بعد الإشادة بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء الرئيس الألماني يوجه دعوة الى محمد السادس لزيارة ألمانيا

IMG_87461-1300x866

بعد الإشارات الأخيرة للحكومة الألمانية تجاه المغرب، عبرت ألمانيا، اليوم الأربعاء، عن دعمها القوي والمستمر للمغرب، مشيدة بالإصلاحات الواسعة في البلاد، وكذلك بمبادرة الحكم الذاتي في ملف الصحراء التي قدمها المغرب عام 2007، فيما وجه رئيسها فرانك فالتر شتاينماير دعوة إلى الملك من أجل زيارة بلاده.

وأعلن الديوان الملكي في المغرب، أن العاهل المغربي تلقى رسالة بمناسبة السنة الجديدة، أكد فيها رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك فالتر شتاينماير، أن “المغرب قام تحت قيادتكم بإصلاحات واسعة”، مذكرا ب”دعم ألمانيا المستمر والقوي للتطور الرائع للمغرب”.

وجاء في برقية الرئيس الألماني “أثمن عاليا مبادراتكم المبتكرة في مكافحة التغير المناخي وفي مجال التحول الطاقي”، مبرزا أنه “بفضل التطور الديناميكي لبلدكم، أصبح المغرب موقعا مهما للاستثمار بالنسبة للمقاولات الألمانية بافريقيا”.
 برقية شتانماير تأتي بعد أسبوعين من إعلان المغرب عن ترحيبه “بالإعلان الإيجابي والمواقف البناء، التي تم التعبير عنها، أخيرا، من قبل الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا”.

وفي هذا السياق، وجه الرئيس شتاينماير دعوة إلى العاهل المغربي محمد السادس، للقيام بـ “زيارة دولة إلى ألمانيا”، من أجل “إرساء شراكة جديدة بين البلدين”.

وأورد بيان الديوان الملكي، أن الرئيس الألماني، أكد بخصوص قضية الصحراء، أن ألمانيا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قُدم في سنة 2007 بمثابة جهود جادة وذات مصداقية من قبل المغرب، وأساس جيد للتوصل الى اتفاق” لهذا النزاع الإقليمي”، مشددا على دعم بلاده، منذ سنوات عديدة، لمسلسل الأمم المتحدة من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كافة الأطراف.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، قد قالت بخصوص الإعلان عن استئناف العلاقات مع ألمانيا، قبل أيام، أن “المواقف الأخيرة، التي عبرت عنها برلين تتيح استئناف التعاون الثنائي، وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بوم بوم بوم bom bom bom كم من شهر وهو يخطط مع ميركيل واتباعها لضرب المغرب اقتصاديا وسياسيا بدعوى انه يعالج من مرض كورونا ولم يفلح الرئيس غير الشرعي في سياسته هذه ..ذهبت ميركيل وتبخرت احلام الجنيرالات في الهواء ولم تعد ألمانيا تثق في هذا النظام الذي بنى سياسته على الحقد حقد شعبه وجيرانه واطلق الابواق المأجورة والمرتزقة لضرب المغرب المنافس القوي والصامت والهادء الذي يبني ويستثمر ولا يبالي بخزعبلات الجنرالات ...رشوة لعباس ولقيس مقابل جعل الشعب الجزائر في طوابير بحثا عن المواد الغذائية وفي انتظار نتائج المنتخب في كأس افريقيا لإلهاء الشعب وتخذيره لشهور في انتظار كأس العالم ....كرة يقودها جيل المهجر ويستفيد منها الجنرالات لضرب جيل الداخل .......االسياسة هي ان يستدعيك رئيس دولة قوية لبناء علاقات قوية وليس علاقة رشاوي لا يستفيد منها الشعب الجزائري ولا فلسطيني ولا تونسي ولا موريتاني ..السلع المنتهية الصلاحية المستوردة من الجزائر يغييرون تعليبها وتاريخ صلاحيتها وتصدر الى موريتانيا عبر الخط البحري الجديد ،ينقلون كل الازبال الى الشعب الموريتاني كأنها صناعة محلية والقادم سيفضح المستور ....المغرب مخزني ودولة عريقة لا يقدر على مواجهته احد من الدول العظمى ولكن الكابرانات مع السوابق المشينة والمعنويات المهزوزة من الماضي سخروا كل امكانياتهم المادية والبشرية لضرب المغرب ولكن لم يعلموا ان ثورة الجزائر قادها مغاربة واموال مغاربة انتهى كل شيء سيروا لثكناتكم وانتظروا الآجال واتركوا السياسة لاصحابها اصحاب العقول الرزينة .

  2. شوفو مليح يا حكام العسكر يا كبرانات فرانسا المروك مع من يتحالف إنه اليوم مع الكبار .ماشي كيفكم تبحثون عن دويلات أقزام والمشكل الكبير أنكم تدفعون لهم الأموال من جيوب الشعب والنتيجة زييييييييييرووووووو.

  3. Kokiz

    Thanks mistrr fuher vive le Maroc

  4. حمزه

    الحكم الداتي عبر القاوانين الدوليه ، استفتاء ألشعب الصحراوي هو صاحب الارض ، وادا انتخب الشعب الصحراوي ان يوكون مروكي مبروك عليهم

  5. بهجة

    يا همزة او حمزة الهمزة التي كنتم تنتضرونها بادن الله لن تاتي كما كنتم تحلمون لان جل المفاربة الصحراويين في اراضيهم ولن يبقى الا الاضافيين من هم من جهة الخراير من مالي ومريتانيا والنيجر والازواد وجيش اخر من شتى المناطق اما الصحراويين في وطنهم معززين منهم من ارتقى الى اعلى المناصب ولن يرضو ولن يقبلو بجهلاء تتدخل في شؤونهم ووطنهم من طرف بعيد عنهم اطرتهم وجمعنهم عصابة خوبية عسكرية بمساعدة دول استعمارية هدفها الخوض في الماء العكر للاستفادة من التفرقة للهف خيرات الوطن المفاربة في وطنهم والمسجونيين في مخيمات العار سيجعل الله لهم مخرجا وانقادهم من العصابة المستبدة والمسترزقة بهم

  6. المرابط الحريزي

    ألمانيا تراسل المغرب لتستضيف رئيس الدولة ورمز المملكة من اجل بداية صفحة مربحة جديدة ~ الجزائر تحدر الراس وتبعث سفيرها لفرنسا بعد ان قامت هذه الاخيرة بتذكير رئيس الجزائر وقيادة جيشها ان فرنسا هي من اسست الجزائرز ~~~ المغرب كله رجولة وفحولة ~ اما الجزائر غير حلان الفهم والتقحبين والجبن في كل المواقف. غدارين مخادعين اشرار. الواقع هو هذا. احد يصنع الطائرات والسرارات وماعندش طوابير المواطنين يعني حالة اقتصادية متميزة جدا ثم يحظى باهتمام الدول العظمى من بينها المانيا. ولاخر الجزائر كل نهار تشعل التلفزة تشوف ميخي تبون تشوف البوال شنقريحة والمختل عقليا بنتسنديرة يبتكرون اساطير ويعبرون عن سعادتهم رغم ان المواطن الجزائري يهرب عبر البحر وبنسبة عالية يموت فيه ياكلو الحوت. وملي تسمع شكون يحل فمو كثير  (تشراك الفم ) الجزائر هو لي فيه تشراك الفهم من شنقريحة إلى تبون إلى آصغر غاشي. يموت بالجوع وفرحان بالكورة يعني المخ باش يفكر ماكاش. والله العظيم إلى مايمكنش يكون ذلك اكثر من هذا، بالله القسم ! ! ! ! توقيع معارض لمنظمة منافقون بلا حدود وخصوصا دائرة ظالمة و مظلومة

  7. Khalid

    أقول للسيد حمزة و أحترم رأيه و كل إنسان هو حر و له الحق أن يقول ما يريد أقول لك يا حمزة عندما يقبل الصندلستان الحكم الذاتي هذا لا يعني أن كل من في تندوف سيعودون إلى المغرب، المغرب لن يقبل العودة إلا الذين يتبثون أصلهم صحراوي أما الباقي فسيبقون في تندوف و ستكون عاصمتهم صندلستان هههه

  8. المروك دخل في الحيط بعد ما طبع مع الشيطان ، والرءبس اللماني شكلي لا يتحكم في السياسه بل المستشار والاحزاب والبرلمان هم الدين يتحكمون في القرار ، اما الحكم الدتي في اللمانيا يمر عن الامم المتحده ومجلس الامن والدليل بعتثه التنظيم الاستفتاء الشعب الصحراوي ولكن شعب المداويخ لا يفقه في السياسه ولا القانون الدولي ، يسمع البطار السليبي المضلل الاعلامي وزبنيته الدي جعلت مملكه المراريك اضحوكه لي العالم

الجزائر تايمز فيسبوك