جامع الجزائر يتوج بجائزة أفضل التصاميم المعمارية الدولية لعام 2021

IMG_87461-1300x866

اختير مسجد الجزائر الأعظم كواحد من أفضل التصاميم المعمارية الدولية لعام 2021, وتوج المسجد بالجائزة السنوية من قبل متحف شيكاغو أثينيوم للهندسة المعمارية والتصميم والمركز الأوروبي لتصميم الفنون المعمارية.

وتقدمت السفارة الأمريكية لدى الجزائر، بتهانيها للجزائر، على هذا التتويج المشرف للمسجد الأعظم الذي أبهر العالم بتصميمه المعماري.

وقد أنجز المسجد الأعظم من طرف شركة الهندسة المعمارية يورغن إينجل أرشيتيكتن المتواجدة بألمانيا. ويعد مسجد الجزائر الأعظم، ثالث أكبر مسجد في العالم بعد مسجد الحرمين.

وتم تدشين “المسجد الأعظم”، يوم 28 أكتوبر 2020، تزامنا مع ليلة المولد النبوي الشريف، وتمت عملية التدشين بفتح قاعة الصلاة.

كما تزامن افتتاح قاعة الصلاة مع الاحتفالات بذكرى الفاتح نوفمبر 1954، تاريخ اندلاع الثورة. وهو ما يعبر عن الروابط القوية للشعب الجزائري مع هذه اللحظة التاريخية التي حرّرته من الاستعمار.

ويتربع مسجد الجزائر على مساحة تزيد عن سبعة وعشرين هكتارا. كما يتوفر على مئذنة تعدّ الأعلى في العالم بطول يقدر بـ 267 متر، أي بمعدل ثلاثة وأربعين طابقا.

وبناء المسجد الأعظم، مضاد للزلازل وملحقة به مواقف تستوعب 4 آلاف سيارة ومساحة قاعة الصلاة فيه تزيد على هكتارين.

وتتسع قاعة الصلاة، لأكثر من 36.000 مصلي ومن الممكن مع استعمال المساحات الخارجية أن يتسع لحوالي 120.000 مصل.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. متتبع حر

    هنيئا.زيدو شي جامع احسن واكبر منو.يكفي الشعب الصلاة والصيام. اجر الأخرة.اما الدنيا تحرم من البطاطا

  2. oujdi 9oh

    إذاكن هذا الخبر بصح فاالفضليرجع إلى الحرفيين لمغاربة الجباصة والنقاشة على ا لخشب هادو مكيهدروش عليهم باش مايقولوش المروك داير صبعو تم -العالم كلو خاصو يعرف أن المروك فعلا وبزز منكم وزكارة فيكم دار صبعو فيكم الجبص دارها يا بن عمي

  3. شارك في جمالها الفني حرفيين مغاربة مختصين في فن صناعة الجبص و الجليز.

  4. انا

    مبروك على ساكنة مدينة الخرائر اكبر مسجد واعلى صومعة ههههه ولكن اين المصلين هل لبلد رئيس يصلي جنبا الى جنب مع امام مسجد الحرام يعنى مسجد لاطهر مكان في العالم والكون كله يشاهد هذه الصلاة فبالله عليكم مثل هذا الرئيس الذي يقود مدينة عدد سكانها 45 مليون نسمة قادر على قيادة شعب مسلم الى القيام بالشعائر الدينية وهو لا يتقن الصلاة ويتباهى بتدشين مسجد الله تستر علينا وعلى اولادنا يارب

  5. مغربي نزع البيعة من عنقه

    الى الاحرار الذين بنوا مسجدا بأموال حلال وليس كحالنا أين أخذوا من حتى دجاجتي كضريبة لبناء مسجد المقبور ولم يسلم حتى العاهرات في منح الاموال كضريبة لذلك الصرح . لقد كان تلفزيون المخزن الملعون يردد الأية الكريمة "عرشه على الماء". أنذاك اليس استهتارا بالعقول وبشعب المداويخ الذي يعيش جله بالتاي والخبز. ويريد العياشة واحفاد الباشا الكلاوي و استثماراته في أحياء بوبسير ومراكش . وأكبر بلد من حيث العاهرات ب1 مليون عاهرة ترفه على جنود ليوطي الذي بني له تمثال يمجده في سفارة فرنسا في الرباط . ولا نستطيع فعل أي شيء بأن نحمل ذلك الصنم ونحمله في باخرة ونرسله الى فرنسا كما فعل أشقاءنا الأحرار في الجار الشرقي . أين استبدلوا تماثيل فرنسية برموز مقاوماتهم وكفاحهم ...ونحن فقط درسنا المخزن الملعون أن مقاومي الجزاىر هم مغاربة وزورنا حتى الوكيبيديا واستبدلنا اعلام الجزاىر بالمغربية .. أليس غباء فقط نظرية المغرب الكبير والحمار الكبير. العياشة كم بقى على وقت صلاة العبودية التي يشمئز منها الشيطان بعد تحول بشر الى عبادة بشر ... وعرشه على الماء كان تلفزيون المخزن يرددها على مسامعنا ليلا نهار ونحن من دفعنا ثمن ذلك الصرح الذي أزاحته الجزائر من الخريطة ويظهر أن الكثير من الأشياء سيتم ازاحتها قريبا ...

  6. AFGAN

    من خلال قراءة تعليقك تيقنت انك من الكذابين الكثرة في طابونستان, يوم القيامة ستاتي بكتابك معلق علئ رقبتك ولن تستطيع ان تنزعه, ان الله يمهل ولا يهمل يا كذاب, و ما انت بمغربي يا شيات المجرمين,

  7. الصحراء المغربية

    أيها الخروطو من خلال تعليقك يتبين أنك تعاني من ضيق سببه المغرب، المغرب شكل لك عقدة نفسية، و للتخفيف من حدة هذه العقدة النفسية تلجأ للسب و الشتم، سيبقى المغرب أيها القذر اللسان و قبل ذلك الاصل يقلق منامك و تتوهمه في كل زاوية و حراك لك. إروي حكايتك السخيفة للقطط و الكلاب المشردة يا عبيد الجنرالات، حفنة من مرتزقة البوليزبال أفضل للجنرالات من 45 مليون جزائري، البوليزبال يصول و يجول في الجزائر و الخارج بفضل أموال الشعب المغلوب على أمره  (شعب الطوابير ) فمن يعيش العبودية ؟؟؟ انكم عبيد لدى أسيادكم الجنرالات الذين يفضلون إنتحاركم الجماعي لينهبوا أراضيكم و يسلبوا أملاكم و يغتصبوا نسائكم مجانا، ما ذكرت إلا مظهرا واحدا من مظاهر العبودية التي تعيشونها.. إذا كان جلنا يعيش بالشاي و الخبز كما تدعي و أنت تعلم في نفسك أنك تكذب و في نفس الوقت إعتراف منك على أننا على الأقل نتوفر على الخبز، الشاي و الماء لصنعه، فما حالك أنت مع الطوابير من أجل السميد، البطاطا، الزيت، الحليب، العدس و خصوصا الماء لغسل مؤخرتك و اللائحة طويلة أيها الخروطو مسجد الجزائر بني فوق مقبرة جماعية كبيرة، تعود إلى طلاب الجامعات ضحايا العشرية السوداء، مسجد بني من طرف عمال صينيين، هم من إكتشفوا المقبرة الجماعية الكبيرة، عدد المدفونين في هذه المقبرة يعد بالمئات من الموتى وقد يصل العدد إلى الألف. و قد تطرقت جرائد جزائرية للموضوع منها جريدة الجزائر تايمز https://www.algeriatimes.net/algerianews53720.html هيئة كبار العلماء عام 1400هـ صدرت الفتوى بالإجماع أنه لا ينبغي أن يتولى الكفار تعمير المساجد حيث يوجد من يقوم بذلك من المسلمين، ما رأيك و مسجد الجزائر بناه الشناوة لكن في الزخرفة و الزليج إضطروا الى الخبرة المغربية فأتوا بعمال مغاربة ما قولك؟؟؟ أيها الخروطو إذا كان عدد العاهرات كما تدعي مليون فعدد العاهرات بخرائرك 1٫2 مليون عاهرة و هذا العدد حسب إحصائية لسنة 2008 كم عددهم الأن ؟؟؟ الدليل https://algeriepart.com/2017/10/08/enquete-lhistoire-meconnue-de-prostitution-algerie/ و بما أن الدعارة مقننة في جزائرك فلك أن تتسأل عن مصدر الأموال التي بني بها المسجد ؟؟؟ بوتفليقة كان متأثرا جدا بسياسة الملك الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه، حاول تقليده لكن لم ينجح ، مسجد الحسن الثاني سيظل هو المعلم المعماري الأبرز في افريقيا و العالم الاسلامي، أصيل و ضارب في جذور تاريخ العمارة المغربية. أكبر متحف لفنون الصناعة التقليدية المغربية العريقة التي يعترف بروعتها القاصي و الداني. يا حفيد الجنرال شنيدر الذي سماكم الجزائر حدثنا عن إستثمارات ماماك فرنسا  ( بيوت الدعارة المقننة )في بشار، عنابة، سكيكدة ووو أما باقي خزعبلاتك كما قلت أعلاه إرويها للقطط و الكلاب المشردة بما أنك تمشي على رجلين و لكن تفكر بعقول المخلوقات التي تمشي على أربع .

  8. هشام

    اليوم في يومي هذا وساعتي هاته انا هشام بن محمد بن عباس ، ساشهد على ما قلته ، وتعالى يقول من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة وانت حرام عليك هذا المقام حتى تتوب يقول تعالى ذكره: ولهم عذاب عظيم  ( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ  ) يوم القيامة، وذلك حين يجحد أحدهم ما اكتسب في الدنيا من الذنوب، عند تقرير الله إياه بها فيختم الله على أفواههم، وتشهد عليهم أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون. فإن قال قائل: وكيف تشهد عليهم ألسنتهم حين يختم على أفواههم؟ قيل: عُني بذلك أن ألسنة بعضهم تشهد على بعض، لا أنَّ ألسنتهم تنطق وقد ختم على الأفواه.

الجزائر تايمز فيسبوك