الدبلوماسية التونسية تلتزم الصمت لكي لا تتورط في مسرحية عصابة الجنرالات

IMG_87461-1300x866

أجمع متتبعون للشأن السياسي والأمني للمنطقة، على أن المسرحية الرديئة الإخراج التي يسوقها اعلام بودورو العسكري، لن تضر مصالح الجزائر والمغرب فقط، بل ستمتد تداعياتها لتمس دول الجوار بما في ذلك تونس وموريتانيا وليبيا.

في هذا الصدد، نقل موقع “إرم نيوز” آراء دبلوماسيين تونسيين ووزراء سابقين بخصوص موقف تونس من التوتر الحاصل بين الجزائر والمغرب، حيث تباينت الآراء بين من يرجح أن تونس انحازت إلى الجزائر بعد امتناعها عن التصويت على قرار مجلس الأمن المتعلق بتمديد عهدة بعثة “المينوروسو” في الصحراء، ومن يعتقد بأنه موقف حكيم اتخذته الدبلوماسية التونسية.

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية التونسية، في تصريح صحفي، أن موقف تونس من الأزمة بين الجزائر والمغرب لطالما اتسم بالحياد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين.

وأرجع المتحدث ذاته، سبب امتناع تونس عن التصويت لصالح المغرب، كون الامتناع لا يلحق الضرر بالدولتين مما يسمح للدولة التونسية بالالتزام بسياسة الحياد.

فيما اعتبر وزير الخارجية التونسي الأسبق أحمد ونيس، أن الحياد بحد ذاته انحياز إلى الجزائر خاصة وأن “تونس حادت عن موقفها التقليدي” لصالح الموقف الذي تدعمه الجزائر.

في سياق منفصل، أكد محمد صالح العبيدي وهو محلل سياسي تونسي، أن الدبلوماسية التونسية وجدت نفسها في حرج فعلي في ظل التوتر والتصعيد الحاصل بين الجزائر وجارتها الغربية، لافتا إلى أن الخطاب الرسمي للدولة التونسية يحمل الكثير من الود والتقارب بين تونس والجزائر وأن كل خطوة باتجاه الجزائر تعتبر “ابتعادا عن المغرب وهذا ليس في صالحها باعتبار أن المغرب أصبح قوة اقتصادية لا يستهان به ولا يجب على تونس المغامرة بعلاقتها مع المغرب الذي كان دئما الى جانب تونس” وأشار أن الدبلوماسية التونسية “فقدت بوصلتها وتوازنها” فيما يتعلق بعلاقاتها مع الجارتين.

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اما ابيض او اسود.. لا للرمادي ! تونس ارتمت في احضان المجرمين، او بالاحرى تمسك غريق بغريق

  2. اليونسي محمد

    حتى لا نغالط انفسنا ! تونس دولة دات سيادة ولها الحق في أخذ أي قرار يتناسب مع مصالحها، نحت في المغرب لا نتعامل مع الدول على اساس الانتهازية والنفاق ولكن نتعامل بدافع الاخوة كما تعاملنا مع تونس التي كانت تعتبر " شقيقة" في الماضي وحتى القريب الفريب !، أنها اتخذت موقفا ضدنا ونحن في المغرب نسجل هدا الموقف وسنرد عليه بالمثل في الوقت المناسب وفي الظروف المناسبة ! وفيما يتعلق بالرد على بعض " الخوروطو" الذين قالوا بأن تونس لا تباع ولا تشترى، فنحن في المغرب لا ناقة لنا ولا جمل في أن تباع تونس أو تشترى هدا أمر لا يهمنا أبدا وعلى الإطلاق ! تونس أخذت موقفا ولنا دورنا في دالك كما يقول المثل يوم لك ويوم عليك !

  3. بوعزة

    حكام المرادية العساكر ابناء فرنسا لم يستصيغوا قرار مجلس الأمن الاخير والدعوة الاممية الجزائر للدخول في المفاوصات مباشرة وبدون شروط لايجاد حل للمشكل التي صنعته بنفسها والاموال التي صرفتها على للمرتزقة في تندوف والان الشعب الجزاءري بدا يضغط لمعرفة أين دهبت امواله ويفتقر إلى ابسط مستلزمات العيش في بلاد النفط والغاز هدا هو السبب الدي يدفع العجزة لافتعال الازمات مع المغرب لانهم كلهم شركاء في تبدير الاموال لان تبون كان في الحكومة التي كان يقودها سلال وشنقريحة كان في قيادة الجيش الجزائري الدي نهب ولازال ينهب في تروات الشعب الدين قتلوا اكتر من 200الف جزائري بريء .

  4. اشرف

    الامر لا يحتاج الكثير من التحليل فقد حسم الأمر وزير خارجية الجزاءر عندما قال انتا نتفق اتفاق كلي بخصوص كل القضايا وخصوصا الاقليمية وهو يعلم تحرشات الجزاءر ضد المغرب مند خطاب الملك الذي مد يده لابناء الزنى وهم لا يفوتون فرصة الا ويتهجمون بطريقة مباشرة فيها الكثير من قلة الحياء بخصوص المغرب كان يكتب حمار المرادية سوف نعاقب المغرب هذه جرأة لم نكن نسمعها قبل أن يقدم لهم صاحب الجلالة شيك على بياض لن يأتيكم منا ما يضر الجزاءر اوا ها هم يأتون بكل ضرر للمغرب يعني تونس متفقة كل الاتفاق مع الجزاءر فى معاقبة المغرب واخة يا سيدي عاقبونا والله اتمنى أن تعاقبوننا كما كنتم دائما تعاقبونا احتضنى الثورة الجزاءرية ومولناها وعندما اشتد ساعدها رمتنا غذر الجزاءر وحقدها على المغرب ليس له حدود هناك من تمنى للمغرب أن يحطب لكي يطهو أو لكي يضيء وهناك من تمنى أن تتضرر الفلاحة وهناك من تمنى أن يعيش المغرب فى الظلام هذا هو معنى لن يأتيكم منا ما يهددكم وتونس تتوافق رؤيتها مع ما تراه الجزاءر حقد ما بعده حقد وانا اقول لكم فعلا المغرب لن يتدخل فى الجزاءر ليس لأنه لا يحب الشر لها لا الأمر مختلف لأنه ليس فى القنافد املس ولا يلذغ المسلم من الجحر مرتين لن نخدع مرة أخرى حتى وان كان من يحتل الجزاءر من يقتل فيهم مليون كل يوم

  5. Mockingjay

    ملف الصراع المفتعل من طرف جنرالات الجزائر في الصحراء المغربية جعل ركب تونس ترتعد خوفا على أمنها من جنرالات الجزائر  ! تونس اشترت أمنها بل و سامحت في جزء من أراضيها لصالح الجزائر خوفا و محابات جنرالات الجزائر و لو على حساب كرامتها و شرفها  ! تونس خرجت من الإحتلال الفرنسي و دخلت تحت الإحتلال الجزائري خوفا و طواعية  ! نصيحة لتونس : يقول المثل من لا يدافع عن أرضه كمن لا يدافع عن عرضه  !

  6. متتبع حر

    قال الخبير الأممي السابق عبد الوهاب الهاني، إن الزيارة المفاجئة لوزير الخارجية التونسي إلى الجزائر، جاءت في إطار طلب الدعم المادي لاستكمال تمويل الميزانية، وذلك بعد امتناع تونس عن التصويت لفائدة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء المغربية . وكتب الهاني على حسابه الفايسبوكي "غموض كبير يكتنف زيارة وزير الخارجية في حكومة التدابير الاستثنائية إلى الشقيقة الجزائر، بعد 24 ساعة من السفر ليلة أمس عن عجل  (للمشاركة في إحياء الذكرى 67 لاندلاع الثورة الجزائرية، حسب البلاغ الخشبي لوزارتنا للخارجية )".

  7. السلام عليكم، لا اعرف هل هذا حياد، او نفاق، حين تقول تونس بانها لا تريد ان تتدخل في شؤون الدول، فمذا ستضرالجزائر اذا اعترفت بان الصحراء مغربية، لان الجزائر بنفسها تقول بان مشكل الصحراء هو مشكل بين المغرب والصحراويون وليست مشكلتها هي. إنكم كلكم تنافقون وتستطيعون ان تبيعوا امهاتكم من اجل المال. الجزائر تشتري الدمم من اجل عرقلة مشكل الصحرء منذ ١٩٧٥ لكي تبعد ترسيم الحدود مع المغرب حتى تنسينا وتنسيه للعالم.اما آنكم ليست لكم الشجاعة بان تعبروا على ٱرائكم او انكم تشبهون للجزائريين في خبتهم وكراهيتهم لكل ما هو مغربي او انكم مرتشون. اريد ان اقول لكم، المغرب امة منذ ١٢ قرنا، ملكا وحكومة وشعبا ومخزنا وكل ما تريدون ان تقولون عنا، شعارنا كلنا من ملك البلاد الى افقر الفقراء هو الله الوطن الملك، وكل اراض المغرب التايخية سترجع بادن الله في المستقبل القريب او البعيد، لا يهمنا الوقت.

  8. sam

    ما أخشاه على تونس، هو أن جزائر الشر لاتعمل شيئا لوجه الله، لاتقة في قوم لا دين ولا ملة له

  9. ابو نووووووووووووووح

    لا افهم ... لماذا دار العجزة مصرة على الدخول في حرب مع المغرب ؟؟ هؤلاء الاميين لم يتوصلوا حتى الى إيجاد حل لتوفير البطاطا للشعب فما بالنا في دخولهم في حرب مع أحد حلفاء الدول العظمى ؟؟؟ ابتلانا الله بجيران عجزة أصابهم الخرف والزهيمر ، منذ ان تأسست الحكومة الجزائرية لأول مرة في الجزائر مباشرة بعد الاستقلال وهم يتناوبون على الكراسي الى يومنا هذا ، فكيف يمكن لهذه الحكومة أن توفر لشعبها ما يريده ،

  10. عبد

    الجزائر غارقة في المشاكل لأن النظام غير شرعي والحاكم الفعلي هم الجنيرلات ،أما الرئيس إلى دمية في يد العسكر. أما تونس لا كلمة لها ،لا سلطة حقيقية إلاالتقرب من العسكر الذي يهدد السلطة التونسية إن لم تخضع إلى أوامر وحمقة العسكر.

  11. تونس ورطتها عصابتها الحاكمة واتسخت ومشت مع العصابة الجزائرية العاهرة وأخذت أجرها ثلاث مليار دولار ثمن إضجاعها والقحب قد تم من قبل مرة ولا ترقيع ممكن لبكارتها للمرة الثانية فقد فضت مرتين.

  12. JAMAL

    السلام عليكم، لا اعرف هل هذا حياد، او نفاق، حين تقول تونس بانها لا تريد ان تتدخل في شؤون الدول، فمذا ستضرالجزائر اذا اعترفت بان الصحراء مغربية، لان الجزائر بنفسها تقول بان مشكل الصحراء هو مشكل بين المغرب والصحراويون وليست مشكلتها هي. إنكم كلكم تنافقون وتستطيعون ان تبيعوا امهاتكم من اجل المال. الجزائر تشتري الدمم من اجل عرقلة مشكل الصحرء منذ ١٩٧٥ لكي تبعد ترسيم الحدود مع المغرب حتى تنسينا وتنسيه للعالم.اما آنكم ليست لكم الشجاعة بان تعبروا على ٱرائكم او انكم تشبهون للجزائريين في خبتهم وكراهيتهم لكل ما هو مغربي او انكم مرتشون. اريد ان اقول لكم، المغرب امة منذ ١٢ قرنا، ملكا وحكومة وشعبا ومخزنا وكل ما تريدون ان تقولون عنا، شعارنا كلنا من ملك البلاد الى افقر الفقراء هو الله الوطن الملك، وكل اراض المغرب التايخية سترجع بادن الله في المستقبل القريب او البعيد، لا يهمنا الوقت.

  13. L E M O N T A G N A R D

    LA TUNISIE EST DEPASSEE PAR LES EVENEMENTS L ALGERIE L A AVALEE EN LUI FOURNISSANT LA C ORRUPTI  DANS UN PLATEAU EN  OR CAR LA TUNISIE AVAIT FAIN L ARGENT ALGERIEN EST APPAT C TENANT VENIN ET POIS  LA FAIN DE LA TUNISIE LA AVEUGLEE POUR TOUJOURS CAR ELLE A GOUTTE DANS LA MEME GAMELLE ALGERIENNE LE MAROC AVEC S  INTELLIGENCE ET S  RAIS NEMENT A SU PRENDRE SES B NES DECISI S A TEMPS NOUS SOMMES EN FACE A DE NOUVEAUX INGRATS QUI SE SE JOIGNENT A DES HARKIS SANS FOI NI LOI D C L ETERNELLE PRUDENCE EST REQUISE

  14. marocain

    ِلم تلتزم الحياد انه انعدام النخوة والخوف لكن فاقد الشئ لا يعطيه من سكت عن الحق شيطان اخرس

  15. الوزير التونسي يعترف ان سبب امتناع تونس عن التصويت لصالح المغرب كون التصويت بالامتناع لا يلحق الضرر بين المغرب والجزائر وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين وهنا اعتراف رسمي وصريح من تونس ان الجزائر هي الطرف المباشر و الحقيقي في الصراع ولايوجد شيء اسمه البوليزاريو هل سمعت وفهمت يالحمامرة وياشنقريحة وياتبون وياكبرانات

  16. مراقب

    تونس فين ومراكش فين ،تونس ايا خضراء ،كانت الرجولة في عهد زين العابدين على الاقل كان إقتصاد قوي وسياحة مزدهرة الى حد جلب العمالة والعملة ،اما الآن فقيس يتحدث كأنه كسرى بفصاحة بني أمية امام الكامرات وبألوان غير التي تغنى بها فريد الاطرش ،فمرة رمادي داكن وأخرى رماد غيوم يميل الى السواد منه الى لون الدولار

  17. الي تبع العصابة كبىنات فرنسا كيمشي حاشية وكيدخل الحيط. امثلة عدة اخرها الحكومة الاسبانية. الي تبع شنقريحة le pyroman كيتحرق سياسيا واقتصاديا

  18. Titija.maroc

    مند فترة وتونس تكتفي بالحياد وتستغل كلا من المغرب والجزاءر لكن بصعود قيس التعيس فضح نفسه مند رفضه استقبال السفير المغربي وجفاؤه رغم تبرع الملك بمستشفى ميداني النقاد تونسيين من كورونا..واظهر انحيازا الكبرانات الجزاءر...لدى على المغرب معاقبة تونس اقتصاديا ورفض اي استثمار تونسي بالمغرب..ولا نريد مزيدا من التوانسة بالمغرب..اللهم الف جزاءري بالمغرب ولا واحد تونسي

الجزائر تايمز فيسبوك