الصحافة الجزائرية تعلن الحرب على السعودية وقطر من أجل عصابة البوليساريو

IMG_87461-1300x866

تمر العلاقات بين الجزائر وبعض الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية وقطر ببرودة بسبب رفض الجزائر الوساطة العربية في النزاع، وتنتقد الجزائر بعض الدول التي تساند المغرب في ملف الصحراء المغربية، وشنت بعض الصحف الجزائرية هجوما قويا على الرياض مثل حال جريدة “الجيري باتريوتيك”.

وبعد قطعها العلاقات مع المغرب، توصلت الجزائر بعروض الوساطة من الكويت والسعودية والإمارات لحل النزاع مع المغرب، ورفضت الجزائر كل الوساطات، كما رفضت إدراج النزاع المغربي-الجزائري في أجندة لقاء وزراء الخارجية العرب خلال الأسابيع الماضية.

وتعتقد الطبقة السياسية والاعلام في الجزائر أن الرفض الجزائري للوساطة يدفع دول ذات وزن مثل السعودية الى رد فعل يتمثل في إعلان موقف داعم لسيادة المغرب على الصحراء كما فعل المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة منذ يومين، وتؤكد جريدة “الشروق” المقربة من السلطات أن الموقف السعودي هو رد فعل على رفض الوساطة.

وكان رد فعل جريدة “ألجيري باتريوتيك” التي تعود الى عائلة وزير الدفاع السابق خالد نزار قويا، فقد شنت هجوما لاذعا على العائلة الحاكمة، وكتبت مقالا أول أمس الخميس بعنوان “النظام الإجرامي لآل سعود يهدد الجزائر في الأمم المتحدة”. وجاءت هذه الانتقادات ردا على تدخل السعودية في الأمم المتحدة المساند للمغرب ويطلب من الجزائر الحكمة في هذا النزاع.

كما أفاد موقع تلفزيون “النهار” الجزائري بأن كلمات الممثلين الدائمين للمملكة العربية السعودية ودولة قطر لدى الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية، قد أثارت غضبا وسط الدوائر السياسية في البلاد.

وكانت السعودية وقطر قد أكدتا خلال جلسة النقاش العام للجنة الرابعة في دورة الجمعية العامة ‏‏الـ76، دعمهما لجهود المغرب الرامية إلى تحقيق “حل سياسي واقعي” لقضية الصحراء، مشيرتان إلى دعمه لمبادرة “إنشاء حكم ذاتي في المنطقة”.

كما ‏أعربا عن رفضهما لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية أو التعدي على سيادتها أو ‏وحدة أراضيها.

ونقل  تلفزيون “النهار”، عن مصادر له، قوله إن هذه التصريحات تحمل في طياتها العديد من التناقضات والمغالطات تهدف إلى تضليل الرأي العام الدولي.

وأوضحت المصادر أن هذه التصريحات تأتي في وقت لا يعترف المجتمع الدولي فيه بتبعية الصحراء الغربية إلى السيادة المغربية، حسب قولهم.

وأضافت المصادر أن تلك التصريحات تضرب عرض الحائط أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي تتعامل مع قضية الصحراء الغربية على أنها قضية إنهاء استعمار، وتتجاهل ما أقرته وبشكل نهائي محكمة العدل الدولية في لاهاي سنة 1975، بأن الروابط بين الصحراء الغربية للمغرب وموريتانيا غير وثيقة ولا تصل إلى السيادة.

وذكرت المصادر بقرار الكونغرس الأمريكي بمنع إقامة قنصلية أمريكية في الصحراء الغربية، رغم أعتراف الرئيس الأمريكي السابق ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، بعد الاعتراف الرسمي بإسرائيل من طرف المغرب.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. نورالدين

    الجزاءير دولة مارقة دولة الكذب، كوريا الشرقية، اما الصحراء المغربية فهي مغربية وسوف نسترجع الصحراء الشرقية المحتلة ولو بالنار والحديد

  2. اشرف

    لماذا حكام الجزاءر لم يهاجموا قطر والسعودية بوجه مكشوف ؟؟ اسمحوا لي أن اجتهد قليلا واجيب على هذا السؤال اتعرفون المنافق صاحب الوجهين نعم ذلك المنافق الذي ياتي اليك ويقول لك أنا معك ومع المبادرة السعودية لإنهاء النزاع فى فلسطين السعودية قبلة لنا ونحن معك وفي نفس الان يذهب إلى عدوك وينسق معه لنسف المنطقة بأكملها وإدخال حزب الله إلى المنطقة وهذا يعني التشيع الذي ينهي زعامة السعودية الدينية فى المنطقة نعم انه ذلك المنافق الذي يضع يده فى يدك ويقول لك ادعمني فى المنطقة إعلاميا وجزء المغرب ومثل بخريطته وانا سوف اذهكلب وكلبة ينبحان فى قناتك على كل ما هو مغربي وبدوري سوف اقوم بحماية مصالحك فى المنطقة نعم الإخوان هم فى اعيننا سوف نحميهم فى تونس ولكثرة كذب المنافق لا يستطيع أن يتذكر بما وعد فحال نزول طائرة أمريكية تقل مسؤولا عن الإدارة الأمريكية يعلن بالانقلاب الوشيك فى تونس على الإخوان حتى نسي المنافقون عهودهم لدولة قطر فطارت رقبة الاخوان فى تونس ورجعت خريطة المغرب كاملة فى الجزيرة وسكت نباح الكلبين فى الأبواق الماجورة نفاق الجزاءر كلفها الكثير أصبحت مكروهة لتلون مبادئها وتصرفاتها ثارة هي مع مصر والسودان من أجل حشد الدعم لطرد اسراءيل فكانت النتيجة اسراءيل لازالت وإثيوبيا اغلقت سفارتها فارتمت الجزاءر فى احضان إثيوبيا فاغضبت مصر والسودان ثارة هي مع السعودية وفي نفس الان تنسق مع إيران هي مع الإخوان وتنسق مع الامارات هي ضد إسرائيل واسراءيل هي دولة لها حقوق هي سوف تمحي اسراءيل ولكن المغرب يستقوى باسراءيل على الحزاءر وهذا يعني أن الجزاءر ضعيفة امام اسراءيل هي مع فرنسا وتبيع مالي للفانغر صراحة بيغاسوس عرى عورة الجزاءر وأصبح الكل يطل على مؤخرة العجزة بمنظار اسراءيل لقد استمتع العالم بكوميديا دولة نوميديا وعلى فكرة نوميديا ليست دولة فالمقصود بنوميديا هم الرحالة والرحالة ليست لهم دولة يا خرابي يا لهوتي حتى نوميديا طلعت كوذبيا

  3. سليمان المغربي

    الجزائريون ينفخون في قربة مخرومة ذهبتْ بأموال الشعب الجزائري الجبان ،أما قضية الصحراء المغربية فلولا تأكد دول كبرى بأن ملفها قد طوي نهائيا لما تسارعت كثير من الدول إلى الاستثمار في أراضيها علانية ، فهل هذه الدول غبية أن ترمي أموالها في منطقة غير مأمونة ؟

  4. مغربي

    أ لم ترسل لكم السعودية مساعدات إنسانية و أنتم القوة الضاربة في الجهل و التعالي و الأنانية و الغباء؟ الآن صار نظام آل سعود نظام إجرامي وأنتم حملان فقط قتلتم ربع مليون جزائري.

  5. متتبع حر

    هام بلاغ من الخارجية والداخلية وشنقريحة إلغاء الحج والعمرة للجزاىريين.وعدم المشاركة في مونديال قطر.اما الأردن. لم يخرجوا بعد ببلاغ ضدها

  6. الصحراء الغربيه لا تركع لي مالك الزريبه اليوطي المتصهين

  7. هشام

    محكمة العدل الدولية في لاهاي سنة 1975، تقر بان الصحراء لم تكن يوما ارضا خلاء و بأنه تربطها بين الصحراويين والمغاربة روابط بيعة وثيقة ترقى إلى شكل من اشكال السيادة. خصوصا وانهم كانوا مجرد بدو رحل بمعنى انهم حديثي الاستقرار بالمنطقة

  8. ابو نووووووووووووووح

    لو كان الحمير ينظمون ويسيرون امور الجزائر لاوصلوها واخرجوها الى بر الامان لكن نظرا لبقاءها تحت هيمنة وسلطة أبناء بورديلات فرنسا الزوامل الشواذ المنكوحين سوف يبقى الحال على ما هو عليه ، دولة يحكمها الزوامل العجزة لم ولن تكون لها قيمة او مكانة بين الدول كما ستبقى أضحوكة على كل الشفاه كما هو الحال عليه حاليا .

  9. عبدالاله

    في ٱخر المطاف ستعلن بلاد الكابرانات الحرب على البوليخاريو لانها لن تجد من تحاربه بعد ان تكون قد اعلنت الحرب على العالم الذي اصبح يدرك اكاذيبها و كان ٱخرها كوبا و فنزويلا اللذان ادارا ظهرهما لجمهورية الكابرانات خلال تدخلهما الاخير في مجلس الامن.

  10. Ahmed

    حكام تبونستان اصابهم جنون ما قبل الانفجار، هجومهم على السعودية خطأ دبلوماسي فادح

  11. ماسين

    الى صاحب مقولة الصحراء الغربية لا تركع. الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه وخونة المرتزقة البوزبال وشنقريحة يضربوا زكاكهم مع الحيط. المغرب حكم يمتد في اعماق التاريخ وان يقارن بدويلا ا مصطنعة من طرف فرنسا. هل يعقل ان تقارن ١٢ قرن من الحكم المستمر مع ٦٠ سنة من الاستقلال المشروط. برد على كرك لولدي برد. يحيا الحراك وتحيا القبايل

  12. الصحراء المغربية

    انا الي بغيت نعرف اشدرها هي هاد الخراير ياك هي كتقول محايد إذن علاش متقبلاتش رأي المملكة العربية السعودية الشقيقة ونهار عاونتكم مكانتش مجرمة حيتاش خاصها تعاون الدول الفقيرة ونتم قوة ضاربة ان شاء الله ضربكم شي جايحة فعقلكم كما رها ضاربكم ونزيدك علاش ماجبداتش قطر وعلاش ماهضرات على الإمارات نهار فتحات القنصلية فلعيون الصحراء المغربية أن شاء الله غادي تفتح المملكة العربية السعودية الشقيقة القنصلية فلعيون الصحراء المغربية اوغدي تجيكم سكة دماغية بإذن الله واش مكتحشموش سيروا شوف الشعب واش خاص يالكلاب

  13. هده بعض نتاءج احتضان مرتزقة  (البوليخاريو ) سوف تجنون العزلة الدولية واهدار 500 مليار دولار والاهم تحطيم امال وانتضارات شعوب المغرب الكبير ، فساهمتم في افقار الشعب الجزاءري الشقيق والدي كنا نتمنا ان تكون له حكومة مدنية ديموقراطية وان لا تحكمه عصابات والتي قضت على خيرات البلاد . زالمشكل الكبير ان استمرار الحكم العسكري سوف يؤدي بالجزاءر الشقيقة الى افلا تام على جميع الاصعدة.

  14. salk

    الحقيقة الساطعة التي يعرفها المجتمع الدولي والجزائريين الذين عايشوا بداية الخلاف بين الجزائر والمغرب  +ان حقيقة الصراع بين البلدين .هي ان النظام الجزائري حليف المعسكر الشرقي منذ الإستقلال وضع خطة بأمر من عبد الناصر الذي كان يخطط لفرض سيادته على الأمة العربية بعد خروج الإستعمار مباشرة من هذه الدول وقد توصل الى خطة لقلب الأنظمة الملكية في جميع الدول العربية ليسهل عليه بناء حكم مسيطر بإديولوجية عرفت بالناصرية إي إقامة خلافة على غرار الأموية والعباسية والعثمانية لاكن خلافة عبد الناصر لم تكن خلاافة اسلامية بل خلافته كانت بمرجعية شيوعية فتكلف القذافي وبومدين لقلب النظام الملكي المغربي كما فعلوا في المملكات العربية في المشرق العربي وليبيا. ففشلت هذه الخطة بسبب تلاحم الشعب المغربي و الملك ثم بدأ هذا النظام يبحث عن اي فرصة للنيل من المغرب فظهر على السطح مطالبة المغرب باسترجاع الصحراء فالتقطها بومدين مدعوم من القذافي باستغلال بعض العناصر الصحراوية الذين درسوا وتتخرج من اكمل دراسته منهم من الجامعات المغربية وكانوا ميالين للفكر الناصري مما سهل عملية استقطابهم ودفعهم للمطالبة بمطالبة الإستقلال عن المغرب ، ثم بدأت عملية اختطاف الصحراوين وحملهم بشاحنات جزائرية بالقوة الى تندوف على الأراضي الجزائرية وإيهام الدول الإفريقية ودول المعسكر الموالي ان هناك شعب هرب من القمع والإدطهاد لأنه يطالب بالإستقلال عن المغرب والهدف هو محاصرة المغرب من الشرق والجنوب ، وبقيت هذه الأسطوانة تروج الى ان تفطن عدد كبير من هذه الدول لهذه اللعبة المكشوفة فتيقن النظام العسكري الجزئري ان خطتهم قد فشلت لاكن النظام العسكري لايرييد اطلاق سراح سكان المخيمات للعودة الى وطنهم الأم حتى يبقوا ورقة للضغط على المغرب وتكسيره اقتصاديا وتصيرهي الدولة المسيطر في شمال افريقيا وقد اكد عمليات احتجاز المواطنين الصحرااوين في مخيمات تنندوف قسرا من طرف الجيش الجزاائري السيد المحجوب ولد السالك حين قال لممثل الأمم المتحدة إننا لانريد وطنا بديلا عن وطننا لأنه كان يعرف الحقيقة وهو الذي كان من المؤسسين وعضوا مسؤولا في عصابة البوليساريو..وما الأمر الشديد اللهجة الموجه من طرف الفريق شنقريحة اكبر جنرالات الجزائرلقيادة البوليزاريو بزيادة احكام الطوق على المحتجزين في المخيمات بعد فرار الصحراويين الى المغرب واعطاء الأمر بقتل واعتقال وتعذيب كل من فكر في الهروب من المخيمات الا خوفا من فشل الخطة الثالتة ،أيعقل أن تصرف الجزائر مائات الملايير على جمهورية وهمية صنعها ومولها القذافي وبومدين ودعماها دبلوماسا واستطاعواإقحامها في الإتحاد الإفريقي بطرق احتيالية كدولة وهي لا تتمتع بأي شرط من الشروط لتأسيس دولة كالسيادة والأرض وعددهم 30 الى 40 الف نفر مختطفين ومحتجزين في مخيمات فوق الأرض الجزائرية ؟ فالسلاح الذي يستعمله هؤلاء فهو سلاح جزائري والتموين بالتغدية فهي مساعدات انسانية للاجئين بهتانا ، نصفها يباع في اسواق الجزائرو ينتفع بمداخيلها جماعة البوليزاريو وبعض كبار العسكريين الجزائريين والنصف الآخر يستبدل بمواد ارخص وهذه المساعدات بدورها تساهم بحسن او سوء نية في إطالة عمر المشكلة ولهاذافإن النظام الجزائري غير مستعجل من امره و لا يريد اي حل لا يخدم أجنداته ولا يهمه ما يعانيه الصحراويون في فيافي تندوف تحت اشعة الشمس الحا رقة صيفا وصقيع الصحراء في الشتاء، 45سنة لا لشيئ سوى نزوات النظام العسكري في الجزائر الشقيقة

  15. عابر سبيل

    الجزائر لا تقوم بما تقوم به من اجل البوليزاريو. لا احد يصدق ان الكابرانات صرفوا ما يفوق 500 مليار دولار من اجل سواد عيون الشعب الصحراوي. هذه الكذبة لا تنطلي الا على معتوه. الجزائر تفعل ما تفعله من اجل الاستيلاء على الصحراء كاملة

  16. L E M O N T A G N A R D

    NI LES HARKIS CAP ORAUX EN CHEF NI LEUR PRESIDENT DESIGNE NE F T H NEUR A LA NATI  ALGERIENNE ET CE A TRAVERS LEURS AGISSEMENTS DEPLACES DANS TOUS LES DOMAINES AVEC TOUS LES PAYS QUI NE PARTAGENT PAS LEUR VISI  D AB ORD NI GENERAUX NI GOUVERNEMENT NE S T A LA HAUTEUR DE GERER UN GR AND PAYS COMME L ALGERIE LEUR BUT EST D AMASSER LE MAXIMUM DE LA MANE PETROLIERE ET LA TRANSFERER A L ETRANGER OU ILS POSSEDENT DES BIENS COMMERCIAUX ET IMMOBILIERS DE TOUTES S ORTES ET CE PAR LE SILENCE DES PAYS EUROPEENS ENFIN PAUVRE AKGERIE

  17. كلام بليد

    هناك اتفاقية دفاع مشترك بين المغرب و السعودية ، و السعودية تحذركم انه بموجب هذه الاتفاقية إذا تعرض المغرب لهجوم عسكري فالسعودية مجبرة على نصرة المغرب عسكريا تماما كما إذا تعرضت السعودية لهجوم عسكري. اذا الشعب أن البلادة تستشري في العالم أجمع.

  18. السميدع من قارة المغرب الاطلسية

     (وأضافت المصادر أن تلك التصريحات تضرب عرض الحائط أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي تتعامل مع قضية الصحراء الغربية على أنها قضية إنهاء استعمار، وتتجاهل ما أقرته وبشكل نهائي محكمة العدل الدولية في لاهاي سنة 1975، بأن الروابط بين الصحراء الغربية للمغرب وموريتانيا غير وثيقة ولا تصل إلى السيادة. ) الرد : القرارات الدولية ليس فيها ما يسمى بدولة صحراوية محتلة و تصفية الاستعمار من طرحها هو محمد الخامس رحمه الله في محاميد الغزلان سنة 1957م و حررنا الجزء الشمالي من الصحراء المغربية الجنوبية من واد نون و كلميم و طاطا و طنطان و طرفاية و بععده طرح سيدنا الحسن الثاني رحمه الله موضوع تصفية الاستعمار من الجزء الصحراوي المتبقى من طرافية الى الكويرة فصفيناه بعد اقرار محكمة العدل الدولية ان الصحراء مغربية و اهلها عمرهم قطعوا البيعة بسلاطينهم المغاربة اما موريطاينا ايضا كانت جزءا من المغرب و لم تنفصل الا بضغاءن الجزائر و دسائسها لانها بلد شيوعي يكره وحدة المسلمين لان في وحدتهم تهديد حقيقي لامهم فرنسا و لابيهم الروحي الروسي الشيوعي . مع تحياتي لدولة القبائل الشقيقة و نحن معها بالحديد و النار و دولتها تاسست قبل الجزائر بعدة قرون فاتلتها فرنسا و ضمتها لزريبتها التي سمتها جا زاير كما ضمت الصحراء الشرقية المغربية التي مساحتها نصف مساحة ما يسمى بالزريبة الفرنسية الجا زاير. سيخرج الحمار من هناك ليقول لي لما اقتسمتموها مع موريطانيا ههههههههه واد الذهب ليس النصف بل فقط سدس الصحراء المغربية الجنوبية و كانت فقط حقدا من اسبانيا التي تلكأت في تسليم وادي الذهب للمغرب بدعوى ان من يقطنها موريطانيون ههههههههه نعم يقطنها موريطانيو لكن الارض مغربية و اعترفت موريطانيا على انها مغربية و انسحبت بطيب خاطرها منها سنة 1979م. و زايدون اش دخل الحمار من هناك و الفاسق الحازق و بوقطاية الفاسق و بوعلام و غيرهم من عملاء البوفوار لانها لا ناقة للجزائر و لا جمل في قضية الصحراء المغربية و لا تربطها اية حدود مع صحرائنا الحبيبة حتى بضع كيلوميترات في تندوف لا تعتبر حدودا مع المغرب لان تندوف اصلا مغربية .

  19. alahmadi

    هنالك سؤآل يطرح نفسه بقوة٠ ما دخل الجزائر في هذا المشكل ما دامت مرارا تدعي انها ليست طرفا في هذا النزاع؟

  20. عزيز البيضاوي

    باقا حاجة واحدة هو ان الخرائر تتهم المغرب بانه اغتصبها و تسبب في حملها بمولودها الغير الشرعي البوليخاريو والان هي بصدد توجيه شكاية الى المنتظم الدولي ضد المغرب لكي يعترف بمولودته ويؤدي نفقة 45 سنة ويجهز لها سكن بالصحخراء المغربية ولاجل هذه القضية نصبت فرنسا كمحامي عنها ليترافع عنها لدى المنتظم الدولي فابت كل من المملكة السعودية وقطر لراب الصدع والتدخل بخيط ابيض لحل المشكل لكن ام البوليخاريو طلعت للجبل مما دفع بالدولتين الخليجيتين بسحب وساطتهما وقالت للمغرب لتذهب الخرائر الى شرب البحر فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وعليه اب يسحب اقتراح الحكم الذاتي من القضية ولي دوا ياكل العصا وذا ارادت الخرائر الحرب مرحبا نحن ننتظرها بكل فرح وياريث يسخن راس كبرنات الكارتون ويطلقون رصاصة اوحدة فنحن نريد الانتقام لسنة 1975

  21. اجدران امشقرا

    لم لم نر مثل هذا الهجوم الذي شنته الببغاوات الشبه اعلامية في قنوات الاستحمار القذايءرية عندما شكك ماكرون في تاريخ الجزايءر بل والغي وجود دولة اسمها الجزايءر قبل الاحتلا الفرنسي باسلوبه اللاذع اتقوا الله يا عصابة اولاد الحرام فالصحراء مغربية منذ الازل لعنة الله عليكم يا مجرمين

  22. علي السملالي

    حكام المرادية العسكر الخانز الفاشل لو كان فيهم الخير لظهر على الشعب الجزائري الذي تحول إلى أضحوكة أمام العالم، بسبب: ـ طوابير الحصول على شكارة حليب أو زيت؛ ـ خطة "مارشال" لتوفير البطاطا و حمايتها بالفيلق 13؛ ـ منع استيراد مواد أساسية بدعوى الازمة المالية،... وفي المقابل: ـ الكبرانات يستوردون الكافيار و السيجار الكوبي و الماركارم ووو.. ـ الإنفاق بسخاء على المرتزقة و تأمين الأسفار للبيادق في أفخم الفنادق، ـ اإبرام صفقات الخوردة من الروس بهدف الحصول على الرشوة بالملايير؛ ـ ترك الشباب الجزائري في البطالة و المعاناة/ ـ تبدير 600 مليار دولار على قضية خاسرة يقولون أنهم ليسوا طرفا فيها  ( كلام لا يقبله حتى الحمقى و المجانين ) ـ ترك الجنوب الغني بثرواته عرضة للضياع و المآسي و العطش؛ ـ لقد جف القلم، ربي معاكوم خوتي.

الجزائر تايمز فيسبوك