أخبار عاجلة

محكمة سيدي بلعباس تدين 50 مغربيا بالسجن لتزويرهم الجنسية الجزائرية

أدانت محكمة سيدي بلعباس الابتدائية غربي الجزائر، 50 مغربيا بالسجن بعد ثبوت تورطهم في تزوير الجنسية الجزائرية، بتواطئ من أحد الموظفين بمصلحة الجنسية على مستوى الولاية الذي يعتبر المتهم الرئيسي في القضية.

وأصدرت المحكمة بعد يومين من الاستماع للمتهمين والمرافعات، أحكاما بالسجن النافذ لمدة 3 سنوات في حق 38 مغربيا، بينهم عدد كبير من النساء، والسجن لمدة سنتين موقوف النفاذ في حق 12 آخرين، في حين برّأت 10 مغاربة بينهم قاصران وامرأة مصابة بالبكم.

أما المتهم الرئيسي وهو جزائري يعمل موظفا بمصلحة الجنسية، فقد أدين بـ15 سنة سجنا نافذا بعد أن كانت النيابة قد التمست له المؤبد، في حين قضت المحكمة بالسجن على شريكته المغربية بـ7 سنوات سجنا نافذا، وهي التي كانت المعاون الأول له.

وواجه المتهمون تهما جنائية ثقيلة، أبرزها “التزوير واستعمال المزور والمشاركة في تزوير محررات رسمية” وجنحة الغش في منظومة المعالجة الآلية للمعطيات وتعديل بطريق الغش المعطيات التي تتضمنها”، كما واجه المتهم الرئيسي بالإضافة لذلك، جنحة سوء استغلال الوظيفة.

وتعود فصول هذه القضية إلى سنة 2021 في فترة التحضير للانتخابات البرلمانية. وقد اكتشفت حينها المندوبية الولائية للسلطة الوطنية للانتخابات، أن أحد الأشخاص في بلدية تسالة معروف بحمله الجنسية المغربية، قد أودع ملف ترشحه مرفقا بالجنسية الجزائرية، وهو ما أثار الشكوك حول إمكانية أن تكون مزورة، ليتم إخطار جهات القضاء، ويبدأ التحقيق في القضية بشكل موسع انتهى باكتشاف شبكة تقوم بالتزوير لتمكين مغاربة من الجنسية الجزائرية.

وقد سمح تحديد هوية الشخص الذي أصدر للمترشح المتهم شهادة الجنسية، ويتعلق الأمر بكاتب ضبط بالمحكمة المدنية، إلى الحصول على اعترافات ثمينة مكنت من اكتشاف حالات شبيهة لعشرات المغاربة حصلوا على شهادات تثبت امتلاكهم الجنسية الجزائرية من قبل نفس الموظف بالتعاون مع وسيطتين مغربيتين إحداهما توفيت مؤخرا في السجن.

ووفق ما ورد في ملف التحقيق، فإن المتهم أصدر شهادات الجنسية الجزائرية، لأكثر من 60 مغربيا دون تقاضي أي مبالغ مالية نظير ذلك، في وقت كانت الوسيطتان المغربيتان تتاجران بتلك الشهادات مقابل مبالغ مالية معتبرة. وتبين أن نصف المتهمين هن نساء من كبار السن ماكثات في البيت، ولدى بعضهن أطفال دون السن القانوني. كما يوجد من بين الذين حصلوا بطريقة غير قانونية على الجنسية الجزائرية، ثلاثة في حالة فرار.

وحاول  المتهم الرئيسي الدفاع عن نفسه أمام المحكمة، من خلال التنصل من الأفعال المنسوبة إليه، قائلا إن بعض زملائه كانوا يمتلكون كلمة السر الخاصة بحاسوبه، وهم من قاموا باستخراج تلك الشهادات، دون علمه. أما المتهمون المغاربة، فقد نفوا أن يكونوا على علم بأن شهادات الجنسية التي تحصلوا عليها مزورة، خاصة أنها صادرة عن المحكمة. وأكدوا أنه سبق لهم التقدم بطلبات لوزارة العدل من أجل تمكينهم من الجنسية الجزائرية، فاعتقدوا أن طلباتهم حظيت بالموافقة أخيرا. والدليل بحسبهم أن شهادات الجنسية التي حصلوا عليهم لم يتم استغلالها في تحقيق امتيازات، عدا قيام بعضهم باستخراج بطاقة التعريف البيومترية.

وفي مرافعته، أكد ممثل النيابة أن تهمة التزوير ثابتة في حق المتهمين، معتبرا أن هذه الجريمة خطيرة لأنها تتضمن التلاعب بوثائق سيادية تصدرها الدولة الجزائرية، ملتمسا من هيئة المحكمة 15 سنة سجنا في حق كاتب الضبط، و10 سنوات سجنا في حق شريكته المغربية، و6 سنوات في حق بقية المتهمين.

وتأسست الخزينة العمومية كطرف مدني في القضية، وتم الحكم لصالحها على المدانين الذين ألزموا بدفع مبلغ  100 مليون سنتيم (حوالي 7000 دولار) بالتضامن بينهم، تعويضا لمصالح بلدية سيدي بلعباس بناء على طلب ممثلها القانوني.

وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد المغاربة المقيمين في الجزائر بشكل رسمي لا يتعدى 6 آلاف شخص. لكن في المقابل، توجد عمالة مغربية في الجزائر تشتغل في الغالب بشكل غير مصرح به، خاصة في قطاع البناء والفلاحة. لكن الوضع أصبح معقدا بفعل توتر الوضع بين البلدين واتخاذ الجزائر قرارا بقطع العلاقات في أغسطس 2021، على الرغم من تواصل العمل القنصلي الذي يضمن تقديم الخدمات للرعايا في البلدين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد المغربي

حقد العسكر على المغاربة

أنا لا أعرف تفاصيل القضية ولا أريد أن أعرفها ولكن .... هذا دليل آخر على حقد وكره وحرب عسكر الجزائر على الشعب المغربي أقول الشعب المغربي الى المغاربة الذين لا زالوا يعتقدون أن عسكر ودولة الجزائر تحارب الملك ودولة المغرب فقط أقول لهم عسكر ودولة الجزائر يحاربون ويحقدون ويكرهون الشعب المغربي أولا ... والأدلة كثيرة : تبدأ من طردهم في سنة 1975 يوم عيد الأضحى ل 350 ألف مغربي منهم من ولد في الجزائر (تمكن جزء منهم من الهجرة الى فرنسا بعد أن طردتهم الجزائر لأنهم ولدوا في الجزائر الفرنسية... شوف الخير في فرنسا ولم يحصلوا عليه عند الجيران) ومنهم من شارك في حرب تحرير الجزائر ....الى طرد فلاحين بسطاء مغاربة من العرجات قرب فكيك بعد عملهم على زراعة النخيل هناك لمدة 30 سنة... الى وقف تصدير الغاز عن المغرب بل وصلت بهم الوقاحة الى طلب اسبانيا عدم بيع الغاز للمغرب (ولكن اسبانيا تبيع الغاز للمغرب شوف مرة أخرى الخير في اسبانيا خلاف الجيران...) و الأمثلة كثيرة وكثيرة... ولكن ماذا عسانا كمغاربة أن ننتظر من دولة مارقة لا ترحم حتى شعبها الجزائري عندما قتلت 250 ألف جزائري في التسعينات عندما منعوا جبهة الانقاذ من الحكم بعدما فازت بالانتخابات ...

محمد بنها ولد احمد اوعلي ملعب امغى

الدولة الكارتونية

تهم سياسية و محاولتها البجح بأنها تعمل بجد و الفضيحة في المركز هاته المحاكمات العسكرية للمدنيين هي ان الجزائريين يطلبون اسقاط جنسيتهم من الطغمة الحاكمة في المرادية و دون ان ننسى محاكمة العمال في البناء المحكمون بتهم الجوسسة هههههههه باعتتقادهم ان DRS قوية بتمكنها باكتشاف الجواسيس المغاربة

هارون

الخرطي الشكوبي

هههههه. قالك 50 مغربي زورو الجنسية الخرخورية المزطولة هههههه وهل المغربي يطلب الجنسية دولة المتخلفة حتى يأخذها وبمادا تنفعه جواز سفرهم محدود الدخول الى اي بلد حتى بعض الدول الافريقية لاتسمح بالدخول جواز السفر الكرغولي هدو الحتالة البعض كان يحلم بالهروب الى ايطاليا اسبانيا عبر الخراير ليبيا تونس. البعض فيهم اصحاب التخريب المظاهرات الشمال الريف الخونة البعض فيهم الزناديق الاوباش الاوساخ اصحاب الحرف اليدوية النقش الزليج القبص النجارة البناء. ثمة مهمتهم في بناء القصور الفيلات الكابرنات الحركي ثم اخد ممتلكاتهم ونقود التي اجنوها بي خداعهم وبيع شرف المهنة والشرف البلد. وكانت نهايتهم السجن. هدا هو سر الخونة بائعي المهن الحرف لي بلد الخراير

الحداد

اخراج دون المستوى

من يصدق هدا الكلام العصابة تنوع القضايا من اشتعال الحرائق الى قتل جمال الى ةل يوم أربعاء الحشيش يدخل الجزائر رغم ان الحدود مغلقة ومراقبة اقول الى العصابة ان يستمعوا الى اغنية اسمها وهادي كذبة باينة المهم هدي مرت لازم المخرج يبعت عن الكدبة القادمة الشعب فهم اللعبة ديال اولاد الشوارع القادمين من نسل فرنسي الله ينعل لميحشم

ضد الضد

حتى الوثائق القانونية تعد مزورة

اتجي تفهم عقلك يتبلوكا. كيفاش مواطنين اجنبيين مقيمين في دولة يطلبون جنسية تلك الدولة و يحيلون كلباته لدى المحكمة و تحكم تلك المحكمة بالموافقة و تسلم الجنسية لطالبيها و في الاخير يقولون جنسية مزورة . لأن اصحاب تلك الجنسية دولتهم تعد عدوة لهم. المغاربة تقدموا بطلب الجنسية و اودعوه بالمحكمة و المحكمة بعد النظر في الطلب تمت الموافقة عليه و ربما تم نشر الحكم في الجريدة الرسمية و في الاخير يقولون التزوير لماذا لان اصحاب الطلبات مغاربة يعدون اعداء لهم. ان كنتم تحقدون حتى هذا الحد على المواطن المغربي فرحلوا كل مغربي يتواجد ببلدكم ذلك المغربي الذي يعلمكم فن الجبس و الزخرفة و الزليج و البناء و الفلاحة لتقولوا بعد بضعة اعوام بأنه تراث لكم مستندين على اعمال المغاربة. كمغربي الحكم الذي صدر في حق المغاربة خفيف جدا كان عليكم بالحكم عليهم بالمؤبد او الاعدام فماذا ينتظرون من حكومة تكن كل العداء للمغرب و المغاربة و رحلت الالاف في عيد الاضحى لا لأي شيء سوى انهم يحملون الجنسية المغربية . بينما هؤلاء يتوجهون اليها و كأنها جنة بينما مواطنيها يركبون قوارب الموت للبحث عن لقمة العيش في اوروبا.

شعب ينتفض لقلة البنان ويسكت عن كرامته المتعفنة

المجاعة على الابواب يا كراغلة ستأخدون السيلفي مع النعمة ياقوم بوصبع

الجبناء دائما يلتجؤا الى الحلول السهلة مضايقة مغاربة ليضهروا لشعب الغاشي والطوابيير على انهم يحمون البلاد والواقع يعرفه العالم ان زريبة الكابرانات محلولة و مبيوعة مسبقا بشيك بدون رصيد لم يجدوا ما يهددوا به الجيش المغربي لنهم خائفون من تكرار واااحكرونااا لمراركة حكرونا صديقي غباء شنقريحة ينتقم من الشعب المغربي على مواطنيين بعد ان تفنن في ادلال شعب الطوابيير بتجويعهم بطوابيير فاقت قوافل طريق الحرير