رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة خياطي يؤكد فعّالية لقاح سينوفاك ضد متحور "أوميكرون"

IMG_87461-1300x866

أكد رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث مصطفى خياطي، أن اللقاح الصيني سينوفاك فعّال ضد متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”.

وأوضح خياطي في تصريح لـ “سبق برس”، أن اللقاح الصيني أخذ في الحسبان جميع طفرات المتحور الجديد، مضيفا أن اللقاح أثبت نجاعته ضد كل السلالات الجديدة وعددها 10.

وقال خياطي إن المعلومات العلمية ليست متوفرة بالقدر الكافي للجزم في مدى خطورة متحور “أوميكرون”، مؤكدا أن الفرضية التي تعتبر المتحور الجديد أخطر من “دلتا” لا تستند على أسس علمية موثقة. وأرجع محدثنا سبب تصنيف منظمة الصحة العالمية لمتحور “أوميكرون” بأنه خطير إلى عوامل  استباقية احترازية.

وبخصوص احتمال دخول “أوميكرون” إلى الجزائر، قال خياطي: “إن العالم أصبح قرية صغيرة وصعب التكهن يما يحدث، مثلا دولة نيوزيلندا قامت بحجر لمدة سنة ورغم هذا استطاع الفيروس الدخول إلى أراضيها”.

وحول جدوى إجراء غلق الحدود كخطوة استباقية لمواجهة خطر المتحور الجديد، قال محدثنا إن الغلق أصبح دون جدوى في الوقت الحالي لأن السلالة انتشرت عبر العالم.

ودعا المتحدث ذاته الأطقم الطبية والممرضين إلى تحسيس وتوعية المواطنين بأهمية التلقيح واصفا إياه بالإستراتيجية الأهم في الوقت الحالي من أجل إقناع المواطنين، قائلا إن الأطقم الطبية في اتصال دائم مع المرضى والمواطنين ودورهم فعّال في توضيح جدوى تلقي اللقاح.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. خاوتي ها اومكون الحقيقي

    البنزين ب 52دينار والمازوت ب 32 دينار إبتداء من الفاتح جانفي 2022.  (خبز سميد ب20 دينار اليوم  ) #تحيا الجزائر الجديدة

  2. الصين تقصي الجزائر بسبب المغرب وشنقريحة يصاب الانتكاسات

الجزائر تايمز فيسبوك