فِيقْ يا رئيس؟!

IMG_87461-1300x866

تتوالى النّكسات الدبلوماسية الجزائرية إلى حدّ أنها تَحوّلت إلى نَكبات..! والخارجية في الجزائر تعتبر النّكبات نجاحات..!

1- قالوا إنّ الدّبلوماسية الجزائرية نجحت في حمل نيجيريا الحليف التقليدي للجزائر في المسائل الإفريقية، على تَمرير غازها إلى أوروبا عبر الجزائر! وفي النّهاية لم يتمّ ذلك، وراحت نيجيريا تُفتش على طريق آخر للأنبوب! لأنّ الجزائر دولة غير جدّية في علاقاتها الاقتصادية، وتُخلط كثيرا بين الاقتصاد والسّياسة المُسوّسة! ألم تُوقف استغلال أنبوب الغاز المارّ بالمغرب لأسباب سياسية، عاقبت بها المغرب وعاقبت الجزائر نفسها اقتصاديا، وعاقبت بالنّتيجة أوروبا وخاصة إسبانيا والبرتغال..!؟

2- قالوا إنّ الدبلوماسية الجزائرية ستتوسّط في موضوع سدّ النّهضة، ولكنّ الذّي حصل أنّ إثيوبيا أغلقت حتى سفارتها في الجزائر، ونسّقت الجزائر في الموضوع مع الحكومة السّودانية، فحصل أنّ الحكومة السّودانية نفسها رحلت؟!

3- قالوا إنّ الجزائر ستمنع دخول “إسرائيل” إلى الاتحاد الإفريقي كمُلاحظ، وهاهي “إسرائيل” تدخل إلى الاتحاد الإفريقي، بل ودخلت إلى اتحاد المغرب العربي؟!

4- قالوا إنّ الجزائر لها دور رئيسي في الموضوع اللّيبي.. وهاهي الجزائر لم تحضر قمة باريس التي حضرها الفاعلون الأساسيُّون في الملف اللّيبي! ولستُ أدري من دَبّر دبلوماسيًّا على تبون بعدم حضور هذا المؤتمر المصيري بالنسبة للجزائر، وحرَم الرّئيس من لقاءات مُهمّة مع العديد من الرُّؤساء وهو في حاجة إلى اللّقاء بهم في هذه العُزلة التي تعيشها الجزائر..! تتذكرون أنّ بوتفليقة في بداية عهده، لم يترك أيّ اجتماع دولي إلاّ حضرهُ (دافوس.. موناكو) وغيرهما! لأنّهُ كان في حاجة إلى فكّ العُزلة على الجزائر، والتي لم تكن مثل العُزلة التي تعيشها الجزائر اليوم.

لستُ أدري من دبّر على تبون بقطع العلاقات مع المغرب وتجميدها مع فرنسا، والتي أدّت إلى كوارث اقتصادية ودبلوماسية لحقت بالجزائر جرّاء ذلك.. وجعلت الجزائر تُوضع في خانة الدّولة المُشاغبة في حوض المُتوسّط، بعد أنّ كانت الدولة المِثال؟!

لسنا ندري من دبّر على تبون أن يستقبل وزيرة الخارجية اللّيبية (نجلاء المنقوش) عدّة مرات و”يعرضها” ضيفَ شرف في احتفالات أول نوفمبر، وهاهي “المنقوش” تنسحب لصالح المغرب في موضوع الترشّح لرئاسة منظمة الأمن والسّلم في إفريقيا.. هل هذا نجاح دبلوماسي؟!

5- قالوا إنّ الصّين لها علاقات خاصة مع الجزائر بفعل المشاريع الاقتصادية التي أخذتها في البلاد، والحاصل أنّ الصّين لم تدع جمهورية الصحراء الغربية العضو المُؤسّس للاتحاد الإفريقي إلى لقاء (الصين-إفريقيا)! هل هذا نجاح دبلوماسي، وهي التّي صَوّتت ضدّ الصحراء الغربية في مجلس الأمن؟!.. وروسيا الحليف “الاستراتيجي” امتنعت عن التصويت! هل هذا نجاح دبلوماسي؟!

6- حتى قمّة العرب “الجرب” التي قالوا إنها ستُعقد في الجزائر وتكون جامعة..! كيف يحدث ذلك والجزائر تقطع علاقاتها مع المغرب الذّي وراءه كلّ “دول البطريق” في الخليج؟!

لهذا رأينا الدّعوات إلى سحب القمّة من الجزائر وعقدها في القاهرة تجنّبا للإحراج من الجزائر. ولهذا أيضا أخذ وزير خارجية الجزائر وزير خارجية تشاد إلى مدينة وهران لإثبات أنّ المدينة جاهزة لاستقبال “الألعاب”!

إنّهُ “الهفّ” الدّبلوماسي يا ناس.! البلاد تغرق في مشاكلها الدّاخلية، وتغرق في في علاقاتها بالخارج بالتبعية.

دبلوماسية “الهفّ والزّف” تتحدث عن النجاحات الوهمية من خلال إقناع مستشار الرّئيس عبد الحفيظ علاهم بأنّ الدّبلوماسية الجزائرية ناجحة، وهُوَ بدوره يقنع الرّئيس بذلك.. ومثل هذا “الهفّ” يحدث في الإعلام الجزائري أيضا...

سعد بوعقبة

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    للتذكير بتعاليقي السابقة في هذا المنبر المحترم و منبر هسبريس كنت أقول دائما أن لعمامرة طرطور الكابرانات هو أغبى وزير خارجية عرفته الجزائر منذ الاستقلال الى اليوم لأنه لا يفقه شيئا في أدبيات الدبلماسية و السياسة الخارجية الا ما رحم ربي مبرمج فقط لخدمة بن بطوش و كيانه المفبرك فبسبب غبائه و تفاهته حصدت الجزائر في عهده أكبر النكبات الدبلماسية عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي بالأغلبية الساحقة و القرارات المزلزلة التي أصدرها مجلس الأمن لصالح المغرب حسم قضية الكركرات بمباركة المنتظم الدولي قطع العلاقات مع المغرب و أنبوب لغاز بسبب حجج واهية التي جلبت العار لنظام العصابة الفشل في ليبيا و اثيوبيا و مصر فشل في ثني ادارة جو بايدن التي زكت اعترافها بمغربية الصحراء بالرغم من اهداره لملايين الدولارات التي راحت لجيوب اللوبيات الانتهازية فشل في وقف تسونامي فتح القنصليات بمدن الصحراء المغربية عزلة قاتلة قاريا و دوليا لم يبقى في صفه سوى نظام بريتوريا الفاشل الفاسد و فضيحة بن بطوش التي عرت سوءة الكابرانات و اختراق المخابرات و الدبلماسية المغربية لغرف نومهم فهذا الوزير الغبي أنزل الدبلماسية الجزائرية الى الحضيض لأن ملف بن بطوش الذي يتأبطه و لا شيئ غيره هو سبب هذه الهزائم و النكبات و كما يقول المثل الشعبي اذا شاهدت تافها و غبيا يمتطي ظهر حمار فقل له مبروك الحصان أتمنى أن يستمر هذا الوزير في مهمته لأنه الأصلح و الأنسب للعصابة الحاكمة و للدبلماسية المغربية التي تستفيذ من وجود وزير غبي على رأس الدبلماسية الجزائرية الذي أبان عن الوجه الحقيقي لدولة الكابرانات كطرف رئيسي مباشر مسؤول عن نزاع الصحراء المغربية.

  2. الجزائر مدنية لا عسكرية، طبون المزور حاربوه العسكر. أيها الجزائريون الاحرار سارعوا إلى تحقيق هدفك المنشود مدنية لا عسكرية. الكبرنات حكام الجزائر أولاد الحرام غاديين بالجزائر إلى الحيط. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين نساءل الله العظيم رب العرش الكريم أن يزيل عن الجزائر حكام السوء أولاد الحرام

  3. جمال الوجدي

    يستحيل تدبير شؤون الشعوب في القرن 21 بافكار القرن الماضي . فالعالم يتغير . في كل لحظة مستجد و من لم يساير العصر يفوته الركب و يتعطل قطاره ان لم نقل يتراجع الى الوراء . و اغلب الشعوب تتطلع الى المستقبل ببعد نظر و استراتيجات هدفها الرقي بالبلاد و بالعباد.... الا في دولة الكابرانات التي استطاعت ان تتربع عرش اغبى الانظمة و باستحمارها للشعب منذ ما يسمى بالاستقلال الى يومنا هذا...كثيرة هي الدول التي كانت بالامس القريب تعيش الفقر او الحروب الاهلية او ويلات نظام فاسد اصبحت اليوم تتطلع الى مصاف الدول الراقية و لنا في افريقيا و اسيا امثلة كثيرة رواندا و سنغافورة على سبيل المثال لا الحصر ..للاسف كابرانات الجزائر جعلوا من بلادهم كلبا اجربا في المنطقة و لا يبالي به احد الا اذا كانت له مصلحة معه

  4. متتبع حر

    للاسف الامم تشهد على نكسات النظام الجزائري.إلا إعلامه.يطبل ويزغرد ليل نهار.غير مهتم بالنكسات التى حولها لإنجازات لا متال لها في عهد تبون.للاسف كل يوم نسمع كدبة او افتراء على دول الحوار.ولا من يحرك ساكنا.هل العقلاء في الجزائر مجبرون على دالك أو متواطئون في الخفاء طبعا بالمقابل خلاصة:أصبحت الجزائر دولة مهرجين وسرك الاراكوزات

  5. أحمد

    منذ زمن بعيد تم تعيين دواب على رأس الديبلوماسية الجزائرية المعيار الوحيد لاختيارهم هو تبنيهم العداء للمغرب الشامخ و عدم تفويت الفرصة لترديد عبارة المغرب المحتل للصحراء الغربية و القضية هي في لجنة تصفية الاستعمار لدى الأمم المتحدة .أمام صلابة و شرعية االموقف المغربي نودي على البغل لحمامرة فبعد تسجيل إخفاقاته أضيف له حمار جافل المدعو عمار بلاني الذي اختفى منذ أن تبنى مجلس الأمن القرار 2602 .

  6. الكابرانات اخرجو لعمامرة من القبو ونفظو عنه الغبار ونصبوه كثعلب الدبلوماسية الخارجية المنقذ ووصفوه بالبراغماتية ووو،،، الخ، لكنه علق بمخالب اسد الدبلوماسية المغربية فمضغه ولم يريد اكله تركه اعرج.

  7. عابر

    لستُ أدري من دبّر على تبون بقطع العلاقات مع المغرب وتجميدها مع فرنسا، والتي أدّت إلى كوارث اقتصادية ودبلوماسية لحقت بالجزائر جرّاء ذلك.. وجعلت الجزائر تُوضع في خانة الدّولة المُشاغبة في حوض المُتوسّط، بعد أنّ كانت الدولة المِثال؟ !....من يكون إلا شنقريحة الذي يحاول انتقام من المغرب ...ذلك أنه كان أسيرا لذى الجيش المغربي...و الله أعلم أن ذلك هو سبب تبوله اللارادي لسبب أصبح هو لوحده يعرفه...لكنه لن يشفى من ذلك لأنه علميا المنتقم قد يكون غير حكيم متهور جبان مخز لا يحسب العواقب ...فهو يحكم و يرمي مسؤوليته على آخرين...حاليا التبون يقرر ما أمره به شنقريحة و غدا إن سقطت الجزائر تحت مسؤولية شعبها و أو غيره سيصح التبون و شنقريحة من عصابة أخرى و سيتبادلان التهم بينهما فيما يحصل حاليا بالجزائر.

الجزائر تايمز فيسبوك