أخبار عاجلة

شراكة جزائرية ـ ألمانية بقيمة 12 مليون أورو "مشروع طاقاتي"

وقعت الجزائر وألمانيا على عقد تنفيذ مشروع التعاون الجزائري الألماني "التكنولوجيا والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر" المسمى مشروع طاقاتي بقيمة 12 مليون أورو.

وتم التوقيع على العقد على هامش تنظيم النسخة الخامسة ليوم الطاقة الجزائري الألماني تحت شعار "تكنولوجيات المستقبل التي تجمعنا: الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر"، التي تم تنظيمها من طرف وزارة الطاقة والمناجم، بالتنسيق مع الوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، اليوم بالجزائر العاصمة.

ويهدف هذا المشروع الهام إلى تعميق التعاون في مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، وبالتالي الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة التي لها تأثير على تغير المناخ، وتعزيز النمو و خلق فرص العمل في الوقت نفسه على المستوى المحلي كما أنه يتيح نقل المعرفة في المجالات التقنية الأساسية، بما في ذلك المجال التنظيمي و إصدار الشهادات.

وأكدت وزارة الطاقة أن إطلاق هذا المشروع الجديد يوضح الرغبة المشتركة في مواصلة تطوير التعاون المثمر بين البلدين في قطاع الطاقة والمناجم على أساس مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك مثل الغاز الطبيعي وتطوير و دمج الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية و دعم تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تعزيز التعاون مع بنك التنمية الألماني “KFW” الذي يركز على فرص الاستثمار، ودراسة  السبل و الوسائل لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين بقدرة 50 ميجاوات، بهدف الوصول إلى التمكن التكنولوجي في سلسلة قيمة الإنتاج بأكملها لهذا القطاع الجديد.

علاوة على ذلك، اتفق الطرفان على مواصلة المناقشات حول مشروع الممر الجنوبي للهيدروجين من اجل تعميق الدراسات حول إمكانية إنجازه.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات