أخبار عاجلة

للضغط من أجل تغيير موقفها من الصحراء الجزائر تخفّض من إمدادات الغاز نحو مدريد بـ25%

أفادت وسائل إعلام إسبانية، أن الجزائر خفّضت من تدفق الغاز عبر خطّ أنابيب "ميدغاز"، نحو مدريد، بحوالي 25 بالمائة مقارنة بالمستويات المسجلة منتصف شهر مارس الماضي.

ونقل الموقع المتخصّص "إيكونوميستا"، عن البيانات اليومية لشركة "Enagás" أن صادرات الغاز من الجزائر، عبر خط أنابيب ميدغاز تراجعت بنحو 25 بالمئة الأسبوع الماضي، مقارنة بالمستويات المسجلة في منتصف مارس 2022.

وأضاف المصدر عينه أن "إسبانيا استلمت منذ 1 ماي الجاري 234 جيغاوات ساعة/اليوم، مقارنة بـ 312 جيغاوات ساعة/اليوم، التي تمّ تسجيلها في 14 مارس المنصرم، التاريخ الذي أرسل فيه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، الرسالة المثيرة للجدل إلى ملك المغرب بشأن تغيير الموقف السياسي لإسبانيا من الصحراء".

وإلى حدّ الآن لم تُصدر الجزائر، أيّ بيان، بشأن خفض أو مراجعة كمية صادراتها من الغاز نحو إسبانيا.

ونهاية شهر نيسان/أفريل الماضي، هدّدت الجزائر، بفسخ عقد توريد الغاز مع إسبانيا إذا حولته إلى وجهة غير تلك المنصوص عليها في العقود، واعتبرت ذلك "إخلالا بالالتزامات التعاقدية".

وجاء في بيان وزارة الطاقة والمناجم، أن الوزير محمد عرقاب "تلقى اليوم بريدًا إلكترونيًا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي. وحسب الوزيرة الإسبانية فإن الشروع في هذه العملية سيتم اليوم أو غدًا".

وتعيش العلاقات الجزائرية الإسبانية أسوأ حالاتها بعد التحول المفاجئ لمدريد من القضية الصحراوية باتجاه دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي. وقامت الجزائر إثر ذلك بسحب سفيرها من العاصمة الإسبانية وربطت عودته بشرط عودة اسبانيا الى التزاماتها الدولية في هذا الملف.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد قرر في 31 أكتوبر 2021 عدم تجديد العقد الذي تزود بموجبه الجزائر المملكة المغربية بكميات من الغاز عبر الأنبوب المار على أراضيها نحو إسبانيا.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد عقاب

كهنة معبد المرادية

كهنة معبد المرادية صافي حماقو .. قرار اسبانيا قرار سيادي! ما دخل دولة الكابرانات فيهم !!!؟

عبدو

ترا ارا

الصحراء مغربية بشعار الله الوطن الملك لي معجبوش الحال يضرب راسو مع

حسن

لعب الصعاليك

إسبانيا دولة ذات مصداقية وحزم وقوة عظمى تنتمي للإتحاد الأفريقي وعضو في النيتو دولة الحق والقانون ولا تلعب لعب الصعاليك ولا تقبل الإبتزاز من أي أحد ، العنوان غلط يا كبرانات فسيادة إسبانيا لا تساوم.

كان هناك

بدون

الله ينعلكم يا كبرانات السوء والذل يا أيها الصليبيون تذكروننا بأسباب تقهقر المسلمون الأندلسيون عبر الزمن أنتم السبب ومازلتم على النهج سائرون الله لايرحمكم يا الذيوتيون شياطين كفار منافقون حسادون جهنم مثواكم ان شاء الله .

عبدالله

اقزام

جمهورية الاقزام وتحت اشباه الرجال

عبدالله

اقزام

جمهورية الاقزام وتحت اشباه الرجال

مسلم

ستحاسبون

تقطعون الغاز على دولة اسلامية وتعطونه للصليبيين بدون مقابل .كيف ستقابلون ربكم يوم البعث .

0til

alasahra maghrabiaa

ya ayoha al monafikine ayna massirokom amam allah sa touhassaboune ya kabranet franca ayna islamokom almghrib charaka fi alharb maakom wastouchhidou almaghariba wa boumediane bougharoba kaan fi oujda ma3a aljonoud

عابر

ما هذا إلا معاقبة المغاربة في تضامنهم التحرير لبلاد الجزائر

ما يسيء النظام الجزائري إلا لمستقبل الأجيال القادمة...عند التحرير جوع الاباء أبنائهم المغاربة إلا لأجل توفير المؤونة للجيش الجزائري الذي كان مرابطا بالنواحي الحدودية و بالريف المغربي...حتى محمد الخامس أصر التفاهم مع أشقائه و ليس المستعمر فيما تبقى من الاجزاء التي ورثه الاستعمار لأبنائه الإستعمار الجديد أبناء الحركي لانجيري...وبتنكر هذا الأخير تكهرب كل أبناء المغرب الاقصى ليفقدوا ثقتهم كليا بكل الجزائر...و هذا ما أراده و خطط له الإستعمار...فبسبب أبناء الحركي لانجيري و حتى الشعب الجزائري الذي أصبح لا يحرك ساكنا إلا القليل من الاحرار فقد المغاربة كليا ثقتهم في الجزائر...فيا ترى إن حصل مكروه مرة أخرى لبلاد الجزائر من أي أطماع توسيعية خارجية أمبريالية...فهل تجد الجزائر مستقبلا سندا من المغرب ؟ أو أن أبناء الحركي لانجيري هم ٱلية المستعمر أهدافهم الحنين الى ماضي فرنسا يريدون إرجاع المستعمر و معاقبة المغاربة من أي تدخل تحريري لبلاد الجزائر !

LE MONTAGNARD

ALGERI ESPAGNE

L ALGERIE EST UN PAYS D INGRATS L ALGERIE N A PAS DE PAROLE PAYS DE MILITAIRES ARRIVISTES CORROMPUS PAR SES MAUVAIS AGISSEMENTS L ALGERIE IRA DIRECTE VERS LA FAILLITE IN CHAA ALLAH

LE MONTAGNARD

ALGERIE ESPAGNE

L ALGERIE EST UN PAYS D INGRATS L ALGERIE N A PAS DE PAROLE PAYS DE MILITAIRES ARRIVISTES CORROMPUS PAR SES MAUVAIS AGISSEMENTS L ALGERIE IRA DIRECTE VERS LA FAILLITE IN CHAA ALLAH