أخبار عاجلة

رئيس البيلاروسيا يعرض أسلحة نووية على أي دولة تقف إلى جانب روسيا في حربها مع أوكرانيا

زعم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وهو حليف وثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدول التي تقف إلى جانب روسيا في حربها ضد أوكرانيا ستُمنح أسلحة نووية.

لطالما كان لوكاشينكو من أشد المؤيدين لبوتين، حيث قدم مؤخرًا دعمًا عسكريًا لموسكو في غزوها لأوكرانيا، البلد الذي تحده بيلاروسيا من الجنوب، وسُمح للقوات الروسية بإجراء تدريبات عسكرية على الأراضي البيلاروسية ثم دخلت القوات الروسية  أوكرانيا لاحقًا من بيلاروسيا عندما بدأ الغزو في فبراير الماضي.

وعلى الرغم من عدم دخول أي قوات بيلاروسية بساحة المعركة في أوكرانيا، إلا أن دعمها لروسيا أثار جدلاً على الساحة العالمية.

 وزعم لوكاشينكو في مقابلة نشرتها ” أوكرانيسكا برافدا” أنه سيتم تزويد أي دولة تنضم إلى اتفاقية “دولة الاتحاد” بين روسيا وبيلاروسيا بأسلحة نووية، واصفا هذا الاحتمال بأنه “فرصة فريدة للوحدة”.

وبحسب ما ورد تمتلك روسيا حوالي 2000 رأس نووي تكتيكي ، واختارت موسكو مؤخرًا المضي قدمًا في خطط نشر بعض الأسلحة النووية في بيلاروسيا لأول مرة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وقال لوكاشينكو:”إذا كان هناك من يشعر بالقلق … لا أعتقد أن (رئيس كازاخستان) قاسم توكاييف قلق بشأن هذا الأمر، ولكن إذا حدث شيء ما فجأة ، فلا أحد يمانع في أن كازاخستان والدول الأخرى لديها نفس العلاقات الوثيقة التي لدينا مع روسيا في الاتحاد “.

وأضاف “الأمر بسيط للغاية. يجب على الدول الانضمام إلى اتحاد بيلاروسيا مع روسيا، وهذا كل شيء: ستكون هناك أسلحة نووية للجميع”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

تحيا جمهورية القبايل

فرصة لاتعوض

هذه فرصة لاتعوض للقوة الضاربة الهاربة كي تصبح قوة ضاربة هاربة نووية هههههه ما على تبون إلا أن يعلن بأن الجزائر تقف مع روسيا وتدعمها في حربها على أوكرانيا والنيتو وامريكا هههههههههه