أخبار عاجلة

"إيكواس" تقرر التدخل العسكري في النيجر

أعلن مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، اتخاذ قرار التدخل العسكري بالنيجر بعد "تعنت" المجلس العسكري الذي يمسك بالسلطة.

وقال عبد الفتاح موسى، وهو مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس" عقب اجتماع المجموعة الذي انعقد مساء اليوم الجمعة، في العاصمة الغانية أكرا، "اتفقنا بالفعل على الإجراءات المطلوبة لأي تدخل في النيجر".

وأضاف قائلا: "مستعدون لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر".

وبشأن توقيت الهجوم، أوضح مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أن القرار المتعلق باليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، قد اتخذ، لكنه قال: "لن نعلن عنه".

وشدد المسؤول الأفريقي على أن "الخيار العسكري ليس خيارنا المفضل، لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر".

ونوه إلى أن أي تدخل في النيجر سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري

وفي بداية الاجتماعات التي انطلقت أمس الخميس قال موسى إن استخدام القوة لا يزال الملاذ الأخير لكن "إذا فشلت كل الحلول الأخرى، فإن القوات الباسلة في غرب أفريقيا... مستعدة للاستجابة لنداء الواجب".

وذكر أن معظم الدول الأعضاء في "إيكواس" والبالغ عددها 15 مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي يمكن أن تتدخل في النيجر باستثناء مالي وبوركينا فاسو وغينيا وجميعها واقعة تحت الحكم العسكري بالإضافة إلى دولة الرأس الأخضر الصغيرة.

ومن شأن أي تصعيد عسكري حاليا أن يزيد زعزعة استقرار منطقة الساحل الفقيرة في غرب أفريقيا، التي تحوض معارك منذ ما يقرب من عقد مع حركات تطرف إرهابية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد المغربي

[email protected]

باي حق ستتدخلون في دولة ذات سيادة وشعب النيجر مع الانقلاب الانقلابات في كل مكان لماذا تمنعون النيجر من ذالك … الجزائر نفسها يحكمها انقلابيون منذ بن بلا وانقلاب بومدين عليه ….