المغرب يعزز منظومته الدفاعية بصواريخ “الباتريوت”

IMG_87461-1300x866

نعيشُ هذه الأيّام حقبة التّنافس الصّاروخي الشّرس بين الدول العُظمى الذي تقدّم بأشواطٍ على عالم الطائرات العسكريّة الذي تراجع بشَكلٍ لافت، فالمُنافسة باتت الآن بين الصواريخ الروسيّة من طِراز “إس 400″ و”إس 500” ونظيرتها “الباتريوت” الأمريكيّة، ولم يعد هُناك من يتحدّث بالحماس نفسه عن المُقاتلات من نوع “سوخوي “إس 35″ الروسيّة المُتطوّرة و”إف 35” الأمريكيّة مثلما كان عليه الحال في القرن الماضي وأوائل القرن الحالي.

نسوق هذه المُقدّمة بمُناسبة رصد تطوّرين أساسيين تحدّثت عنهما مجلّات مُتخصّصة في مجال الصناعات العسكريّة، أبرزها مجلّةInside Defense  “إنسايد دينفس”:

الأوّل: تأكيد مصدر رسمي في المجمّع الصناعي الروسي أنّ منظومة صواريخ “إس 550” الباليستيّة الروسيّة الجديدة المضادّة للطائرات قادرة على إسقاط المركبة الفضائيّة الأمريكيّة “إكس 37” وتدمير الرؤوس الحربيّة النوويّة للصواريخ العابرة للقارّات، وكذلك تلك الباليستيّة الأسرع من الصّوت التي يجري تطويرها في عدّة بُلدانٍ منها أمريكا والصين.

الثاني: إعلان الإدارة الأمريكيّة عن عزمها بيع منظومات صواريخ “باتريوت” لعدّة دول عربيّة من بينها المغرب والسعوديّة والإمارات وقطر والكويت والبحرين إلى جانب دولٍ أوروبيّة أُخرى.

تقديرات مُعظم الخُبراء في هذا الميدان تؤكّد أنّ روسيا أصبحت أكثر تقدّمًا في مجال الدّفاع بصُورةٍ عامّة، والجوّي بصُورةٍ خاصّة، وتُشكّل صواريخ “إس 400” مصدر رعب للجيش الأمريكي الذي يُحاول إنتاج طائرات حربيّة قادة على الإفلات منها، ولكن دُون جدوى، وهذا ما يُفسّر تراجع القيمة الشرائيّة والاستحواذيّة لطائرة الشّبح الأمريكيّة، واتّجاه دولة مِثل تركيا العُضو في حلف “الناتو” لشِراء هذا النّوع من الصّواريخ المُتطوّرة، والمُجازفة بخوضِ خِلافٍ مع حليفها الأمريكي، فهذه الصّواريخ دمّرت أُسطورة الطائرات الحربيُة الأمريكيّة كُلِّيًّا، وخاصَّةً “إف 16″ و”إف 15”.

الإدارة الأمريكيّة المُتعاقبة، تُجيد زرع الفتن وبَذْر بُذور الخِلافات والحُروب بين الدول، وخاصَّةً في الشّرق الأوسط، ومنطقة الخليج تحديدًا، والآن في الاتّحاد المغاربي، لبيع منتوجات صناعاتها الحربيّة، ولا تدري في الوقت نفسه أنها بهذه السياسة الماليّة الابتزازيّة تخدم خصمها الروسي حاليًّا، والصين حاضرًا، ومُستَقبلًا.

إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب صعّدت الخِلاف مع إيران وروّجت لنظريّة قُرب اشتعال المُواجهة معها، وبالغت في أخطارها وصواريخها على دول الخليج لحلب هذه الدول وبيع صفقات أسلحة لها بمِئات المِليارات من الدّولارات، والآن تستخدم إدارة بايدن الأُسلوب نفسه لإشعال فتيل الحرب والتسلّح بين المغرب والجزائر في شِمال إفريقيا.

الفارق الأساسي بين الصّواريخ الروسيّة ونظيراتها الأمريكيّة، أنّ التجارب الميدانيّة أثبتت تفوّق الأولى، وتراجع الثانية، فصواريخ “الباتريوت” الأمريكيّة فشلت فشلًا ذريعًا في التصدّي لصواريخ تحالف حركة “أنصار الله” اليمنيّة الباليستيّة والمُجنّحة التي استهدفت العُمُق السّعودي، أمّا نُسختها الإسرائيليّة “القبب الحديديّة” فمُنيت بهزيمةٍ مُهينة ومُذلّة في حرب غزّة الأخيرة في أيّار (مايو) الماضي التي استمرّت 11 يومًا، ولو طال أمدها بضعة أسابيع لوصلت صواريخ المُقاومة إلى كُل بقعة في العُمُق الفِلسطيني المُحتل، بما في ذلك أكبر ميناءين في حيفا وأسدود، ولا نتحدّث هُنا عن مطاري اللد (بن غوريون) و”رامون” في النّقب اللذين أغلقا أبوابهما مُنذ الصّاروخ الأوّل.

ما نُريد الوصول إليه هو التّأكيد بأنّ التفوّق العسكري الأمريكي يتراجع أمام العِملاقين الصّاعدين في روسيا والصين، ومن المُؤسف أنّ حُلفاء أمريكا العرب ما زالوا يقعون بسُهولةٍ في مصيدة الأكاذيب الأمريكيّة، والآن الإسرائيليّة، وضخ مِئات المِليارات لشِراء هذه الأسلحة “الخُردة” والاستِفادة من التّجارب العمليّة في العُمقين السّعودي والإسرائيلي، ومن يقرأ نصّ خِطاب الجِنرال لويد أوستن وزير الدّفاع الأمريكي الذي ألقاه يوم السبت في “حوار المنامة” وما ورد فيه من تحذيراتٍ من حربٍ قادمة مع إيران يُدرك حقيقة ما نقول.. ولكن على من تقرأ مزاميرك يا داوود.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. كاتب المقال يحلل بعقلية الكابرانات

    كاتب المقال كتب هدا المقال بادن من الكابرانات لازالت الرعب من بوصبع فصفقات الباتريوت تعتبر من اجود الراجمات المضادة للصواريخ فالكلام على دك اسرائيل بصواريخ افقدت القبة الحديدية فعاليتها انها مجرد احلام للكابرانات وكاتب المقال اولا اسرائل كانت نشرت خمس قبب حديدية فقط في حين حماس كانت تطلق المئلت من الصواريخ في مرة واحدة لم نرى اي اضرار تدكر بعض الحرائق في الطريق لا غير اما عن الاس خمسمئة فسلاح الجو الروسي انهار في حرب ادربيدجان امام القبة الحديدية الاسرائلية والبيرقدار التركية لو كانت خردة روسيا دات فعالية لانتصرب ارمينيا المدججة باسلحة روسيا الخردة بينما انتصرت ادربيدجان باسلحة تركية اسرائيلية اما عن المغرب قريبا سيتسلم القبة الحديدية الاسرائيلية والكاميكاز مدمرة الغواصات وراجمات صينية جد متطورة يتوفر عليها المغرب ناهيك عن راجمات صواريخ امريكية قادرة عن حمل صواريخ باليستية استعملت في مناورات الاسد الافريقي والطائرات المسيرة المغرب سينتج راجمات صواريخ صينية جد متطورة من صناعة الشركة رينكون واخرى اسرائلية لصناعة القبة الحديدية والصواريخ المجنحة كاميكاز وفي الايام القادمة المغرب سيتسلم الاف16 فايبر بلوك 72 والاباتشي في الطريق ناهيك عن الهيليكوبتر التركي الدث يعد الاقوى والاقرب للاباتشي الامريكي خلال هده السنوات المغرب ابرم صفقات كبيرة وباسلحة دات نوعية من ردارات طاليس الفتاك الى رادارات كورال التركثة الاكرانية قاهرة الاسلحة الروسية الخردة وفي هدا الاسبوع تسلم المغرب الدفعة الاخيرة من الدبابات الابرامس الحديثة فلا تقارن باسلحة الكابرانات الخردة الدين يكدبون على الشعب بشراء الخردة ونهب الاموال كالغواصات الخردة الروسية والسوخوي التي تسقط في التداريب المغرب سيحصل على مدمرة ايطالية جد خطيرة وغواصة فرنسية جد حديثة اما غواصاتكم ستفجر بصاوريخ مجنحة تطلق من الدرون البحري المغرب يتوفر على اسلحة ترعب الكابرانات انتهى الكلام

  2. محمد بومرداس

    كاتب المقال يطبل الروس و نسي أن روسيا لها تحالف قوي عسكري مع اسراءيل المغرب سيحصل على النسخة المطورة من باتريوت و كذلك النسخة المطورة من القبة الحديدية واف 35 س و البي 52 و الأباتشي و غيرها و قد حصل على التكنولوجيا الباكستانية و نوع سلاحه من الصين فرنسا تركيا امريكا و14 دولة الاخرى و اطلق صناعة اسلحة جد متطورة و الجزاءر تحارب تهريب العدس و البطاطا هههه

  3. بوال الاركان

    يا صاحب المقال يظهر ان بوال الاركان شنقريحة هو من امرك بان تكتب هذا الخرطي  ! لأن العالم كله علم بالخردة الروسية التي يشتريها الكابرانات مقابل رشاوي ضخمة  ! على من تخرط يا شيات العسكر  ! ! !؟

  4. La technologie des avions de guerre F35 n'a pas de concurrent dans le monde L'Iran a les mêmes Russes les même que possèdent l'Algérie et ils sont aussi déployés en Syrie Ces radars n'ont pas pu accroché les F35 Israéliens Les Russes disent que les radars Russes S400 et S500 peuvent accrochés des avions à 400 et 500 Km c'est faux ils ne les ont jamais prouvé Pourquoi ces radars n''ont pas détecté les F16 et F35 lorsque Israël a mené une frappe en Iran et en Syrie La détection et le Pistage des avions des ennemis n'est précise que lorsque ils s'approche à 100 km au delà de 100 km le pistage des avion n'est que des Burst-Plot c'est à dire des détections mais pas sur Donc acheter les S400 ou S500 ne servent à rien C'est normale que l'Algérie vent montrer leur force on a les armes les plus sophistiques vous une force régional La plus part des armes Russes ce sont que vielles technologie ils étaient efficace contre les opposant de Bachare en Syrie qui ne possèdent pas des armes offensifs

  5. كمال اتاتورك

    الروس لم يستطعوا الوقوف امام الاتراك في حرب الارمن ضد الاربادجان . اما مشكل تسلح المغرب فلا علاقة له بالامريكان او بالروس ....... بل تربطه علاقة مباشرة بتدخل الجزائري السافر في شؤون المغرب و الحرب الشرسة التي تشنها الجزائر على المغرب طيلة 50 سنة من خلال صنيعتها البوليزاريو التي تحتضنها و تدعمها بكل الوسائل العسكرية و الاسلحة و المال و الاعلام و الديبلوماسية ... لكن يشاؤون و يشاء الله رب العالمين و عسى ان تكرهو شيئا و هو خسر لكم فكل هذه الشرور و المكائد ... دفعت المغاربة ان يكون اكثر تماسكا و اتحاد و وحدة لان فكما يقول المثل : المغربي يموت على بلده او على اولاده .

  6. Maria Casablanca

    حتى تستفيد عصابة الجنرالات من صفقات الخردة الفاشلة مع الروس فهي تنشر مثل هذه المقالات لتضليل الشعب الجزائري ولا اعتقد أن صاحب المقال له دراية بما تحدث عنه ولا هو خريج اكاديمية حربية حتى يدلي بهذه المقارنة بين الأسلحة الروسية والامريكية فربما قد لا يستطيع أن يميز بين رشاش كلاشنكوف وبندقية الصيد فهو مجرد ناطق بإسم شنقريحة ومن يتحكمون في دولة الجزائر

  7. foxtrot

    انضروا مادافعلت بيرقدار فى السلاح الروسى ولكم عبرة فى حرب ادربيدجان وارمنيا

  8. نصيحة قيمة للإخوة الجزائريين كبيرهم وصغيرهم من ذكر وأنثى عقلائهم وحمقاهم ، أنصحهم لوجه الله ؛عليكم نسيان الصحراء المغربية الغربية نهائيا فقد حسمت وهي في مغربها والمغرب في صحرائه، وحاولوا تفكيك مخيمات الذل والعار في تنذوف اتركوا الصحراويون المغاربة يعودون إلى وطنهم الغفور الرحيم ،لم تربحوا شيئا قامرتم ببلدكم ،رهنتم الشعب وصرفتم أمواله وخسرتموها مدة خمسة وأربعون سنة تمزقتم و جعتم وعطشتم ولم تدركوا المحيط الأطلسي وعليكم نسيانه ماذا بقي لكم أن تخسروه؟ لا شيئ، إلا ما تبقى من أعماركم ستضيع سدى، حاولوا أن تدركوا ما فاتكم اصلحوا بلدكم لا تستمروا وتتمادوا في حماقاتكم القاتلة، الرجوع إلى الله .

  9. أيت السجعي

    من يخوض الحروب هم الرجال وليس السلاح يا شياتي الكابرنات فكم من دولة امتلكت من السلاح ما يذهل الأمم وفي النهاية استسلمت راضية مرضية لإرادة الرجال. نحن المغاربة أحفاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين نعدكم بأننا سنقطع اليد التي تمتد نحو صحراءنا المغربية .انتهى الكلام.

  10. اس 400 فيها عيب كبير وهو انها لا ترصد الأهداف ما تحت الأفق مثلا صواريخ كروز المجنحة المنخفظة الارتفاع والدرونات التي تحلق تحت خط الأفق واقول لكم انه في حالة دخولها في ساحة حرب سوف تدمر من الوهلة الاولى لأنها ولوحدها لايمكنها مجابهة التهديدات الصغيرة هي صنعت لاسقاط المقاتلات الجيل الرابع وماقبلها ولفعالية اكثر وجب ربطها بمنظمة اواكس للرصد والانذار المبكر حتا يتسنا للاس400 التعامل مع اغلب الأهداف وهذا مكلف جدا ويستنزف خزينة اي جيش بما فيها اعتى الجيوش

الجزائر تايمز فيسبوك