صندوق النقد الدولي يحدر من انهيار اقتصاد نظام الجنرالات بسبب ديون المؤسسات العمومية التي تتجاوز 42 مليار دولار

IMG_87461-1300x866

أكد صندوق النقد الدولي أن ديون المؤسسات الجزائرية العمومية والحكومية تجاوزت 42 مليار دولار منذ نهاية 2020

وأوضح الصندوق في تقريره الصادر في دجنبر والمتعلق بنتائج مشاورات المادة الرابعة لسنة 2021 مع الجزائر أن "ديون المؤسسات العمومية غير الممولة مرتفعة" .

ووفق تقديرات مصالح الصندوق ، فإن هذا الدين، الذي لا يزال حجمه يحطم الأرقام القياسية ، مثل 29 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي عند متم 2020.

وعبرت مؤسسة بريتون وودز في هذه الوثيقة، التي نقلتها وسائل إعلام محلية، أن حوالي ثلثي هذا الدين ، الذي يمثل عبئا حقيقيا يمنع البلاد من التطور والاستقرار ماليا، تضمنه الدولة ، ويجب أن تتلقى المؤسسات العمومية بانتظام مساعدات من الدولة .

ودعا السلطات الجزائرية إلى "صياغة وتقاسم استراتيجية للمشاركة ، وتصنيف المؤسسات العمومية بحسب قابليتها للاستمرار، وأهميتها الاستراتيجية وطبيعة أنشطتها، مع تعزيز حكامتها ".

كما طالب صندوق النقد الدولي، من جهة أخرى، السلطات الجزائرية تجويد "المعلومة المالية وشفافية المؤسسات العمومية ونشر تقرير موجز حول نتائجها المالية، وتعزيز مراقبتها من أجل تدبير أفضل للمخاطر المالية".

كما عبر الصندوق عن "قلقه" بشأن تدبير الاستثمارات العمومية في الجزائر.

وشدد خبراء صندوق النقد الدولي في هذا التقرير على أهمية مراعاة "ترشيد نفقات الاستثمار" في الجزائر.

ويرى صندوق النقد الدولي أن الجزائر بحاجة إلى تقييم واختيار ورقابة مالية أكثر صرامة لمشاريع الاستثمار العمومية أكثر من أي وقت مضى.

وأوضح الصندوق، الذي لم يتوانى في تحذير السلطات الجزائرية من المخاطر المالية المرتبطة بالاستثمارات المقررة دون أي منطق مرتبط بضرورة مراقبتها وتوجيهها نحو استثمارات منتجة قادرة إنتاج الثروة للبلاد، أن المشاريع "يجب أن تصنف حسب أولويتها وإمكانية تطبيقها وأثرها الاقتصادي".

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ابو نووووووووووووووح

    كل يوم يمضي الا وتخطو فيه حكومة البقر الموروث عن الاستعمار الفرنسي خطوات ثابتة الى الوراء أما البنك الدولي فلم يقل الا الحقيقة والبقر صاحب القرون الكبيرة والذيل الطويل لم يفهم تقرير البنك الدولي ولا يعرف انه على علم تام بوضعهم الاقتصادي لانه يعرف وبكل تأكيد حتى المبلغ الاحتياطي من العملة الصعبة لديكم . ياأيها البقر ... التزموا الصمت البنك الدولي يعرف حاضركم كما يعرف مستقبلكم ، اسكتوا وكفوا عن الكلام الفارغ ، لقد وصلتم الى نهاية المسير .

  2. حمزه

    الجزاءر شرعت في منح العاطلين عن العمل منحة البطالة والزيادة في الاجور وتخفيض نسبة الضريبة من 19 الى 09 % زيادة على ذلك اسعار البترول تفوق 80 دولار للبرميل و100 دولا لالف متر مكعب من الغاز كما ان الجزاءر ليست لديها ديون بل لديها فاءض من العملة، والجزاءير ترفض الاقتراض لي الحفاض علي السياده ، وتدعم ترسانتها العسكريه والحفاض علي لقبها القوه الاقليميه ، اما مملكه المراريك سلمت رقبتها الي البنك الدول ومستعمر ه من الشركات الاجنبيه العابرات القارات ، وحتي الساعه والتوقيت مملكه سيدكم لا تتحكم فيها بل شركت Renault

  3. زنداح

    وا حزقة راه ضرب بوكم لخلا غير قول ليا فين كين شي دولة دايراة لاشين على بطاطا على الحليب على الزيت وزيز او زيد كبرانات فرنسا ما فاهمين حتى وزة في الاقتصاد اما صعود ثمن البترول و الغاز لن يزيل عن القهرة و الميزيرية غادي تبقى دير لاشين على بوطا غاز و على بطاطا بان ليك غير مصنع رونو يا القواد هذاك لتركيب ما شفتيش الفروع المنتجة لاجزاء السيارات التي يجني منها المغرب الملايير سير تنعس باش تفيق بكري على شكارة حليب ان وجدتها

  4. ولد السالك

    أكيد أن المخزن وراء هذا التقرير الجديد، لأن ابن كاتب التقرير صديق مقرب من ولي عهد المغرب، و الجزائر قوية بجيشها و مؤسساتها و رئاستها و بلا بلا بلا إلى ما لا نهاية.

  5. التعبان

    إلى حمزة المعزة صورة المقال كافية للرد عليك الطوابير اليومية والزيت بالبون ممنوع على الأقصر والخمر والسجاىر...... باراك عليك

  6. إلى حمزة : راه كان اليحيى ملقاش باش يسلك الموظفين والجيش وطبع دراهم عن بياض monnaie de singe يقول الخبراني 70مليار دولار والتقارير اللي راهم يستاندو عليها الكابرانات كلها مغلوطة. أما المملكة ولله الحمد تتقدم بسرعة فاءقة والخير موجود والله بلاد الخير الطوابير ولاهم يحزنون اما الجزاءر كان متبيعوش البترول تندثرو من العالم يا الفنيانة

  7. سعيد

    هههه القوة المضروبة، المرووووك وإسرائيل يحرضان صندوق النقد الدولي ضد العسكر الجزائري بعد تحقيقة الرقم القياسي في تكديس خردة الأسلحة الروسية مند الستينات من القرن الماضي، وبعد تبديد 1000 مليار دولار في شراء الدمم وتسليح كتيبة البوليزاريو، وترك الشعب الجزائري يلقى مصيره مع الفقر والجوع و الطوابير والحريك. بلاد المليون ونصف مليون كيلومتر مربع الموروثة عن الاستعمار الفرنسي. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وتدميرهم في تدبيرهم.

  8. حمزة الخبيث ياك صورة تعاك لي في الطاروا تاع بالازبال ننلعب معاك خشيبات إلا اقديم من هاد شي عندكم ليمدا صفوف علي الزيت الحليب غبرة الماء وزيد وزيد صفوف علي القرينة وافيات الأجل صفوف الأمامية علي بطاطة إلا الحلوف حمزة بن العاهيرة العشق برطكال علي الكدب علي الله علي الشعب علي المواطن ضعيف كم نعلة تنزل عليك علي والديك وعلي علمك الحسد البغض اوجه الويل حمزة بن العاهيرة المرتزقة انصحك بزيارت طبيب المجنين والله انا ادفع لك الأجر لعله الطبيب ينسق ليك ٩ عقول يخلي ليك عقل واحد

الجزائر تايمز فيسبوك