أخبار عاجلة

شنقريحة بكل ثقة في النفس يؤكد مساهمة الجيش في تحقيق الإقلاع الاقتصادي

أشرف الفريق أول السعيد شنقريحة، اليوم، على تدشين وحدة تحييد الذخيرة بالناحية العسكرية الأولى بالجلفة.

وقال شتقريحة في كلمته: “أعبر عن سعادتي الكبيرة بالإشراف على تشدين وحدة جديدة تضاف لسلسلة المؤسسات الإنتاجية لمؤسسات الجيش وهي: وحدة تحييد الذخيرة”، مؤكدا أن الوحدة الجديدة ستشكل لبنة أخرى من لبنات النسيج الصناعي لمؤسسات الجيش الذي وصفع بالطموح والواعد.

وأكد الفريق أول أن الخطوة جاءت تماشيا مع النظرة الاستشرافية لرئيس الجمهورية الرامية لجعل سنة 2022 سنة إقلاع اقتصادي بامتياز، مضيفا: “سعينا لتجسيد هذا التوجه بخلق التكامل المطلوب بين مختلف وحدات الجيش باستحداث فروع إنتاجية جديدة تسهم في المجهود الصناعي للجيش والتمويل لمؤسساتنا الأخرى.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

elgarib

شنقريحة بكل ثقة في النفس يؤكد مساهمة الجيش في تحقيق الإقلاع الاقتصادي

هذا كله كلام المخابرات المجرمة الإرهابية الكافرة للإستهلاك فقط لم نسمع عن إستغلال تلك المعادن إلا علي البترول و الغاز.من يتحكم فيهم ؟ أين الأموال ؟ لماذا لم يدخلونهم في الإقتصاد؟ تمتلك الجزائر احتياطات طاقوية ومنجمية مهمة تتواجد عموما في جنوبها. ووفقا لشركة سوناطراك الجزائرية، فإن 67% من احتياطات البترول والغاز في حاسي مسعود ووادي ميا.الغاز في حاسي الرمل والنفط في حاسي مسعود، إليزي تحتوي على 14% من الاحتياط والبقية تتوزع على مناطق عدة. ويتم البحث عن النفط والغاز في كل من: حاسي مسعود، حاسي الرمل، عين أمناس، رورد نوس، تين فويي تابنكورت، قاسي الطويل، حاسي بركين، رهود أولاد جمعة، توات، القاسي، عين صالح. نشاط التعدين في الجزائر متنوع جدا، فهناك أكثر من 30 معدن المستخدمة في مختلف الحاجيات البشرية من بينها: الحديد، الملح، الزنك، الرصاص، الباريت، الرخام، التنغستن، الذهب والمعادن الثمينة كالألماس، والأحجار الكريمة والمعادن النادرة. الحديد يتواجد في كل من منجمي الونزة وبوخضرة، خانقات الموحد، تمزيرت، بني صاف.أما أكبر منجم من حيث الاحتياطي فيوجد في غار جبيلات الذي اكتشف سنة 1957 شرق تندوف ومنجم مشري عبد العزيز (35 مليار طن من الحديد) في الهقار يوجد 173.000 طن من الذهب الخام في منجمي تيراك وأمسماسة واللذان ينتجان 18 غ/طن.وأما معدن الباريت فيحتوي على احتياط يساوي 40.000 طن والذي يستخرج من منجمي عين ميمون بخنشلة وبوقايد بتيسمسيلت.وأما الرصاص والزنك فهما يستخرجان من مناجم الشمال أهمها منجم سيدي كمبر في سكيكدة وعين بربار قرب عنابة، ومنجم العابد القريب من الحدود المغربية ووادي زندر بتلمسان وكذلك منجم الونشريس جنوب الشلف وجبل قسطر ب العلمة ومنجم خرزة يوسف بسطيف. البنتونيت يستخرج من منجمي قريبان من مغنية ومستغانم. والجزائر لديها كمية كبيرة من الملح لكثرة البحيرات والشطوط المالحة وقدر بمليار طن. وأما الفوسفات فهو يتركز بمنجمي جبل العنق والكويف وهو يقدر في الأول بمليار طن وسماكة احتياطه ما بين 5 و30 م. اليورانيوم يتركز في مناجم الهقار. كما تشمل البلاد احتياطات كبيرة من الجبس والحجر الجيري والرمال والطين والدلوميت والإسمنت في شمال البلاد.

عابر

الموت قريبة منه و هو يتحدث عن الاقتصاد !

و هل العسكر و أو النظام الجزائري يفقهان في الاقتصاد....كلام و اپروباچوندا سمعناه من بوشلاغم الى بوتف...و التفون و حتى للبوال على سروالوا الذي لم يبقى ليلج قبره و أو يتبدد ذوبانا بقدرة الله إلا أياما قليلة أصبح هو كذلك يحلم لاقتصاد هرم و شاخ أن بحياه...الموت في مؤخرته و هو يتحدث عن الاقتصاد !