المغرب يطلق مشاورات مع أطراف دولية لتوفير بدائل للغاز الجزائري

IMG_87461-1300x866

أعلن المغرب، الإثنين، انطلاق مشاورات مع فاعلين إقليميين ودوليين، لتوفير بديل للغاز الجزائري.

وقالت وزيرة الطاقة المغربية ليلى بن علي، خلال جلسة استماع بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، إن وزارتها “باشرت مشاورات مع فاعلين على المستوى الإقليمي والجهوي والدولي، بهدف إرساء نظام دائم وناجع لتدبير إمدادات الغاز الطبيعي للمغرب”.

ولم تذكر بن علي أسماء الجهات التي يفاوضها المغرب.

وقبل أسبوعين، قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عدم تجديد عقد توريد الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية، اعتبارا من 31 أكتوبر الماضي

وكان المغرب يستفيد من هذا الأنبوب في شكل عائدات مالية حقوق عبور، إضافة لكميات سنوية من الغاز الطبيعي يتم استخدامها في تشغيل محطتين لتوليد الكهرباء شمال وشرق البلاد.

وقالت بن علي إن الغاز الذي كان يحصل عليه المغرب من الجزائر عبر هذا الأنبوب “كان يستعمل حصرا في محطتين لإنتاج الكهرباء، تاحضارت قرب طنجة (شمال)، وعين بني مطهر في المنطقة الشرقية”.

وأكدت أن “توقف المحطتين، لم يؤثر على إنتاج الكهرباء في البلاد ، نظرا لوجود منشآت أخرى لتوليد الطاقة”.

من جهة أخرى، توقعت بن علي ارتفاع إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي إلى 110 ملايين متر مكعب هذا العام، من 98 مليون متر مكعب في 2020

وقالت الوزيرة: “هذه الكمية تعتبر ضعيفة، مقارنة بالاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي، الذي يصل حاليا إلى مليار متر مكعب” سنويا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. أنس

    الهجمات الخرقاء التي يقوم بها النظام الجزائري مؤخرا نتيجة الاعتراف الأمريكي والدولي بمغربية الصحراء. فرص ذهبية يستفيد منها المغرب بذكاء شديد. ولعل قطع الغاز المغاربي في اتجاه اوروبا لخير دليل على كلامي. من ناحية سيؤدي الى تصدع العلاقات الجزائرية الأوروبية من جهة ومن جهة أخرى سيمكن المغرب من الإستفادة من الغاز الأمريكي كبديل سهل وبأسعار جد تنافسية وهذا من شأنه زيادة توطيد العلاقة الإستراتيجية القوية أصلا مع العم سام. دون ذكر الغاز القطري والمغربي أيضا بعد الاكتشافات الأخيرة للاستعمال الصناعي. غباء نظام قصر المرادية من شأنه أن يدرس في أعرق جامعات المعمور.

  2. L E M O N T A G N A R D

    LA CRISE DU PASSAGE DU GAZ ALGERIEN PAR LE GAZODUC QUI TRAVERSE LE MAROC VERS L ESPAGNE DOIT ETRE LE COUP DE POUCE QUI PERMETTRA AU MAROC D ETRE INDEPENDANT DU GAZ ALGERIEN POUR SES 2 STATI S ELECTRIQUES DE CE FAIT LE MAROC A DEJA ENTREPRIS LES DEMARCHES NECESSAIRES AFIN DE DEVELOPPER L EXPLOITATI  DU GAZ S  STOCKAGE ET S  TRANSP ORT AINSI QUE LA DIVERSIFICATI  DE SES FOURNISSEURS ET CECI DANS L ATTENTE DE L EXPLOITATI  DES PUITS RECEMMENT DECOUVERT DANS LES DIFFERENTES REGI S DU MAROC DANS 2 ANS LE MAROC DEVIENDRA EXPOTATEUR DU GAZ VERS L EUROPE ET IL POURRA MEME REMPLACER L ALGERIE DANS SES C TRATS EUROPEENS ESPAGNE P ORTUGAL FRANCE ETC ETC L ALGERIE DES HARKIS EST LE VOISIN DU MAL A PERPETUITE

الجزائر تايمز فيسبوك