أخبار عاجلة

السفير الجزائري لدى إيطاليا يكشف سبب تصويت الجزائر لصالح روسيا

تحدّث السفير الجزائري لدى إيطاليا عبد الكريم طواهرية، في حوار أجراه مع وكالة “نوفا نيوز” الإيطالية عن العلاقات بين الجزائر وروسيا وموقف الجزائر من الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح عبد الكريم طواهرية، أن موقف الجزائر من الحرب الروسية الأوكرانية محايد، لافتا إلى أن الجزائر تؤيد الحل التفاوضي ولديها علاقات ممتازة مع موسكو وكييف.

وقال طواهرية، إن الجزائر تفضّل الحل السلمي، مشيرا إلى أنها كانت ضمن وفد عربي تنقّل إلى موسكو وبولندا للقاء الروس والأوكرانيين من أجل إيجاد حلّ للأزمة.

وأكد السفير، أن الجزائر تبقى مقتنعة بأن الحل الوحيد للحرب هو الحل التفاوضي.

وسُئِل الدبلوماسي الجزائري عن سبب تصويت الجزائر ضد “قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة” لصالح روسيا، في حين أن موقفها الرسمي، هو الحياد.

في هذا الشأن، وضّح المتحدّث أن الجزائر امتنعت عن التصويت في التصويت الأول المتعلّق بإدانة الغزو الروسي.

وأضاف طواهرية،”في التصويت الثاني صوتنا ضدّ تعليق عضوية الاتحاد الروسي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدّة”.

ولفت الدبلوماسي الجزائري إلى أن هذا التصويت لم يكن لدعم روسيا، بل كان ضدّ المعايير المزدوجة للدول الغربية فيما يتعلّق باحترام حقوق الإنسان.

يذكر أن الجزائر صوّتت ضد تعليق عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان، خلال الدورة الاستثنائية الطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصوتت 24 دولة من بينها الجزائر على قرار تعليق عضوية موسكو في المجلس، فيما صوتت 93 دولة لصالح قرار التعليق، وامتنعت 58 دولة عن التصويت.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات