إيطاليا تشيد بجهود بالمغرب في تسوية ملف الصحراء المغربية

IMG_87461-1300x866

أشادت إيطاليا، اليوم الثلاثاء، بالجهود “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة بهدف تسوية ملف الصحراء.

وذكر بيان مشترك صدر في أعقاب محادثات هاتفية أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، أن إيطاليا تشيد “بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة وتشجع كافة الأطراف على مواصلة انخراطها بروح الواقعية والتوافق”.

وأوضح المصدر ذاته أن دي مايو تطرق، خلال هذه المحادثات، إلى موقف إيطاليا من قضية الصحراء، كما هو معبر عنه في إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقع في 1 نونبر 2019 بالرباط، مجددا التأكيد على الدعم الإيطالي الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة المسلسل السياسي، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، ولا سيما القرار رقم 2602 الصادر في 29 أكتوبر 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن إيطاليا كانت قد أشادت في إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، بـ”الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب” بهدف تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مؤكدة دعمها “لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة المسار السياسي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي، عادل وواقعي وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف” لهذه القضية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بن بطوش

    اعتبر نشطاء ان الرابح الأكبر من زيارة رئيس إيطاليا للجزائر هو ذلك الحصان الذي أهداه تبون للرئيس الإيطالي وذلك لتمكنه من مغادرة الجزائر بطريقة قانونية دون أن يظطر باستعمال قوارب الحراكة.

  2. بركاش عبدالله

    إيطاليا بجانب المغرب بدون تقديم لا حصان ولا حمار، هذا الإتصال بين وزير خارجية المغرب ونظيره الإيطالي يعتبر ضربة قاضية لزيارة رئيس إيطاليا للجزائر المفلسة وكابوس مزعج لأغبياء النظام الجزائري المفلس.

  3. مخزني

    لم يعد المعبر الحدودي الفاصل بين الجزائر والمغرب يسمى زوج بغال بعد اليوم. فلقد أهدت الجزائر لإيطاليا بغلا واحدا واحتفظت بالبغل الثاني كما توضح الصورة. الغريب أن أحد البغلين فرح بفراق أخيه. ياعجبا.

  4. رشيد

    نضام الكبرانات البئيس يهدي للايطاليين بغلا من الفصيلة التبونية الاصيلة.....

  5. Vous auriez du offrir un chevale normal sans qu'il soit une vrai race Mais vous lui avait fournir un meule ou brale comme vos cabranates le décret des Italiens sur le sahara serait en votre faveur Vous êtes des réguelots Nous avons eu le mois d'Octobre 2021 deux chauffeurs morts aussi entre la Mauritanie et le Mali surement assassinés par les bouzabel ou des terroristes algériens mais nous n'avons pas accusés l'Algérie espèce de Hmire

  6. عبد الجليل

    بدون ما يحرق، الحصان جاي على إيطاليا بكارط سيجور. راه فرحان لي راه مغادر اسويسرة أفريقيا لي شعبها ما لقاش ما ياكل

  7. Mansour Essaïh

    كَذِبُ الكابرانات و واجِهَتِهِمْ المدنية لا حُدودَ لَه. ..................................................................................................................................... قرَأْتُ على بعض المواقع أن تبون أهدى رئيسَ إيطاليا ما يُشْبِهُ بَغْلاً. رُبَّمَا ليست الهدية بغلاً بل حصاناً عادياً يُسْتَعْمَلُ لِجَرِّ الْعَرَبَات و ليس له أي علاقةٍ بالحِصان العربي الأصيل المَعْروفِ عالمياً. ..................................................................................................................................... الكابرانات معروفون بالتزوير و الخداع و لكن مَكْرَهَم و خِدَاعَهُم لن يَنْفَعَهُم فيما يَخُصُّ الأحياء التي هِيَ مِنْ صُنْعِ الخالق تعالى و لا يمكن لعسكر لاليجو أن يخدعوا الناس بها و لو لم يُظْهِرُوا إلَّا عُنُقَ حِصَاٍن بِدُون أصلٍ و لَا فَصْلٍ  (Cheval sans papiers ). ..................................................................................................................................... شِبْهُ الحِصان الذي نراه على الصورة له عُنُقٌ خَطَّاهُ الْأَعْلَى و الْأَسْفَل مُسْتَقِيمَاِن، غَيْرَ أن الحصانَ العربيَ الأصيلَ له عُنُقٌ ذُو خَطَّيْنِ مُنْحَنِيَيْنِ جميلين مُتَنَاسِقَيْنِ مع رأسه و بَاقِي جَسَدِه. ..................................................................................................................................... كل واحدٍ مِنَّا يُمْكِنُه أن يَتَأَكَّد من ذلك على ڭوڭل بِالْبحث عن ''مورفولوجيا الحصان العربيِّ''  (Morphologie du cheval arabe ).

  8. الشريف العباسي

    الرابح الأكبر من زيارة رئيس إيطاليا للجزائر هو ذلك الحصان المغربي الذي أهداه تبون للرئيس الإيطالي وذلك لتمكنه من مغادرة الجزائر بطريقة قانونية دون أن يظطر باستعمال قوارب الحراكة

  9. المرابط الحريزي

    لي عطاه حصان عربي أصيل هو تبون. الرئيس الإيطالي حصل على الحصان الثمين، وتبون هو رئيس الجزائر، والفشل هو مصير الجزائر. فرغم ان المغرب لا يعطي لرئيس ايطاليا لا حصان امازيغي ولا حصان عربي ولا حتى حمار إيطالي، المغرب بعمل بجد ليأخذ فقط حقه لا اكثر. لهذا المغرب ينجح بدون الرشوة والجزائر تفشل. الجزائر تفشل لان نظامها نظام عسكر بنوخرخر مايستعرفش بالحقيقة لي هي ان الشرعية يجب ان تأتي من الشعب. نظام عسكر بنوخرخر لا يستعرف بالمواطن الغاشي وهادي علاش انتم تقولو انه كاينة الحقرة في الجزائر. عكس كل هذا، المغرب فيه الحقوق يا بن عمي، في المغرب الدستور هو كتاب السياسة الذي يجب على الجميع العودة إليه لحمل اي سوء تفاهم او اي مشكلة. اما في الجزائر فليس هناك لا كتاب سياسي ولا كتاب الله لان الجزائر يحكمها الكفار، عسكر بنوخرخر. الصراحة مليحة وانت عرف ذلك ونحن نتفق ولكن انت حصل فيك هذا نظام عسكر بنوخرخر الاستعماري الاوظيفي. علاش انت ماتعمل بحالي انا المغربي وتؤمن بالأصالة وبالعرش المجيد؟ مافهمتش لماذا ترد على مثل هذا الخطاب بنفاق الثورة؟ آش من ثورة؟ كاتحكو على رواحكم خويا العزيز. لانك لست حر انت عبد عن الكابرانات والواقع هو هذا. يضحكو عليك بشي لعيبة هنا او هناك لا غير. والواقع اليوم هو ان المغربي يصنع الطيارة وانت حاصل في الباطاطا. آش من قوة ضاربة؟ الجزائر قهوة ومضروبة في الطيز هههههه

  10. عابر سبيل

    ههههه......هههههه......الرئيس الإيطالي حشاها السي تبون شدّ العود و ضحك عليه في قضية المغرب...ههههه ألا تتعظون يا أغبياء الجزائر؟ والله لو أنفقتم مال الدنيا كله ما استطعتم أن تغيروا حقيقة أن الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها إلتفتوا إلى شعبكم واتركوا المغرب لحاله

الجزائر تايمز فيسبوك