وفاة الفنان الفنان صباح فخري

IMG_87461-1300x866

أعلنت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا، اليوم الثلاثاء، وفاة الفنان السوري المشهور، صباح فخري، عن عمر ناهز 88 عاما.

ويعدّ الفنان الراحل من أشهر الفنانين العرب الذين ذاع صيتهم في كل مكان حتى خارج الوطن العربي، كما أنه متحصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 تقديرا لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل.

للإشارة، فقد انتُخب فخري في وقت مضى نقيبا للفنانين السوريين، ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب، ومديرا لمهرجان الأغنية السورية.

وتعريجا على المسار المهني للراحل، يذكر أنه انتُخِبَ أيضا عضواً في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية السابعة لعام 1998، وعضواً في اللجنة العليا لمهرجان المحبة في اللاذقية وعضواً في اللجنة العليا لمهرجان الأغنية السورية ومديراً عاماً للمهرجان الأول والثامن.

من جهة أخرى، دخل الفنان موسوعة غينيس للأرقام القياسية في أطول مدة غناء متواصلة، بعد أن غنى لمدة 10 ساعات متواصلة بمدينة كاركاس بفنزويلا سنة 1968.

وكان صباح فخري قد بدأ الغناء في الإذاعة السورية عام 1948، أين اشتهر بصوته وإتقانه في أداء اللون الطربي الشرقي.

وبالرغم من النجاح الساحق والشهرة التي اكتسبها الفنان السوري أنذاك، إلا أنه لم يتخل عن دراسته وقرّر مواصلة المشوار، فدرس المرحلة الثانوية في المعهد العربي الإسلامي في حلب، وتخرّج منه عام 1952، حاصلاً على شهادة تأهيل للتّدريس، وقد عمل فعلاً مدرّساً في عام 1953.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عزيز

    فلترقد روحه هادئة مطمئنة لقد امتعنا بصوته الرائع وآنسنا في وحدتنا ومع الرفاق لن ننساك فيصبح الفخر

الجزائر تايمز فيسبوك