أخبار عاجلة

بايدن يحذر إسرائيل من استهداف منشآت نفطية إيرانية

حضّ الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على عدم استهداف منشآت نفطية إيرانية ردا على هجوم صاروخي نفذته طهران ضد الدولة العبرية هذا الأسبوع.

جاءت تصريحات بايدن خلال زيارة مفاجئة أجراها إلى قاعة المؤتمرات الصحافية في البيت الأبيض، الجمعة، ليجيب عن أسئلة الصحافيين بشأن الوضع الراهن.

وردا على سؤال بشأن كيفية الرد الذي ستقوم به إسرائيل على إيران، قال بايدن: “لم يقرر الإسرائيليون بعد ما الذي سيفعلونه بخصوص الهجوم (على إيران)، والمناقشات ما زالت مستمرة. لو كنت مكانهم، لفكرت في بدائل أخرى عن حقول النفط”.

وعما إذا حاولت إسرائيل التدخل في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة من خلال تجاهل التوصيات الأمريكية في الشرق الأوسط، قال بايدن: “لا توجد إدارة (أمريكية) ساعدت إسرائيل أكثر مني. أعتقد أنه يجب عليه (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) أن يتذكر ذلك. لا أعرف ما إذا كان يحاول التأثير على الانتخابات، لكني لا أتوقع ذلك”.

وحول الرد الإسرائيلي، قال علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني إن إيران ستستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا شنت إسرائيل هجوما على الجمهورية الإسلامية.

وقال فدوي “إذا ارتكب المحتلون مثل هذا الخطأ فإننا سنستهدف كل مصادر الطاقة والمنشآت وكل المصافي وحقول الغاز”.

والثلاثاء، أعلنت إيران أنها أطلقت عشرات الصواريخ على إسرائيل ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صفارات الإنذار في كامل البلاد.

وجاء الهجوم ردا على اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي، والأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان بالضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق بيان للحرس الثوري الإيراني.

وكشف تحليل لشبكة “سي إن إن” الأمريكية لصور الأقمار الاصطناعية ومقاطع الفيديو عن أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل قد دمر ما لا يقل عن 3 مبان بقاعدة نيفاتيم العسكرية.

وأكدت الشبكة أن الصواريخ الإيرانية أحدثت حفرا كبيرة بحظيرتين تستخدمان لإيواء الطائرات الكبيرة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات