بعد شهرين من التحاقها بوظيفة في مؤسسة خاصّة، استسلمت الشابة نهاد (اسم مستعار) للأمر الواقع، وقرّرت ترك وظيفتها الجديدة والتزام البيت، لأنّها باتت وكأنها مطاردة ومستهدفة طيلة فترة التحاقها بالشغل، إذ تروي الشابة في حديث إلى "الترا جزائر" معاناتها مع التحرش والعنف اللفظي الذي أمسى يرافقها في الشارع والعمل، موضّحة أن "التحرش اللفظي كان وما زال يُلازمها منذ كانت طالبة في الثانوية، وأنها استطاعت التعامل مع هذه الظاهرة عبر التجاهل، والتركيز على الدراسة والتعليم".
توضّح نهاد أن النساء في السنوات الأخيرة أصبحن يتلقين الكلام القبيح مجانًا، ويتعرضن إلى السب والشتم في كلّ الأمكنة تقريبًا، وإلى كل أنواع الإيحاءات الجنسية دونما سبب وبلا أي مبرّر، وفي مختلف الأماكن العامة والخاصة.
تجربة نهاد في العمل كانت كابوسًا حسب وصفها، حيث قالت إن صاحب العمل بدا في البداية لطيفًا ودودًا، وقابلت معاملته بالاحترام لكبر سنه، لكن مع مرور الأيام اتضح أن صاحب المؤسسة بات شخصًا متحرشًا، ويبالغ في الحديث عن خصوصياتها في اللباس والشكل.
تَعترف نهاد أن مديرها لم يتعد حدود التفوه ببعض الألفاظ الجنسية، لكن سلوكه هذا سبب لها معاناة نفسية وسيكولوجية وكوابيس يومية أجبرتها على ترك العملـ واستطردت أن التحرش في الشارع أقلّ حدة في وجود فضاءات عامرة بالناس والمارّين، رغم تعرّضها للاعتداءات اللفظية في المواصلات العامة والشارع، لكن التحرش في العمل يترك إحساسًا بالحصار "داخل سجن لا مفرّ منه".
يجمع كثيرون أن التحرش اللفظي والعنف والإساءة الكلامية ضد النساء ظاهرة تعرف انتشارًا سريعًا في الجزائر، خاصة ضد الطالبات والمراهقات والنساء العاملات، وقد اختارت العديد منهن الصمت والتجاهل والتعامل الروتيني مع هذه الظواهر المهينة، وبحسب العديد من الشهادات، يُشكل العنف اللفظي مطية إلى العنف المادي والتحرش الجسدي والاعتداء الجنسي.
التحرّش الإلكتروني
يعرّف التحرش بأنّه كل مضايقة أو فعل غير مرحب به، سواءً كان لفظيًا أو جسديًا، ويتضمن مجموعة من الأفعال التي تتراوح بين الانتهاكات البسيطة والمضايقات الخطيرة، كما يتضمن الألفاظ والتلميحات السيئة.
هنا، يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت واحدة من الوسائل الحديثة التي تستخدم كمنصّات متاحة للتعدي على النساء عمومًا، خصوصًا اللواتي اقتحمن مجال العمل بقوة، والناشطات في المجال الاجتماعي والثقافي والدفاع عن حقوق المرأة، وقد تَعرضت كثيرات منهن إلى التشهير والدعاية الكاذبة، كما تسبب ذلك في فضائح لأكثر نسبة من المدونات من خلال تركيب صور فوتوشوب تحمل صورًا جنسية مفبركة ترسل عبر الفضاء الافتراضي العام.
التحرّش والابتزاز
تشتغل السيدة عزيزة عاملةً للنظافة في مؤسّسة خاصة للتنظيف، وهي مُطلقة ثلاثينية، كرسّت يومياتها لتربية اثنين من أبنائها، حيث دفعتها قسوة ظروف الحياة إلى البحث عن العمل، وحصلت بعد جهد على هذا العمل في شركة خاصّة تنشط في مجال التنظيف والتطهير.
أكدت المتحدثة في حديث لـ "الترا جزائر" معاناة العديد من عاملات النظافة مع العنف المعنوي جراء التحرش اللفظي"، وأضافت أن كثيرات منهن يشتغلن في المستشفيات والمراكز التجارية والإدارات الخاصّة والعمومية، دون حماية قانونية من طرف المسؤولين، لاعتبارهن أقلّ شأنًا من عمال المؤسّسات الذين يتمتعون بحقوق أكبر، وبالتالي فهُنَّ عرضة الاهانات والاحتقار والعنف الكلامي والمساومات.
توضّح عزيزة أن هنالك اعتقاد راسخ بأن أغلب عاملات النظافة من ذوات المستوى التعليمي الضعيف والقادمات من وسط اجتماعي هشّ، هن "سايبات و سهلات" بالتعبير العامي، أي أنهن متاحات أكثر لقبول هذا التحرش والمساومات الكثيرة لأنهن قررن ممارسة هذا العمل النبيل.
لهذا فإن الكثير من العاملات يفضلن الصمت وعدم التبليغ عن الاعتداءات اللفظية والتحرش الكلامي، خوفًا من الطرد والفصل عن العمل، على حدّ قولها.
الأسباب والنتيجة واحدة
في هذا السياق، يقول عمار بن طوبال، المختصّ في علم الاجتماع الثقافي، أن التحرش اللفظي اتجاه المرأة لم يكن غائبًا عن أي مجتمع، لكنه يتزايد تبعًا لزيادة أمرين، هما الاختلاط والحرمان الجنسي.
وأوضح بن طوبال أن الانخراط في المجتمع العولمي، والأخذ بأسباب الحداثة كسر الحواجز بين الجنسين ورفع كل مظاهر التمييز بينهما.
ويرى المتحدّث أن المرأة موجودة بكثرة في الفضاء العام، حيث تمتلك في المجتمعات الغربية تلك الثقافة التي تؤكّد أهمية التشارك بين الجنسين، لكن هذا "يتحوّل إلى مظهر من مظاهر الفسق والفجور في ثقافتنا".
يضيف الأخصائي أن الفرد الجزائري متشبع بالمورث الديني الذي يدين المرأة كلما ابتعدت عن الفضاء الحريمي، كما أن الخطاب المتداول مجتمعيًا يؤكّد على الحرمة والقيم العائلية، ما يجعل هذا الخطاب مجرد تفاخر بين الرجال، ولا يحتكم إلى المتغيرات الاقتصادية التي صارت فيها المرأة فاعلًا أساسيًا.
أكد بن طوبال أن العنف اللفظي والبدني مجرد تنفيس عن تأثيرات نفسية حادة لحالة التناقض، وأن أسباب تزايده اتجاه النساء هو الحرمان الجنسي مقابل التراكم والوفرة الظاهرة للمثيرات الجنسية للرجال.
وقال " إضافة للقيم الدينية التي تحث على العفة وتدين العلاقات الجنسية، هناك أسباب تقمع تلك الرغبة"، مضيفًا أن تركيبة المدينة الجزائرية ومختلف الفضاءات السكنية تأسسّت على حيز مشترك لا مجال فيه للخلوة الحميمية غير المبررة اجتماعيًا. وهي أزمة ثنائية تجمع بين وفرة الرغبة وشح الأمكنة، أيّ أنها أزمة المدينة العربية الحديثة.
ختم بن طوبال حديثه بأن هذا الحرمان غالبًا ما يتم التنفيس عنه لفظيًا من خلال الايحاءات الجنسية والكلمات البذيئة الموجهة إلى المرأة كنوع من التعويض.
يذكر أن القانون الجزائري ينصّ على عقوبات رادعة ضد التحرّش ضد المرأة والأطفال القصر، غير أن تطبيقها يتعارض مع عدّة عقبات بيروقراطية واجتماعية، إذ أن الضحايا مطالبون دائمًا باستحضار إثباتات قوية أمام القضاء، فضًلا على أن لجوء الضحايا للقضاء يؤدّي إلى تقديم تنازلات كثيرة وهي فقدان منصب العمل أو المنع من العمل أصلًا أو الخروج إلى الشارع وفق بعض العادات المجتمعية، ولذلك تلجأ الضحية للتكتم.
وتنص المادة 341 مكرر من قانون العقوبات الجزائري الخاصة بالتحرش الجنسي على أنه: "يعد مرتكبًا لجريمة التحرش الجنسي ويعاقب بالحبس من شهرين إلى خمس سنوات وبغرامة 50 ألف دينار جزائري (ما يعادل 640 دولارًا)، إلى 100 ألف دينار جزائري (1280 دولارًا)، كل شخص يستغل سلطة وظيفته أو مهنته عن طريق إصدار أوامر للغير أو بالتهديد أو الإكراه أو بممارسة ضغوط عليه قصد إجباره على الاستجابة لرغباته الجنسية".
وفصل القانون طبيعة العقوبات، إذ أشار إلى أنه "إذا كانت الضحية قاصرَا لم تتجاوز الـ 16 سنة، تُرفع العقوبة لتصبح من 10 إلى 20 سنة، وإذا كان المجني من الأصول أو من فئة من له سلطة على الضحية أو كان موظفَا أو من رجال الدين تُرفع العقوبة في هده الحالة إلى السجن المؤبد".
يتضح من خلال العديد من الشهادات أن ظاهرة التحرّش اللفظي أصبحت من بين المشكلات الاجتماعية المستعصية، وفي ظلّ التحولّات المجتمعية وتمكن المرأة من احتلال فضاءات أوسع في مجال الشغل والقيادة والممارسة الميدانية، يبقى الفضاء العمومي حكرًا على السلطة الذكورية، وبالتالي لابدّ للمشرع الجزائري من مواكبة هذه الظواهر السلبية عبر تشديد العقوبات القبلية وردع المتحرّش، ضمانة للسلامة الصحيّة والنفسية للمرأة.
عمار لشموت
تعليقات الزوار
الكبت و الفقر هو سبب التحرش
النظام العسكري العربيد السكير الهمجي الشماتة يطرطق ملايير الشعب في التوافه فلا تنمية و لا خلق فرص الشغل في البلد و الاستثمار الوحيد هو دعم الخوارج و شذاذ الافاق قطاع الطرق اي مقاولة بن بطوش لان الاموال جلها يطرطق بدون حساب للاحتلال البطوشي اللعين و هكذا تبون اي فلس يكون ازداد في اموال المحروقات المصدر الوحيد للشبه دولة الوظيفية التي هي فقط بحكم ذاتي فاي دينار زايد بسبب ارتفاع ثمن المحروقات فهو يذهب لمقاوة بن بطوش مباشرة و هكذا هو حال العصابة الشرير و قد لاحظنا كيف وزع طبون المحتال و المجرم مليار و 600 مليون دولار حين استغل الرعاع في غمرة فرحتهم بكاس العرب هو كان يوزع الهبات بذل البحث عن حل مثلا لانتاج الحليب و بطاطا و الزيت فبذل اعطائها للفلاحين و دعمهم و تحلية مياه البحر للسقي و شراء ابقار حلوب و تشغيل المواطن للانتاج و خلق الثروات ايضا بزرع حقول بطاطا و الذرة و نوار شمس لانتاج الزيت المحلي بذل استيراده و بذل التجويع و الوقوف في الطوابير ليعفس المواطن كل يوم لاجل كيس حليب غبرة مغشوش و لاجل شاسي تاع الزيت او حبات بطاطا فالعبقري طبون المجرم البيدق الكاري حنكو وزع الملايير بدون حياء او خجلو حين ننصح الجزائريين او يتكلم اي حر للجوء للعقل يقولون انت مخزني و انت عميل للمخزن ههههههههه و ما العيب ان تكون عميلا للخير و جلب الخير للبلد فهل العمالة للصلاكيد و حكم العسر فيها خير للبلد ؟ كلا لا ياتي من الطغمة العسكرية الحاكمة الدكتاتورية و رعاعها العياشة الا الشر و لا يحبون الخير للجزائر و اتمنى ان يكون الصادق الحازق و شرذمة كلاب الحركي ان تكون مات و فارقت الحياة لتذهب لجهنم و بيس المصير مع العباسي و صولو و بوعلام و كل الكلاب السعرانة سدنة عجزة قصر المرادية و اتمنى ان يموتواعلى قوادتهم دون توبة لان شرهم حتى و لو تابوا فلن يغفر لهم الله كانوا سببا في استحمار الرعاع لسنين خلت , و اي كلب تابع للطغمة العسكرية او اي كلب شيات يلمع صورة المجرمين الحكام المحكومين المناديب لفرنسا و للصفويين و الشيوعيين الروس فهم كفار بالله و اليوم الآخر و اي كلب يناصر حكم العسكر فهو قواد و شيات و ملعون من الله و الملائكة و الناس اجمعين فكيف ياقلوب الحجر الاموال تصرف على البوزبال بينما الشباب مسكين ضايع بالفقر و البطالة و الكبت و تجت لابناء الحكام و قواديهم المقربين لهم كلهم متزوجين و لهم عدة خليلات بالحرام بينكا المواطن مكبوت همه التحرش نهارا و التكفيت و الاستمناء امام الافلام البورنوغرافية ليلا فلعة الله على البوال شمحزيقة و طبون و كافة النظام الشيوعي الطبوني المتعفن الى يوم الدين ========= ستقولون ان المغرب ايضا فيه فقر و لكنه نسبي لان المغاربة شغالون و الفلاحة فقط تشغل 30 بالمائة من افراد الشعب و السياحة و الصناعة التقليدية و العصرية و في المعامل للسيارات و قطاع الغيار و في كل المجالات شعب متحرك و لا مكان لسعاية و العيش بالفتات كلنا مثل خلية نحل نشتغل و ننتج ثروات اما الفقر نسبي و نسبته لا تتجاوز 6 بالمائة من المواطنين و لا يجدون اية صعوبة في جلب الطعام لانه متوفر و بانتاج المواطن نفسه و لا يستورد المغرب اي طعام بل يصدر ملايين الاطنان من فائض خيراته من خضر و فواكه و مواد غذائية مصنعة و سلعنا تملؤ رفوف الاسواق الممتازة في كافة اانحاء اوروبا و امريكا و الرازيل و عدة دول اسيوية ======= الجزائر نحن فتناها ب 60 سنة من لتنمية و التطور و لا مجال للمقارنة لا في العلة و لا البنيات لتحتية و لا الاجور المنحطة بالجزائر و لا العملة المنحطة و لا السلع من الاغذية تباع بالوقوف في الطوابير لعدة ساعات و المحير من الاجدى ان تقارن الجزائر بالدول الخليجية كقطر و الامارات لان الجزائر تنتج اضعاف ما تنتجه هاتين الدولتين العنيتين من المحروقات لان الخرائر تصدر 65 مليار مترمكعب من الغاز سنويا و مليون و ماتئي الف برميل من النفط يوميا فاين تذهب الدراهم طبعا الحقيقة الضائعة الت يعلمها الصادق الحازق و رباعتو الخانزة و هي انها الجزائر عندها فقط الحكم الذاتي و ليست دولة لان ما يسمى ببشهداء الغدر و ما يسمى بالمجاهدين اتفقوا مع فرنسا بقبول الاستفتاء الممنوح و ضم اراضي جيانها و اغلبها مغربية شريطة التخلي عن 61 بالمائة من الثروات لفرنسا و يجب انهاء المسخرة و المطالبة بالاستقلال لان كلشي واضح ففي غياب وثيقة الاستقلال و حدود مرسومة و معترف بها فلا يمكن ان نتكلم عن دولة اسمها الجزائر ,
الله يعطيك العز اسميدع اما الذل والعبوديه راك غارق فيها ، اركع وبوس اليد وقول عاش صاحب الموءخره المقدسه