبا وآسيا وكثير من مناطق هدا الكوكب ! على هدا الأساس تفطن المغرب وقام باستباق الأحداث خاصة بعد تطور الأوضاع في الجزائر وأصبح صناع القرار في المرادية يهددون بالحرب على المغرب وقاموا بالتجهيزات العسكرية والمناورات بالدخيرة الحية وتزايد الخطاب العداءي تجاه المغرب وشعبه وتحركات قواتهم بكل المعدات والاسلحة الهجومية. انذاك لم يعد للمغرب خيار قرر أن يواجه هده التهديدات بكل جدية وحزم وواقعية ! وما نعيشه الان تجاه الوحدة الترابية للملكة ما هو إلا البداية ! صناع القرار في المرادية اخطاؤا تقديراتهم لامكانيات المغرب " العدو الكلاسيكي"  ! لقد اتوا بالعمامرة ، فطبلوا وغيطوا وزمروا ورقصوا وبلعطوا وثرثروا وظرطوا واخرجوا كل ما عندهم من ظرط فلم يفلحوا !

هنا لعيون

هنا الداخلة

لعنك الله ولعن شنقريحة وتبون وجميع جنيرالت السوء أبناء الحركي ضيعت من الشعب الجزائري المغلوب على أمره 60 سنة علشان في الظلم والاستبداد و47 سنة من السرقة وشراء الظلم باموال الشعب المصابون الذي لا حولة ولا قوة له والذي قتل منه التوفيق وسدشنقريحة زعيم المخدرات ربع مليون لعنة الله عليكم اجمعين

الحاج أحمد

انتصار كبير للمغرب بحنكته الدبلوماسية والصورة المرفقة للتعليق معبرة ولا داعي للتعليق عليها . ومن خلال استدعاء السفير الجزائري من مدريد للتشاور نستنتج ........................... أن الجزائر = البوليزاريو

الحاج أحمد

انتصار كبير للمغرب بحنكته الدبلوماسية والصورة المرفقة للتعليق معبرة ولا داعي للتعليق عليها . ومن خلال استدعاء السفير الجزائري من مدريد للتشاور نستنتج ........................... أن الجزائر = البوليزاريو

saad

لعنة الله على كراغلة بوخروبة الملاعين ورثتة الإستعمار البغيض لابد من خلا دار باباهم

سعد

متتبع

و لماذا لم يسحب الكابرانات سفيرهم من امريكا حين اعترفت بمغربية الصحراء و كذلك من دول الخليج و الدول التي فتحت القنصليات ؟؟ ! !

salah-21

لغة المصالح و تغير العالم

الملاحظ للشأن السياسي العالمي يرى بوضوح التغيرات الجيو استراجية التي تحدث في العالم و هو ما يفسر بالضرورة اعادة كل دولة لمراجعة سياساتها الخارجية بشكل مستمر لان القاعدة ان السياسة تتبع المصلحة العليا لكل بلد و طبعا تجد هناك الشاذ من الدول عن هذه القاعدة و دائما تكون انظمة هاته الدول الشاذة انظمة ديكتاتورية شمولية مثلا كوريا الشمالية و فنزويلا و الجزائر الشمالية .و ما يهنا هنا هو الجزائر الشمالية التي عكفت زورا على مبدإ تقرير المصير منذ اوئل سبعينيات القرن الماضي و صار عندها ملف واحد ازلي هو ملف الصحراء المغربية في ظاهرة مرضية لم ير لها التاريخ مثيلا و الدليل ما يحدث في الملتقيات الدولية حيث يكون العنوان مثلا  (تاثير الحوادث المريخية في قدرة الانسان على التكيف الرقمي ) لكن الجزائر لا تتكلم في نفس الموضوع بل تذهب مباشرة الى مبدإ حق تقرير المصير للشعوب و خاصة الشعب الصحراوي اما شعب كاتالونيا و كورسيكا و الاكراد فصم بكم عمي .المهم نعود الى الموضوع اعلاه اسبانيا استنفذت كل اوراقها لانها اكتشفت ان التغيرات السياسية الحاصلة اليوم قد تهدد مصالحها مع الغرب خاصة مع الولايات المتحدة الامريكية و قد لاحظ الكل هرولة رئيس الحكومة سانشيز و راء بايدن دون ان يحظى الا بثوان اخذ فيها صورة مذلة ثم ايضا امريكا تقول بان المغرب حليف استراتيجي مهم من هنا فهمت اسبانيا كما ألمانيا ان الوقت حان لقلب البوصلة باتجاه المغرب لان مصالحها بدات تهتز و بالذات مع دخول بريطانيا الى خط المغرب فكان طبيعيا ان تنصاع لرغبة ملك المغرب حفظه الله الذي وضع النقاط الحمر على الحروف عندما قال بان زمن اللعب انتهى و ان من يريد ان تستمر مصالحه مع المملكة فعليه ان يوضح موقفه النهائي من الصحراء المغربية و هو ماتم بالفعل . نعو الى الجزائر التي تدعي زورا انها ليست طرفا مباشرا في النزاع ؟ ما دخل الجزائر في قرار سيادي اسباني ؟ 2= لماذا لم تسحب الجزائر الشمالية سفيرها من واشنط حين اعترف ترامب بمغربية الصحراء؟ 3=اسبانيا اعلمت الجزائر بموقفها الجديد فلماذا هذا التشنج المبالغ فيه و الهستيريا المملوءة حقدا و حسدا؟ لذلك الم يحن الوقت ان يتحرك عقلاء الجزائر ان بقي فيها عقلاء و يقولون لحكامهم العجزة كفى ؟كفى؟كفى؟ فقد ذهبت مليارات الدولارات هباء منثورا على قضية خاسرة واصبحت الجزائر أضحوكة امام دول العالم لعمامرة من بلد الى بلد و حتى الصين اليوم التي يزورها قالت في البيان الختامي للزيارة انها مع قرارات الامم المتحدة و انها ضد سياسة التدخل في شؤون الدول في قرصة أذن مباشرة ل لعمامرة لعل الجزائر تفهم ان العالم يتغير و انها عليها ان تتغير ايضا بدل ان تستمر في النباح وراء المغرب المستمر في بناء دولته لجعلها في مصاف الدول المتقدمة فقط للاشارة اليوم صدر تقرير امريكي يصنف ميناء طنجة كاحسن ثالث ميناء في العالم لمعالجة الحاويات فماذا عند الجزائر كي تباهي به الدول ؟وقديما قال الفرنسيون :Il n y a que les cons qui ne changen pas d avis

من المغرب العصي على الاعداء

سير التقود اولد القحبة الصحرا خلاهليك اباك انت و لا سبانيا قاليك ديبلوماسي فرنسا تعاير فيكم لبل ونهار وما تهضروش سير لعنت الله عليكم الى يوم الدين جار السوء المتشبعين بالافكار الشيوعية ابناء كاسترو وتشيكي فارا الله يحشركم معاهم.

الضمير

الميت

سير يولد لكلب ولد لعبد سير ياولد فرنسا تركن وتكمش سبة ومليلية المحتلتين كاع متلحهم وتخلط لوراق وتبغى ترون راكم شياطن وخونه والعالم كيعركم سير الله أنزل عليكم قضاء متتحملوا لارض ولا السماء ولا العباد يولد فرنسا سير قلب على اصلك وهنينا اشمن مهاجرين عندك نت كتقتلهم وتلح فلبحر سير الاقتصاد العالمي اللي ضاغط سير عند سيادك اللي كيعرف لسياسة وكيعرف احللو فرنسا غير غتصبات مواتكم وجيت ومتعلم منها علم شوف الصحيفة الاسبوعيه الفرنسية اوشقالت تعلم شويا واش كتعرف غير عملية مرحبا شحال كدخل منها إسبانيا انت الي نكرت لخير والتاريخ يولد لكلاب رآه هم هاد المده مهنهمش ضميرهم ودبا قال الحقيقة الصحراء مغربية ونت هنا عشتي شيطان ولخرى انت وعصابتك اللي سبقوك ولي باقين جهنم ان شاء الله حين سكت أهل الحق توهم أهل الباطل انهم على حق

المزابي

وداعا أيتها الصحراء خسرنا 500مليار لل

في حوار مع أحد الانفصاليين ويدعى: Fadel Mohamed يدعي أن النظام العسكري الجزائري يناصرهم، فكتبت له: وهل الجزائر بخير؟؟؟ مرة اخرى... هل تعتقد ان الجزائر تساندكم لوجه الله؟؟؟ بل تستثمر لتجني الأرباح فقد أنفقت حاليا مايزيد عن 500مليار دولار ولا زالت تنفق، لايوجد في العالم أبله أو "بلحة باللهجة المصرية"بهذه الدرجة من البلادة والغباء في تبذير الأموال طيلة 40عاما وحرمان شعبه من الرفاهية والتقدم دون نية مبيتة، وأطماع في شيء غال ونفيس. طيب انظر الخارطتين معا: هدف النظام الجزائري الماسوني هو اقتطاع الصحراء المغربية وضمها لخارطتها والوصول الى المحيط الأطلسي ومحاصرة المغرب عن عمقه التاريخي والإفريقي وماذا سيحدث؟ خمن ماذا سيحدث لا قدر الله ! ستعلن انضمام جمهورية الوهم للجزائر .وستتم ابادة كل من رفض الاحتلال الجزائري في الصحراء وستنشيء سجونا في حاويات وتدفنها في الرمال الحارقة الخانقة، وكل من نطق، كانه ما خلق. هل تدري ما قال صديقي وأخي الوالي؟؟؟ نحن لا نسعى للانفصال ، بل تحرير الصحراء من الاحتلال الاسباني. وذلك في مؤتمر1972بالسويسي الرباط فهو وحدوي ورام الرجوع للمغرب لذا تم اغتياله من طرف النظام الجزائري بطريقة تبعد الشبهة عن المجرم بومدين

CE VOYOU NE SAIT RIEN AU POLITIQUE

ايمن محمود

الجزائر التي تدعي يا صاحب المقال التافه، انها تستقبل نسبة عالية من المهاجرين، ماذا قدمت لهم؟ العالم يعرف ان الجزائر تقوم بترحيل المهاجرين الى حدود دول الجوار ،اليس هذا ابتزازا؟ لمذا لا تعامل حكومة الصفر شهيد المهاجرين بإنسانية وتدمجهم داخل المجتمع الجزائري وتكون لهم نفس الحقوق والواجبات كما فعل المغرب الشقيق؟

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

المسؤولية التاريخية من وادي نون الى الكويرة

كلشي مسطي في الجزائر واش هذا وزير ديال والو خصنها يعرفنا بواد نون و كلميم و طرفاية و سيدي يفني و طنطان اليست من الصحراء الغربية المغربية فلما لم يتكلم زعيمها حين استرجع المغرب ارضه بمراحل ام طرفاية و كلميم تقعان بغابات الامازون ههههههههه انه الغباء الذي اسقط اهله في حفرة و لم يعلموا ان اللعب مع الكبار صعب ====== هيا حاليا دبروا محاينكم مع الشعب الزنجي الافريقي الذي جمعتموه في تيندوف اما تعطوه الاستقلال في قطعة غير تندوف لانها مغربية حنا جايين لها و اما الجزائر ستزول و تعوضها دولة صندلستان و ان التقيا ساكنين فاحذف ما سبق او احذفهما معا اي الزوال لهاتين الدولتين المارقتين الجزائر الشمالية و الجزائر الجنوبية

صحراوي وحدوي

اللعب بالنار

تدخل سافر في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية من اطراف خارجية لا دخلا لها في سيادة المغرب على ربوع بلاده بيما فيها الصحراء الشرقية و التصرف الارعن و الخطير من النظام العسكري الجزائري المستبد في سحب سفير بلاده من اسبانيا تعد ضربة قاضية و قاصمة للدبلوماسية الجزائرية و تدخل سافر في شؤون المغرب ستنعكس سلبا عليهم و ستكون سلبا في تدمير هذآ النظام

المزابي

بوقادوم وأرنتشا

ما لهؤلاء الكابرانات الجزائريين وقد أغاضهم قرار اسبانيا في مساندة الحكم الذاتي المطروح من طرف المملكة المغربية لحساب إقليمنا الصحاوي؟؟؟ الم يتنازل بوقادوم عن سيادة الجزائر لأرنتشا بقوله: نقبل ماتقومين به، وأنت الوكيل عنا؟؟؟ راجعوا تنازل بوقادوس عن السيادة الجزائرية لإسبانيا وما قامت به اسبانيا هو فقط تنفيذ للتوكيل الذي منحه إياها بوقادوس

والله استحيي مما يكتبه الخبثاء مثل هاد رحابي ولكن الله لهم بالمرساد انضرو هادا النضام العميل كيف يغدر بجاره الدي ضحى بكل شيء من اجل استقلاله ولكن المغبون فضل تقرير المصير فابشروا ففرنسا قادمة مرة اخرى لان هاد الشعب غير قادر على انشاء دولة رحم الله اعمامي المغاربة الدين ماتوا من اجل الجزاءروممن ماتوا غدرا على الجزاؤريين انفسهم

اذن دع الجزائر تغير كل شيى

علي السملالي

خراو فين تحبو

الجزائر أصبحث في عزلة قاتلة و ورثة المقبور بومدين في ورطة ليس لها من مخرج. فهم في حاجة لعدو وهمي ليفزعوا به الشعب الجزائري الشقيق. أما اسبانيا فاتخدت طريق الصواب و الامان اد لا مجال للمقارنة بين نظام مافياوي مهدد بالزوال و الدولة المغربية العريقة المستقرة شعار الله الوطن الملك.