ملف ترحيل 45 ألف أسرة مغربية من الجزائر قسرا يعود إلى الواجهة بعد مرور 46 سنة

IMG_87461-1300x866

عادت قضية المواطنين المغاربة الذين رُحّلوا قسراً من الجزائر سنة 1975 إلى الواجهة بعد تجديد هياكل جمعية مغربية منشغلة بهذا الموضوع.

وأعلنت الجمعية عن الشروع في تنظيم “جلسات للاستماع” خاصة بالمغاربة الذين قالت إنهم تعرضوا لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان إبان فترة ترحيلهم بشكل تعسفي وقسري من الجزائر سنة 1975، من أجل تسجيل شهاداتهم وتوثيقها، كما تعتزم رفع دعوى قضائية ضد المسؤولين الجزائريين المعنيين أمام القضاء الدولي المختص.

وكان النظام الجزائري أقدم على ترحيل 45 ألف أسرة مغربية من الجزائر بشكل قسري عام 1975، كرد فعل على تنظيم المغرب “المسيرة الخضراء” السلمية التي استعاد بموجبها سيادته على أقاليم الصحراء واسترجاعها من الاستعمار الإسباني.

وأدت تلك العملية إلى مآس للعديد من الأسر، من بينها تفريق زيجات مختلطة جزائرية مغربية، وتشتيت أسر وتجريدها من ممتلكاتها واختفاء قسري واعتقالات ومعاملات مهينة ولا إنسانية، وذلك بعدما أعلن الرئيس الجزائري الأسبق، هواري بومدين، حينها أنه سيردّ على “المسيرة الخضراء” بـ”مسيرة كحلة” (سوداء).

وقال حمید عاطي الله، الرئيس الجديد للجمعية، إن هذه الأخيرة لن تتنازل عن حقوق ضحايا جرائم الترحيل التعسفي والانتهاكات التي رافقت هذا الترحيل، وستواصل الترافع أمام مختلف لجان هيئة الأمم المتحدة بجنيف، وستتابع المذكرة المطلبية للضحايا التي رفعتها لدى اللجنة الدولية لحماية جميع حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، وكذا لجنة حقوق الإنسان المكلفة بتنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ونقلت صحيفة “بيان اليوم” عن رئيس الجمعية قوله إن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الذي تعرضت لها نحو 45 ألف عائلة يعد جريمة ضد الإنسانية ينبغي على آليات الإنصاف الدولية أن تحرص على متابعتها لإنصاف الضحايا وجبر الأضرار التي تعرضوا لها، حيث عاشوا أوضاعاً مأساوية رفقة أبنائهم وذويهم حينما تعرضوا للطرد بشكل مفاجئ يوم عيد الأضحى سنة 1975، حيث عمدت آنذاك سلطات الجزائر إلى تجريد كل الأسر المغربية من ممتلكاتها، ولم يسمح لها حتى بجمع أمتعتها وملابسها، والوثائق الإدارية والمدنية الخاصة بهويتها، وهوية أطفالها، ومنهم من تعرض للاعتقال والاختطاف ولم يظهر له أثر إلى حدود اليوم.

وأردف مضيفاً: “لقد كانت 45 أسرة تعيش بطريقة شرعية وقانونية فوق الأراضي الجزائرية منذ عقود وقبل استقلال الجزائر وذنبهم الوحيد هو أنهم يحملون الجنسية المغربية”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ابراهيم

    انا من ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر و ثمت مصادرت ممتلكات والدي و اجبرنا على الرحيل بدون اغراضنا و اموالنا، وادعو كل يوم للمقبورين بومدين و بوتفليقة، إن الله يمهل ولا يهمل، حسابهما مع الله الان.

  2. لعنة الله على من قام وخطط ونفذ هذا العمل الشنيع إلى يوم الدين

  3. صهاينة أفريقيا كبرانات الكفار عبر التاريخ أفعال لا تبث بصلة إلى الإسلام

  4. Pour quoi le Mahboule Hmara n'a pas sité dans son discoure le jour ou il a sorti ses arguments pour que l'Algérie coupe les relations avec le Maroc Pour quoi Hmare ivron Taboune n'a ps parlé de cette stratégie crime contre l'humanité qui ressemble à celle des nazis envers les juifs lorsque il a menacer de faire la guerre avec le Maroc Vous avez plus d'arme oui vous ne savez pas vous en servir en plus se sont des armes russes n'ont pas vraiment des nouvelles technologies Nous avons drones très efficaces des chars très puissant dotés des moyens de com très évolués des avions de guère également dotés des radars dernier cris des missiles très précis Azerbaïdjan ont gagné la guerre contre l’Arménie  (armé par les Russes ) alors que ils avait le 1/4 des armes par rapport à l'adversaire par contre ils avait peu d'armes mais très évolués

  5. Intidam Fouad

    ما زلت و أنا طفل في السابعة من عمري اتذكر كيف كنت اسأل و استفسر عن ما هو و لماذا يقال آنذاك  (مغربي مطرود من الجزائر ) و لحد اليوم ما زالت تلك الاحدات عالقة بدهني خصوصا تلك السيدة و بناتها التلاتة التي كانت تشتغل منضفة بأحد النوادي النسوية. ما بقى عالقا بدهني هو ذلك التضامن و التعاطف الذين لقيناه بين إخوانهم المغاربة

  6. متتبع حر

    هذه الجمعية لن تتنازل عن حقوق ضحايا جرائم الترحيل التعسفي والانتهاكات التي رافقت هذا الترحيل اين كنتم مند 1975.آن الاوان لوضع النقاط على الحروف.ووضع النظام الجزائري في خانته .

  7. jamal

    Je me rappel bien cette Nokba. j avais 12ans j habitait rue d’Alger à Oujda .j ai vu les bus dedans les familles expulsés.on les à installer près de souk mellilia et à oued ennchef.j ai eu des amis de Mouhajirins ils m ‘ont dit qu ils ont tout laissé en Algérie ..ils n’ avaient pas le droit de ramener avec eux leurs bien .c était vraiment inhumain ce qui a fait Boukharouba et les 40 voleurs

  8. محمد

    هل هناك دولة عربية اواسلامية أو حتى إسرائيل قد فعلوا ما عملت دولة الجزاءر بابناءنا في يوم عيد وبركة؟؟؟؟ حكام لا مثيل لهم عبر تاريخ البشرية ! ! ! وهل المغفور الحسن الثاني رحمة الله عليه عاملهم بالمثل ! ! ! ! !؟؟؟؟ ابدا. ليس من شيم ملوك المغرب على مر الزمان أن يفعلوا هكذا بالبشرية ! ! ! حتى إسرائيل الدولة العبرية لا يمكنها فعل هكذا في يوم عيد المسلمين ! ! ! ! بلاد حكامها عبر مر الزمان يحكمها جنرالات عصاة لا يعرفون حق الإنسان في العيش بكرم .. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ! ! ! ! أين هم الان ؟؟؟ هناك من لقي ربه وهناك من لازال يتعدب في الدنيا قبل الاخرة اما في السجون واما بالكراسي المتحركة … وهناك من يعيش هاربا الى دولة أجنبية تحتظنه خوفا من السجن ! ! !

  9. كمال

    بعد ان اتضح جليا حقد المسؤولين الجزائريين على المغرب يستوجب في نظري رفع دعوى لمحكمة العدل الدولية لكي تصنف هؤلاء الأشخاص الدين طردوا ضلما وقطع كل الصلات مع الجزائر حتى يغير الشعب الجزائري الحر والحقيقي من وضعه وانتخاب من يخدم بلاده وشعبه فعلا ويستغل ثروات البلاد في إزدهارها،آنذاك نفتح صفحة جديدة مع الجارة

  10. احد أبناء المطرودين

    في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة نطلب من الله أن يسكن المقبور بومدين وكل من ساهم في تشريد هذه العائلات في جهنم خمس نجوم 5 étoile خالدين فيها، محنة هذه العائلات المكلومة ستبقى تاريخ أسود في السجل الاجرامي في الجزائر، وما نراه التخلف والجوع والطوابير ونفور المجتمع الدولي من هذه الدولة المجرمة إلا دنوب هذه العائلات ونرجوا من الدولة المغربية فتح هدا الملف أمام المحاكم الدولية ليعرف العالم مع من حشرنا الله في الجوار كما قال الحسن التاني رحمه الله واسكنه فسيح جناته والخراب والدمار لي دولة الكبرنات العجزة ويشتت شمل الصراصير الساكنة في الربوني أيامكم أصبحت معدودة نعلة الله عليكم جميعا.

  11. الكبرنات حكام الجزائر أولاد الحرام

  12. foxtrot

    لم ارى فى حياتى بشر من شر ما خلق كلهم على ملة واحدة الا من رحم ربى الهم بشر جارةالسوء الله العضيم وهاد النهار العضيم يومه الجمعة مقدسة عند ربى الكعبة لم ارى فى حياتى هاد الصنف من البشر 350 الف مسلم تتطرضونهم وتجردونهم من مساكنهم وتستولوا على مدخراتهم تتطططردونهم فى يوم عيد الا هوا عيد الاضحى ومصيبةخرجوهم من ديارهم ومطر وبرد القاررس فيهم من قاوم معهم الاستعمار الفرنسى اى فصيلة بشر انتم والله اليهود فيهم رحمة ربى عليكم والان يا بوخروبة انت وبوتفلية بين يدى قاضى الكبير الدى يقول لا ضلم اليوم هل ستنفعكما الجزاءر على اقترنتموه فى حق هوءلاء مضلومين اما انتما يا مجرمان ياضالمان اللهما اجعل قبركما بركان نار على نار واجاركم بهمان وفرعون ولقمان اتفوا عليكم نادوا على خراءركم لتنفعكم اتفومنكمومن جورتكم

  13. foxtrot

    ملاحضة الدولة المغربيى مقصرة فى هدا الملف وملف مربوح 1000 فى ماءة ولكن المشرفين لم يلقو سند من الدولة المغربية تصوروا لو كان العكس الجزاءر هى لمضلومة والمغرب رحل لها 350 الف والله حتى تمشى معنا حتى للقمر تحركوا يا مسوءلين قضية مربوحة

  14. مغربي و أفتخر

    الملاحظ أن المغرب لم يستغل هذا الخطأ الجسيم للنظام الجزائري آنذاك من أجل إنصاف المغاربة المرحلين قسرا من الجزائر و ذلك بمقاضاة هذا النظام المجرم أمام الهيئات الدولية و فضحه أمام الهيئات الحقوقية للأمم المتحدة. فما ذنب هؤلاء المغاربة حتى يهجروا بطريقة تعسفية مع السطو على ممتلكاتهم في يوم عيد الأضحى. إن هذه الجمعية تأخرت في توثيق شهادات هؤلاء المغاربة الذين هجروا فمنهم من قضى نحبه و منهم لا زال ينتحب.

  15. مار من هنا

    كان عليهم ان يرفعوا دعوة قضائية ضد الحسن الثاني الذي رفض استقبالهم وأرغم على ذلك ووضعهم في حشود على الحدود أشبه بقيطوهات جنوب افريقيا .بدلا من الكلام الذي لا ينفع . اين يتم استغلالهم من طرف المخزن الذي لم يمنحهم حتى حياة كريمة وبيوت تقيهم من حر الصيف وبرودة الشتاء . بل لم يمنحهم حتى مساعدات مالية او شهريات او منح تساعدهم على مواجهة تكاليف الخياة . اسألوا انفسكم ماذا فعل المغرب لحظة طردهم سنة 1975 .. لوكان للمغرب نخوة وذرة ايمان عند المخزن .لإهتم بمواطنيه وغير حياتهم على ان يتركهم منذ1975 وهم يجرون وراء سرب من الكذب والخيال . لم ياخذ الحسن الثاني ثروات وممتلكات جزائريين بظهير ملكي ...فهل لجا الجزائريين الى المطالبة بممتلكاتهم في المغرب.وقاموا بالتظاهر والاحتجاج ضد المغرب في الشوارع وامام مقرات الحكومة ووزرارة الخارجية .او حتى هيئات الامم المتحددة في الجزاىر . لقد منحت الدولة الجزاىرية مساعدات واهتمت بتلك العواىل التي فقدت ممتلكاتها في المغرب بفعل التاميم الملكي لها وغلقنا الملف تماما . ولم نسمع يوما ان مواطن جزائري يحتج او احتج او حتى تكلم في هذا الموضوع لانه قضية نيف وشرف دولة .

  16. مار من هنا _______الله ينعل جدك وجدودك يا رافد لقلاوي انتااع الكابرانات يا لقحابجي روح قرا التاريخ يا ولد القحبة يا لقيط ليكن في علمك ان هؤلاء المطرودين كلهم عاشوا في العز احسن مما كانوا عليه يا اغيول تفو عليك _

  17. هشام

    من السهل إختلاق الإشاعات و بثها بكل يسر وسهولة لكن من الصعب تأكيدها أيها المعتوه، تتلاعب بالكلمات لتقلب موازين الأمور، تتلاعب بالكلمات من أجل الوصول إلى صورة ذهنية ذات مدلولات مختلفة عن ما هو حقيقي، أتحسب أنك تسيئ لملكنا رحمه الله بينما لا تسيئ سوى لنفسك المريضة أيها المعتوه، أيها القذر اللسان و قبل ذلك الاصل، سيبقى المغرب و نظام حكمه عقدتك الأبدية التي لا علاج لها, سيظل يقلق منامك و تتوهمه في كل زاوية و حراك لك و سيظل طرد المغاربة صبيحة عيد الأضحى و في ظروف لا إنسانية وصمة عار على جبين النظام الجزائري المجرم الذي تدافع عنه، هذا النظام المجرم قتل أكثر من 250 ألف من بني جلدته  (العشرية السوداء ) و شرد عائلات، إنتزع أبنائها و قتلهم و رمى بعضهم في البحر. من أحب قوما على أعمالهم حشر يوم القيامة في زمرتهم. لعنة الله عليك أيها الكاذب.

  18. من بلاد المهجر

    الحمار مار من هونا المتدرس في مدرسة بومدين الوطية لعنت الله وعلى امتالك الناس تتكلم من افواهيها وأنت تتكلم تفكر من المؤخرة تعاك اسمع يمجوسي انت اكبر كداب لعنت اعليك وعلي امتالك ولعنو من رباك عاي الكدوب تدخل يامجوسي في هاد الوقع تسب اسيادك تسب المسلمين انت اكبر شيطان علي وجه الارض انت اكبر مجوسي علي وجه الارض فيك افعال الشياطين لعنهم الله ادهب قال ليك علي اصلاك يشطان يكفيك انك درست في مدرسة بومدين الوطية لعنت الله عليكم جميعا

  19. foxtrot

    ياايتها دبانة الاكترونية لا تكدب التاريخ لا يكدب ليكن فى علمك انا عشت هده اللحضة ورايت باءم عينى حدت جميع المطرودين ومسروقين من طرف نضام بوخربة وبوتفليق نعلهم الله وانت معهم واسكنهما الدركالاسفل من النار وانت بصحبتهما جميع اخواتنا مطرودين تكفلت بهم الدولة المغربية على نفقتها ووضفتهم فى جميع الادارات ومقاطعات وبلديات واتا اعرف واحد صديقى وضفوه فى مطار قسم الارصاد الجوية لمادا تكدب واعلم يا ولد لحرام اى كلمة ستحاسب بيها عند الله هل تعرف يا ايتها الدبانة الاكترونية الخبيتة ان جل ههوءلاء حاربوا معكم المستعمر الفربسى اهدا هو الخير ياخناشلة نعم دولة مقصرة فى هدا الملف وهو مربوح سير نعلك الله وحمد لله جميع اخواتنا بين ضهرانينا منهم من يشتغل مع دولة منهم من فى القطاع الخاص منهم من يمتهن التجارة وعندنا والحمد للله جزاءرين يعيشون معنا لا يجد فرق بيننا وبينهم اما انت يا حمار مر من هنا كدبتى على المرحم الحسن التانى فيوم القيامة ستقف انت وهو امام الله على البهتان وكدوب لصدر منك يا حمار مر من هنا يوم لا تنفعك الخرائر

  20. محمد الشجعي

    نعم يجب الترافع والنضال لاسترداد حقوقهم وتعويضهم من طرف السلطات الجزائرية ، اتذكر كنت تلميذا في مدينة بوسط المغرب ووظفوا في الثانوية شباب في الادارة في وظائف بسيطة لدمجهم في المجتمع المغربي كانوا يتكلمون بلكنة جزائرية عرفنا انهم مغاربة نشؤوا في الجزائر وتم طردهم سنة 1975 فقط لانهم كانوا يحملون اوراق ثبوتية مغربية رغم انهم كانوا يعيشون هم وعائلاتهم في الجزائر منذ فترة طويلة … وكان هذا رد فعل غبي وعنصري من طرف السلطات الجزائرية على المسيرة الخضراء المغربية لاسترجاع الصحراء المغربية الجنوبية . يجب تخصيص برنامج يومي على التلفزة المغربية لتوثيق مآسي ومعانات والظلم الذي تعرض له مغاربة بسطاء من طرف سلطات تدعي انها شعبية … ولفضح العسكر الجزائري انه يكره المغرب حكومة وشعبا وأأكد على شعبا … للطيبين من المغاربة الذين يتوقعون ان مشكل الجزائر والمغرب هو بين حكومات البلدين فقط ان هذا خطأ فادح فنظام الجزائر يحارب ويكره ويظلم الشعب المغربي وبقرارات على الارض ….

الجزائر تايمز فيسبوك