أخبار عاجلة

تبون يعد بتحسين الطوابير عفوا معيشة الشعب الجزائري

أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يوم الخميس أنّ سنة 2023 سيتم خلالها المضي نحو تعزيز المكاسب وتحسين الظروف المعيشية للمواطن الذي يبقى في صدارة أولوياتنا وقال الرئيس تبون إنّ سنة 2023 ستزداد فيها سرعة الإنجاز وتعزيز المكاسب .
في كلمته الافتتاحية لأشغال اللقاء الخامس بين الحكومة والولاة بقصر الأمم في نادي الصنوبر تحت شعار التنمية المحلية: تقييم وآفاق ذكر رئيس الجمهورية أنّ هذا اللقاء يهدف إلى إعطاء فعالية أكبر لعمل الجماعات المحلية وإلى متابعة مدى تنفيذ القرارات برؤية جديدة بهدف إحداث التغيير اللازم في الذهنيات والممارسات للقضاء على الممارسات البيروقراطية والطفيلية .

احتياطي الصرف بلغ 60 مليار دولار
أعلن رئيس الجمهورية أنّ احتياطي الصرف الجزائري ارتفع إلى أكثر من 60 مليار دولار فيما بلغ النمو الاقتصادي 4.1 بالمائة سنة 2022 فيما يُتوقع بلوغ نسبة 5 بالمائة في 2023.
وتطرق الرئيس تبون إلى جملة من المؤشرات والنتائج الايجابية التي تحققت خلال السنوات الثلاث الماضية بفضل الاستراتيجية التنموية المجسدة و مشاركة الولاة في حلحلة المشاكل التي كانت تعيق المؤسسات لأسباب بيروقراطية أو فراغات تشريعية .
ومن بين هذه النتائج التي سمحت بخلق ديناميكية واضحة اقتصادية واجتماعية بالجزائر ذكر رئيس الجمهورية تقليص فاتورة الاستيراد بمبلغ يتراوح بين 36 إلى 38 مليار دولار بعد أن بلغت هذه الفاتورة في الماضي 63 مليار دولار سنوياً بسبب تضخيم الفواتير وتبذير المال العام .
وقال رئيس الجمهورية: نجحنا في تقليص الاستيراد دون حرمان المواطن من مختلف المتطلبات مؤكداً أنه لم يعد هناك استيراد مزيف .
وتابع أنّ عملية تطهير الواردات لازالت متواصلة لأن هناك واردات مبالغ فيها مذكّراً بأنّ الاقتصاد يبنى على الانتاج لا على الاستيراد.

الصادرات خارج المحروقات قفزت إلى 7 مليارات دولار 
من بين النتائج الايجابية الأخرى المجسدة على الصعيد الاقتصادي تطرق رئيس الجمهورية إلى رفع الصادرات خارج المحروقات قائلاً: تمكنا ولأول مرة من رفع التصدير من 1.7 مليار دولار سنة 2019 إلى 5 مليارات دولار في 2021 ثم 7 مليارات دولار في 2022 بارتفاع سنوي قدره 30 بالمائة . 
وذكر الرئيس تبون بأسس الحوكمة الجديدة التي سيتم تثبيتها من خلال تنويع مصادر التمويل وتحسين أساليب التسيير.

استحداث ما بين 600 و700 وحدة اقتصادية
أهاب رئيس الجمهورية بالولاة لـ التحرر من التردد والتحلي بروح المبادرة والجرأة مشيداً بالنتائج التي حققوها ومساهمتهم في حلحلة المشاكل التي كانت تعيق عمل المؤسسات.
وخاطب رئيس الجمهورية الولاة: اتخذنا جميع الإجراءات لحماية الولاة ودعمهم .
وأكد رئيس الجمهورية سعيه إلى تثبيت أسس الحوكمة الجديدة من خلال تنويع مصادر التمويل وتحسين أساليب التسيير مشيرا إلى أن أساليب التسيير تتغير لذلك فإنّ الولاة - مثلما قال - ليسوا بحاجة إلى انتظار التعليمات المركزية مُبرزاً أنّ الوالي يعدّ بمثابة رئيس الحكومة في ولايته .
وأشاد الرئيس تبون بمساهمة الولاة في حلحلة المشاكل التي كانت تعيق المؤسسات لأسباب بيروقراطية أو فراغات تشريعية .
وأوضح أنّ نتائج القرارات التي اتخذها الولاة مكنت في ظرف وجيز من استحداث ما بين 600 و700 وحدة اقتصادية مصغرة وصغيرة ومتوسطة وكبيرة وهو ما ساهم في الرفع من قيمة التنمية المحلية.
ولفت رئيس الجمهورية إلى أن هذه القرارات مكنت أيضا من خلق 52 ألف منصب شغل في وقت يشهد فيه العالم تقهقراً اقتصادياً .

زيادات الرواتب سترتفع بـ47 بالمائة
أقرّ رئيس الجمهورية أنّ المرتبات تبقى غير كافية مؤكدا أنّه سيتم رفع نسبة الأجور لتبلغ (هذه الزيادة) 47 بالمائة مع نهاية 2023 وبداية 2024 .
وأكد رئيس الجمهورية أنّ سنة 2023 ستعرف زيادة في سرعة الانجاز وتعزيز المكاسب قائلاً: نحن ماضون في تحسين الظروف المعيشية للمواطن الذي يبقى في صدارة أولوياتنا وتحسين الخدمة العمومية واستعادة العقار وتثمين العقار الفلاحي مع تشجيع انشاء المؤسسات وخلق مناصب العمل .
وتابع: السنة الجارية ستكون سنة النجاعة والرفع من مستوى المعيشة والقدرة الشرائية وتقليص التضخم مؤكداً أنّ الدولة تعمل على حماية المواطن من التبعات الاقتصادية العالمية .

انطلاق أول مصنع جزائري لإنتاج السكر
ذكر رئيس الجمهورية أنّ السنة الجارية ستعرف انطلاق اول مصنع جزائري لإنتاج السكر من الحقل إلى المستهلك إضافة إلى بدء أول انتاج وطني 100 بالمائة لزيت المائدة تحت حماية الدولة والقانون .
وبخصوص الأموال المخزنة خارج البنوك دعا رئيس الجمهورية أصحابها إلى الاسراع في إيداعها قائلاً: أوجّه آخر نداء للذين قاموا بتكديس الأموال في البيوت لإيداعها في البنوك مذكّراً بأنّ الدولة قدّمت ألف ضمان لحماية المواطن والاقتصاد الوطني كما أشار إلى توفر بنوك تتعامل بالصيرفة الاسلامية.

الصحراء الغربية قضية مبدأ و2023 سيكون عام فلسطين أممياً 
شدّد رئيس الجمهورية على أنّ الصحراء الغربية تعتبر قضية مبدأ دفاع عن القضايا العادلة عبر العالم متعهّداً بأنّ تكون سنة 2023 عام فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة بحول الله.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

كل شيئ فيها بالمجان

عبدالمجيد تبون

القوة الضاربة توفر لسكانها الشارع للنوم كفنادق 5 نجوم بالمجان، ولحم القطط والحمير والبغال بأبخس الثمن. انها الجزائر الجديدة يا شعب بومدين الحلوفو. تحيا الجزاير

عابرة سبيل

الحمق أنواع

من كثرة الكذب والزيف وتزوي الحقائق, أصبحتم اضحوكة العالم .... فأين هو البند الحقيقي من بين كل ماذكرت ياتبون...