أخبار عاجلة

لعمامرة يقوم بمشاورات عربية بشأن مشاركة سوريا في القمة المقبلة

أعلن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الجزائر رمطان لعمامرة اليوم السبت عن مشاورات مع الأطراف العربية بشأن مشاركة سوريا في القمة  العربية  المقبلة بالجزائر.

ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن لعمامرة قوله، في تصريحات للصحافيين بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت اليوم، “نحن في مشاورات مع الأطراف العربية كافة، وفي ما يتعلق بموقف الجزائر، فنحن كبلد عربي موقفنا معروف منذ زمن بأننا لم نساند تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، ولا تعليق مشاركتها في الجامعة لأن سوريا عضو مؤسس للجامعة”.

وأضاف: “أما موقفنا كبلد مضيف، فهذا مرتبط بطبيعة الحال بمشاورات، لأن الهدف هو التوافق في كل القرارات، كبيرة أو صغيرة،  لكن سوريا هي بالتأكيد في قلب اهتماماتنا”، مشيرا إلى أن “وزير خارجية سوريا (فيصل المقداد) سوف يزور الجزائر وسنتناول هذه النقطة بالتحليل بكل روح المسؤولية”.

وأعرب الوزير الجزائري عن سعادته بوجوده في بيروت للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب، مشيرا إلى أنه تحدث خلال اللقاء مع الرئيس عون حول هموم العرب والتحديات المشتركة.

ولفت إلى أن جدول أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية في بيروت يشكل مضمون التحضيرات الجارية للقمة العربية التي ستنعقد في الجزائر يومي الأول والثاني من شهر تشرين الثاني/ أكتوبر المقبل، موضحا أن الجزائر تستعد لهذه القمة وتكثف مشاوراتها الثنائية والجماعية مع الدول العربية.

بدوره، أكد الرئيس اللبناني أن القمة العربية التي ستستضيفها الجزائر “تكتسب أهمية كبرى، ولا سيما أن الحاجة ملحة لجمع شمل العرب حيال القضايا المصيرية التي تواجه دولنا العربية”.

واعتبر عون أن “ما يجعل لقاء القمة هذا مهما، هو حجم الأزمات الخطيرة التي تواجه عالمنا اليوم والتحديات الكبرى، إضافة إلى ما تعانيه الدول العربية من استهدافات تستوجب توحيد الجهود لمواجهتها، بدءا من القضية المركزية وهي القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني”.

وشدد عون على “ضرورة إيقاف الحروب التي تعصف بالعديد من دولنا، وعدم التهاون في الحرب على الإرهاب وقضايا اللجوء أو النزوح، حيث تشهد منطقتنا أسوأ موجات اللجوء التي شهدها التاريخ الحديث، ولبنان يدفع الثمن الغالي جراء النزوح السوري واللجوء الفلسطيني”.

 وأكد عون على أن “العلاقات بين لبنان والجزائر هي علاقات عميقة وصلبة”، متمنيا على الجزائر “المساعدة على تسهيل تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية مثل التفاح، نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، وإقفال المعابر البرية والخسائر الكبيرة التي لحقت بالاقتصاد اللبناني”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات