المعهد الدولي للديمقراطية والانتخابات يصنف الجزائر ضمن الدول ذات الأنظمة السياسية المستبدة

IMG_87461-1300x866

صنّف المعهد الدولي للديمقراطية والانتخابات (مقره ستوكهولم)، الجزائر ضمن الدول ذات الأنظمة السياسية المستبدة، ذلك في تقرير له نشره أمس الإثنين 22 نوفمبر 2019.

وأشار تقرير المعهد الدولي إلى هيمنة قوية للأنظمة « الاستبدادية » في افريقيا، باستثناء تونس التي اعتبرها المعهد ديمقراطية « وسيطة ».

ووضع التقرير المغرب والصحراء الغربية في قائمة الدول ذات النظام السياسي الهجين، موريتانيا وليبيا في قائمة الأنظمة المستبدة.

وقال الخبراء في التقرير إنّ عدد الديمقراطيات قد ارتفع من 22 إلى 18 بين عامي 2015 و 2020 في إفريقيا والشرق الأوسط.

من جهة أخرى، قال المعهد الدولي للديمقراطية والانتخابات، إن عدد الدول التي تنزلق نحو الاستبداد يتزايد، في حين أن عدد الديمقراطيات الراسخة المهددة بالانهيار لم يكن بهذا الارتفاع على الإطلاق.

وقال المعهد في دراسته عن حالة الديمقراطية اعتمادا على بيانات تم جمعها منذ عام 1975: « تعاني دول أكثر من ذي قبل من « انهيار الديمقراطية ». مضيفا: « عدد الدول التي تعاني من تراجع ديمقراطي لم يكن بهذا الارتفاع قط »، في إشارة إلى الانحدار في مجالات من بينها الضوابط المفروضة على الحكومة واستقلال القضاء بالإضافة إلى حرية الإعلام وحقوق الإنسان ».

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Université de Béjaïa aujourd'hui, rassemblement de soutien à Mira Moknache, condamnée à 2 années de prison.

  2. المرابط الحريزي

    هناك شعب، ملقب بشعب بومدين الحلوف، مازال مافهمش هادي، ولو انه مضطهد ومستبد ومذلول ومقور وماعندهش حتى الحق في الحصول على الغاز بعد ان اعلن الرئيس طبون عن ضرورة استخدام الحطب في الجزائر وذلك بسبب قطع الجزائر الغاز على الموغريب لي ماعندهش مشكلة الغاز رغم القطع الخرائري. يعني تجي تقطع الغاز على المغرب، تصدق قاطعو على الجزائر، والشعب المغربي يجد الغاز في كل المحلات، ولكن الشعب الجزائري لا يجد في الجزائر سوى الحطب  (إلى حد الآن ) ويقول ليك انه ليس مضطهد. الخوروطو ما خلف الحدود الذي لم يسمع بعد بالآيفون. يا ناري على شعب شحال مكلخ ! ! !

  3. هشام

    هذا البلد اسمه "المملكة المغربية" وليس "المغرب والصحراء الغربية" لان هاته الجملة تدور فقط في ادمغتكم العفنة وقريبا سينضاف له بشار وتندوف والبقية في راسكم

الجزائر تايمز فيسبوك