أخبار عاجلة

سفير الرباط هلال خرج الجزائر ديريكت المغرب أنهى استعمار الصحراء المغربية بشكل نهائي منذ 1975 “

في إطار ممارسته للعديد من حقوق الرد على إثر التدخلات الاستفزازية للممثل الدائم للجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال المؤتمر السنوي للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى هذه المنظمة الدولية، عمر هلال، أن إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ عام 1975، بموجب اتفاق مدريد.

وعبر هلال، أمام هذا المؤتمر الإقليمي المنعقد هذا الأسبوع في بالي بإندونيسيا، عن امتنان المملكة وتقديرها للأغلبية الساحقة من أعضاء لجنة الـ24 لدعمهم لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي.

وتوجه بالقول “إلى أولئك الذين يدعمون العملية السياسية الأممية والمبعوث الشخصي للأمين العام، السيد ستافان دي ميستورا، أجدد تأكيد التزام المغرب الحازم بهذه العملية من أجل التوصل إلى حل واقعي، وعملي، ودائم وتوافقي لهذا النزاع الإقليمي، وفقا لقرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2654”.

وحرص هلال، في المقابل، على الرد مخاطبا “أولئك الذين مازالوا يتحدثون عن إنهاء الاستعمار، نقول لهم إن إنهاء الاستعمار في الصحراء المغربية قد تم طيه. فقد تم استكماله في عام 1975 على إثر اتفاق مدريد، الذي تم إيداعه لدى الأمين العام للأمم المتحدة وصادقت عليه الجمعية العامة الأممية في السنة ذاتها”، مسجلا أن الصحراء المغربية تعد قضية وحدة ترابية للمملكة ولا يتعلق الأمر، بأي حال من الأحوال، بإنهاء الاستعمار.

ولدى مخاطبته أولئك الذين يدافعون عن تقرير المصير واستغلال القرار 1514، قام السيد هلال بمساءلتهم حول صمتهم المريب بشأن باقي قرارات الأمم المتحدة، لا سيما القرارين 1541 و2625، اللذان يحفظان الوحدة الترابية للدول. وأدان التأويل “المنحاز والإيديولوجي” لمبدأ تقرير المصير والقرار 1514.

وشدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، من جانب آخر، على أن مبدأ “الوحدة الترابية يسمو على تقرير المصير”، مؤكدا أن “مبدأ تقرير المصير هو حق إيجابي، لم يظهر إلا في العام 1960، بفضل القرار 1514″، في حين أن الوحدة الترابية مبدأ قائم منذ وجود البشرية، ومنذ قيام الدول. “لذلك”، يضيف السفير، “فهو حق ظهر منذ قرون عديدة”.

وأبرز الدبلوماسي أن تقرير المصير لا يعد مبدأ انتقائيا، موضحا أنه لا يمكن ادعاء تطبيق هذا المبدأ على شعب معين ورفضه بالنسبة لشعوب أخرى. وأكد أن القانون الدولي يعد كونيا ويتعين تطبيقه على الجميع.

وردا على سؤال للدبلوماسي الجزائري حول “العراقيل” التي تواجه التسوية السياسية لقضية الصحراء المغربية، لفت السيد هلال إلى أن المغرب دعم على الدوام العملية السياسية والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ووافق على قرارات مجلس الأمن.

واسترسل السفير المغربي في رده على نظيره الجزائري بالقول “من الذي يرفض رسميا قرارات مجلس الأمن؟ من يرفض العودة إلى مسلسل الموائد المستديرة؟ من يعترض على إحصاء سكان مخيمات تيندوف؟ من يؤوي على أراضيه جماعة انفصالية مسلحة ضد البلد الجار؟ من ينكر مبدأ حسن الجوار؟ ومن يرفض التسوية السلمية للنزاعات من خلال الحوار الذي دعا إليه ميثاق الأمم المتحدة؟”

كما عبر هلال عن رغبته القوية في أن تتم تسوية هذا النزاع الثنائي في إطار العملية السياسية للأمم المتحدة التي يدعمها المجتمع الدولي، مبرز أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد الحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل، الذي “سيسمح بعودة إخواننا وأخواتنا من مخيمات تيندوف إلى وطنهم الأم، المغرب”.

وفي سياق إشارة متحدث إلى أنه لم يعد هناك داع لمناقشة قضية الصحراء المغربية في إطار لجنة الـ24، لاحظ السفير، بالفعل، أن مجلس الأمن لا يعتبرها قضية تصفية استعمار، بل مسألة سلام وأمن، في إطار الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

وذكر، في هذا الصدد، بأن المادة 12 من هذا الميثاق تحظر على الجمعية العامة وهيئاتها الفرعية، بما في ذلك اللجنة الرابعة ولجنة الـ24، التدخل في القضايا المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن، وهو الحال بالنسبة لقضية الصحراء المغربية.

وذكر الدبلوماسي، كذلك، بأن قضية الصحراء المغربية نزاع سياسي تعد الجزائر طرفا فيه، لذلك ورد ذكر الجزائر خمس مرات في قرارات مجلس الأمن الأخيرة.

وأكد على أن تسوية هذا الخلاف ستتم عندما تستأنف الجزائر مشاركتها في الموائد المستديرة، وفقا للقرار 2654، وذلك في احترام كامل للوحدة الترابية للمملكة.

وردا على تصريحات السفير الجزائري بشأن احترام المغرب لالتزاماته بحل هذا النزاع، أوضح السيد هلال أن المملكة احترمت على الدوام التزاماتها من أجل تسوية هذا النزاع في إطار الحوار بين المغرب والجزائر.

وذكر، في هذا الإطار، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس حرص، في عدة مناسبات، على نهج سياسة اليد المدودة إلى أخيه الرئيس الجزائري ليناقش، دون شروط، جميع القضايا الثنائية سواء تعلق الأمر بالصحراء المغربية أو بفتح الحدود التي تم إغلاقها منذ أزيد من ثلاثة عقود، أو حتى بالاجتماعات القطاعية والتعاون الثنائي.

وشدد على أن “المغرب تحدوه على الدوام مبادئ النوايا الحسنة، والسلام، وحسن الجوار، والأخوة”، معربا عن أمله في أن يتحقق ذلك في القريب العاجل.

وختم السفير حديثه بالإعراب عن أمله في أن تتأسس دينامية إيجابية بين البلدين، “إذ لن يكون هناك حل لهذا النزاع دون انخراط من طرف البلد الجار، الجزائر، حتى نتمكن من إيجاد حل في إطار احترام الوحدة الترابية للمملكة وحسن الجوار، ومن ثم تحقيق، في نهاية المطاف، حلم المغرب العربي الكبير”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

رد عقلاني و مقنع

تحية لأسود المملكة المغربية الشريفة

بصراحة السيد عمر هلال دبلوماسي مغربي محنك رد على الدبلوماسي الجزائري ممثل النظام الجزائري الخبيث بشكل مقنع و شفاف بلغة واضحة و مفهومة، فبلغة الشطرنج عمل السيد عمر هلال شاه مات لممثل النظام الخبيث. العز و النصر لأسود الأطلس أينما حلوا و ارتحلوا.

محمد المغربي

ربما اخطأ السفير المغربي العنوان

اريد ان اشير هنا ان تدخل السفير المغربي السيد عمر هلال كان محقا في تدخله ردا على استفزازات الجزائر، لكن حين بدأ في طرح اسئلته حول من يعرقل المسلسل الاممي المفضي الى اغلاق ملف الصحراء الغربية ، اظنه هنا اخطا العنوان. الجزائر كدولة وظيفية لا يمكن لها اتخاذ هكذا قرار ، لان القرار الحيواستراتيجي لايؤخذ في اروقة قصر المرادية و لا حتى في الحجرات المغلقة لمركز عبلى و داخل مكاتب الجيش، بل في قلب فرنسا. ففرنسا حين خلقت الجزائر، منحتها حكم ذاتي تحت السيادة الفرنسية. فواقع الحال لازال يؤكد ان فرنسا هي التي توجد على حدود المغرب الشرقية. اما ما سجل في سجل الامم المتحدة كدولة، ليست في باطن الامر الا دولة وظيفية تخبىء داخل عبعءتها الحمهورية الفنسية.

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. جاء في المقال على لسان عمر هلال ما نصه: "أن إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ عام 1975، بموجب اتفاق مدريد" انتهى الاقتباس. إذا كان المغرب يحترم تعهداته، فإنه بموجب اتفاقية مدريد آل إقليم وادي الذهب (الجزء الجنوبي من الصحراء الغربية) لىموريتانيا، وهي بدورها تنازلت عليه للجمهورية العربية الصحراوية بموجب معاهدة السلام الموقعة بين البلدين بتاريخ:05/08/1979. يتعين الآن على السيد عمر هلال أن يجيب على التساؤلات التالي: ما هو سر تواجد بعثة "المينورسو" في الصحراء الغربية حتى الآن، التي هدفها تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي كما يدل عليه اسمها!!!؟؟؟ ما هو سر مناقشة مجلس الأمن لنزاع الصحراء مرتين كل سنة !!!؟؟؟ ما هو سر تواجد قضية الصحراء على جدول لجنة 24 التي تسعى لمنح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة!!!؟؟؟ ما هو سر وصف الخارجية الأمريكية التي تعترف بـ "مغربية الصحراء" جبهة البوليزاريو بـ "منظمة تحرير"!!!؟؟؟

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. جاء في المقال على لسان عمر هلال ما نصه: " مبدأ الوحدة الترابية يسمو على تقرير المصير" انتهى الاقتباس. الوحدة التربية لا تُغيرها أماني الأشخاص ولا العبث بها على الورق بقلم رصاص. 1- لماذا تجاهلت هذه القاعدة عندما طالبت بـ "تقرير مصير منطقة القبائل". !!!؟؟؟ يبدو أن ذاكرة عمر هلال أصبحت مطاطية ضعيفة مع الحقيقة وقوية مع التضليل. 2- لا أحد يطعن في الوحدة الترابية الحقة للمغرب، أما الصحراء الغربية فهي لإقليم منفصل ومميز عن المغرب بموجب قرار محكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية ومحكمة الشعوب وحقوق الإنسان الإفريقية. 3- أين المبدأ العالمي عن الحدود الموروثة عن الاستعمار !!!؟؟؟ جاء في ويكيبيديا عن مبدأ " تقديس الحدود الموروثة عن طريق الاستعمار"ما نصه: أقتبس:" مبدأ الحدود الموروثة، باللاتينية Uti possidetis"ما تملكه" هو مبدأ في القانون الدولي بأن الأراضي والممتلكات الأخرى تظل ملكًا لمالكها في نهاية الصراع، ما لم يُنص على غير ذلك في المعاهدة. نشأ هذا المبدأ في القانون الروماني, فالعبارة مشتقة من التعبير اللاتيني uti possidetis, ita possideatis, بمعنى "ستستمر في امتلاك ما تملك مثلما كنت تمتلكه" (أي "بما أنها ملك لك، فهي ملك لك"). ويُمكن هذا المبدأ الدولة المحاربة من المطالبة بالأراضي التي حصلت عليها من خلال الحرب. لقد تم تطبيق المبدأ نفسه في أفريقيا وآسيا عقب انسحاب القوى الأوروبية من تلك القارتين، وتبنته الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي في ميثاقيهما "انتهى الاقتباس. وتعهد المغرب باحترامهما قبل الإنظمام إليهما. عمر هلال لديه حساسة مفرطة من مبدأ "تقرير المصير" ومبدأ " الحدود الموروثة عن طريق الإستعمار" كأنهما بدعتين ابتدعتهما الجزائر، بل جريمتين تستحق عنهما المؤبد أو الإعدام. الحمد لله أننا تجاوزنا زمن الإذاعة الوحيدة، والصحيفة الواحدة، ونعيش في عالم أضحى أصغر من القرية، بل وضعه الهاتف المحمول في حجم كف اليد، بسبب الانفتاح الإعلامي والرقمنة، والانترنت ومنصات التواصل، مما جعل تمرير المغالطات والتأويل أمر مستحيل، ومن يلجأ إليهما إلا لمن أراد أن يضع نفسه محل سخرية، يَنفر ويُنفر القارئ من مقالاته، ومن يصدقهما كالذي تجرع المحيط غباء واستهلك منتوج المغرب من الحشيش. فارحمونا، وارحموا من علمونا، كفانا من التضليل وإهانة العقول.

مهاجر

إلي غزاوي انت ما دخلك في الموضوع انت جزائري المغرب بعيد عليك

هدا هو المشكل الدباب او الجنرلات تخشي أنفك في ما لا يعنيك مدا تستفيد انت من هادا الموضوع لا يهمك غزاوي الجند المتعفن الدباب الماجي لي كهمك انت مدا عملت الفيضانات في الشعب الجزائري الشقيق لب كهمك تكلم عليه علي اطنان تاع الكوكين المهرب مع لحوم من امريكا الاتينة هدا لي مهما غزاوي انت مال ولو امك مبغتشي تحشم والله إلي الحمار اشرف منك

مهاجر

إلي غزاوي انت ما دخلك في الموضوع انت جزائري المغرب بعيد عليك

هدا هو المشكل الدباب او الجنرلات تخشي أنفك في ما لا يعنيك مدا تستفيد انت من هادا الموضوع لا يهمك غزاوي الجند المتعفن الدباب الماجي لي كهمك انت مدا عملت الفيضانات في الشعب الجزائري الشقيق لب كهمك تكلم عليه علي اطنان تاع الكوكين المهرب مع لحوم من امريكا الاتينة هدا لي مهما غزاوي انت مال ولو امك مبغتشي تحشم والله إلي الحمار اشرف منك